أشهر شعراء الشعر الكلاسيكي

وليام شكسبير أشهر شعرء الكلاسيكية (المصدر: pexels)
هناك الكثير من الشعراء الذين يمكن أن نقتفي أثرهم ونستمع بأعمالهم (المصدر : pexels)
قراءة الشعر خاصة الكلاسيكي تحتاج قدر معين من الثقافة (المصدر: pexels)
الشعراء ألهموا الكتاب والقراء في جميع أنحاء العالم (المصدر: pexels)
4 صور
ظلّ العديد من شعراء المدرسة الكلاسيكية مصدر إلهام للكتاب والأدباء في مختلف أجناس الأدب لعدة قرون، فلطالما كانت إنشاءاتهم اللغوية ومحسناتهم البديعية وتراكيبهم النحوية، عمل جميل ومبتكر يغترفون من معينه محكم صياغاتهم، ويستلهمون من معانيه متن إبداعاتهم، فقد ابتكر شعراء مثل باشو الهايكو. وأتقن شكسبير السوناتة. ولعبت ديكنسون الكثير من خلال الشكل لدرجة أنها ربما تكون قد أنشأت نموذجًا للكتاب المعاصرين.
في السياق التالي سيدتي تلقي معك نظرة على الأدب القديم لتعرفك على أشهر شعراء الشعر الكلاسيكي من خلال حوار د.نيروز طه زكي أستاذ الادب الإنجليزي بالقاهرة

- هل تحتاج قراءة الشعر لقدر معين من الثقافة

قراءة الشعر خاصة الكلاسيكي تحتاج قدر معين من الثقافة (المصدر: pexels)

تقول د. نيروز لسيدتي: يعتقد الكثيرون أن قراءة الشعر خاصة الكلاسيكي تحتاج قدر معين من الثقافة والتعمق باللغة، وعلى الرغم من أن معظمنا قد تعرّف على الشعراء الكلاسيكيين في المدرسة. إلا أنّنا لم ندرك متعة القراءة والتعمق في أشعارهم، وهؤلا عدد من أشهر شعراء المدرسة الكلاسسيكية فى الشعر.

- أشهر شعراء الشعر الكلاسيكي:

• صافو توفت عام 570 قبل الميلاد

يُنظر إلى صافو ، التي تُعتبر أعظم الشعراء الغنائيين في عصرها، على أنها "الملهمة العاشرة"، وهي شاعرة إغريقية ولدت في جزيرة لسبوس في ميتيليني في بحر إيجة باليونان كُتبت قصائدها لتُغنى، مصحوبة بقيثارة، في سلم خماسي التفاعيل. للأسف ، فُقد معظم شعرها وما تبقى منه مجزأ. هناك استثناءان ، قصيدتها "لأفروديت"، و"تيثونوس"

• جلال الدين الرومي - 1207 حتى 1273

اشتهر الرومي بشعره المحبب، وكان شاعرًا فارسيًا من القرن الثالث عشر. تُرجم شعره إلى عدد من اللغات ، لكن قصيدته "قونية" تعتبر على نطاق واسع أعظم قصيدة في اللغة الفارسية. في الواقع ، يعتقد الكثيرون أن شعره أثر في الثقافة الأدبية العثمانية والتركية والأردورية والبنغالية، كتب الرومي حوالي 40 ألف بيت ، بما في ذلك المرثيات ، والقصائد ، والرباعيات والتي أصبحت عمله الملحمي

تابعي المزيد: كتاب "النبي" للكاتب اللبناني جبران خليل جبران و 100 عام على إثراء الثقافة العالمية

• وليام شكسبير - 1564 حتى 1616

وليام شكسبير أشهر شعرء الكلاسيكية (المصدر: pexels)

هو الشاعر الأكثر كلاسيكية من بين جميع الشعراء الكلاسيكيين. يتمتع وليام شكسبير بسمعة طيبة. اشتهر بمسرحياته ، لكن سوناتاته لها شهرة في حد ذاتها. كتب 154 سوناتا مقسمة إلى مجموعتين. كما كتب أيضًا مسرحيات كاملة في أبيات شعرية.

• باشو - 1644 حتى 1694

ولد ماتسوو كينساكو في كيوتو باليابان واستطاع يطور جزءًا أساسيًا من الثقافة الأدبية اليابانية (الهايكو)، وقد كان باشو سيد الهايكو، فقد أخذ أشكالًا قديمة من الشعر الياباني والصيني والطاوي وابتكر الشكل الذي نعرفه اليوم باسم الهايكو - ثلاثة أسطر غير منسقة من خمسة مقاطع أوسبعة مقاطع لفظية. تعرض للعالم الطبيعي، ولا تزال أعمال باشو تعتبر من أجمل أشعار اليابان، حيث لا يزال الشعراء يحاولون التقاط نفس الجمال البسيط والوعي الشخصي والعظمة في مثل هذا الشكل الصغير بعد قرون..

• إليزابيث باريت براوننج - 1806 إلى 1861

تعتبر الشاعرة الكلاسيكية إليزابيث باريت براوننج واحدة من أفضل شاعرات القرن التاسع عشر، على أن زوجها الشاعر روبرت براوننج كان يتفوق عليها. بعد وفاة الشاعر ويليام وردزورث اعتُبرت خليفته في إنجلترا. أشهر قصائدها "صرخة الأطفال" التي ناقشت قضية عمالة الأطفال، مع عدد لا يحصى من السوناتات والملاحم والقصائد الأخرى .

تابعي المزيد: شاب ياباني يلقي قصيدة "خمس رسائل إلى أمي" لنزار قباني

• والت ويتمان - 1819 حتى 1892

الشعراء ألهموا الكتاب والقراء في جميع أنحاء العالم (المصدر: pexels)

بدأ ويتمان حياته المهنية في الكتابة كصحفي، وكاتب، ومحرر،وقد ركزت معظم أعماله على الاحتفاء بالديمقراطية والصداقة والطبيعة. من أشهر قضائده مرثيته للرئيس لينكولن When Lilacs Last in the Dooryard Bloom'd

• إميلي ديكنسون - 1830 إلى 1886

استطاعت ديكنسون تحرير الشعر التقليدي من قواعده المنضبطة لتخلق شيئًا فريدًا وجديدًا. بينما لم يُنشر شعرها رسميًا إلا بعد وفاتها، إلا أنه أصبح مشهورًا جدًا بعد فترة وجيزة حيث استطاعت بكلماتها وإيقاعاتها أن تؤثر في وجدان كل قارئ، في كل مرة يقرأ قصائدها الفريدة.

• مايا أنجيلو - من 1928 إلى 2014

هي من أشهر الشعراء الذين ألهموا الكتاب والقراء في جميع أنحاء العالم. وما زالت قصيدتها "ما زلت نهض" تعبر عن النساء في الأوقات الصعبة حتى اليوم. كانت كاتبة غزيرة الإنتاج وناشطة في الحقوق المدنية. ألهم شعرها الشعراء لعقود، ويشتهر شعر أنجيلو على نطاق واسع بتصويره للجمال الأسود وقوة الأنثى.
بالنهاية تقول د. د.نيروز لسيدتي: هؤلاء ليسوا سوى حفنة من الشعراء الكلاسيكيين ، والعديد منهم من متخذي المنحى الشعري الغربي الكلاسيكي على وجه التحديد. وهناك الكثير من الشعراء الذين يمكن أن نقتفي أثرهم ونستمع بأعمالهم وإن لم تساعد لغتك، فكل أعمال هؤلاء العظماء مترجمة للغة العربية خاصة إذا كنت تستمتع بقراءة الأعمال المترجمة، وهذه مجرد خطوة أولى نحو عالم أكبر من الشعر.

تابعي المزيد: المديرة العامة لليونسكو: اليوم العالمي للشِعر مناسبة للاحتفاء بالتعبير اللغوي لإنسانيتنا المشتركة