لماذا أصبحت مذكرات "الأمير هاري" الأسرع مبيعاً في التاريخ؟

حطمت مذكرات الأمير هاري التي حملت عنوان Spare الأرقام القياسية، باعتبارها الكتاب غير الروائي الأسرع مبيعاً على الإطلاق بحسب موسوعة "غينيس"، حيث بيع من الكتاب 1.43 مليون نسخة في يومه الأول، كما حصل لقاء الأمير هاري للحديث عن مذكراته على 11.2 مليون مشاهدة بعد نشره بـ60 دقيقة.
Meghan, Duchess of Sussex and Prince Harry, Duke of Sussex speak onstage at the 2022 Robert F. Kennedy Human Rights Ripple of Hope Gala at New York Hilton Mike Coppola/Getty Images for 2022 Robert F. Kennedy Human Rights Ripple of Hope Gala/AFP

الأكثر والأسرع مبيعًا


وباتت المذكرات الأعلى مبيعاً على موقع أمازون خلال أسبوع واحد، وهو ما جعل القائمين على موسوعة غينيس التعليق قائلين:" إن الكتاب الوحيد المحقق أعلى مبيعاً في اليوم الأول كان سلسلة "هاري بوتر" ولم يسبق لـ"سلسلة مذاكرات" تحقيق هذا الرقم من المبيعات في هذا الوقت القصير.

وكانت المذكرات التي تم تسجيلها في "غينيس"، قبل الأمير هاري مذكرات الرئيس الأمريكي أوباما، والتي سجّلت في اليوم الأول مبيعات تصل إلى 887 ألف نسخة فقط في يوم الإصدار، فلماذا حققت مذكرات "هاري" هذه الأرقام؟

خبايا قصر باكنغهام


المذكرات تحدثت عن خبايا العائلة المالكة البريطانية، ومن بينها توسل الأخوين "هاري" و"ويليام" لوالدهما الملك تشارلز الثالث لكي لا يتزوج من الملكة القرينة "كاميلا"، وأن الشقيقين كانا يخشيان من أن تصبح "كاميلا" زوجة أب شريرة.

وأكد الأمير هاري أن شقيقه أمير ويلز "ويليام" كان يرى "كاميلا" السبب في انفصال والديه. كما وصف الأمير هاري في مذكراته "كاميلا" بـ "المملة" في أول لقاء لهما، مشيراً إلى أنه يعتقد أن هذا هو السبب من عدم جعله وريثاً للعرش، كما تناولت المذكرات العلاقة المتوترة بين الشقيقين "هاري" و"ويليام".
Britain's King Charles III and Britain's Camilla, Queen Consort greet the crowd upon their arrival Buckingham Palace in London, on September 9, 2022, a day after Queen Elizabeth II died at the age of 96.

لماذا سمّيت مذكرات الأمير هاري بـ "الاحتياطي - Spare"؟

فيما جاءت مذكرات "هاري" ترسم صورة مغايرة لأمير ويلز، إذ صور "هاري" شقيقه باعتباره شخصاً غاضباً ومحبطاً ويعاني من الكبت، وهذا يتناقض مع الصورة العامة للأمير "ويليام" والتي يظهر خلالها أنيقاً وعطوفاً.

وادعى الأمير "هاري" أن شقيقه الأمير ويليام اعتدى عليه جسدياً، وكشفت المذكرات عن طرح "ويليام" لشقيقه أرضاً وتمزيق ملابسه.
In this file photo taken on July 01, 2021 shows Britain's Prince Harry, (L) and Britain's Prince William, at the unveiling of a statue of their mother, Princess Diana at The Sunken Garden in Kensington Palace, London. Dominic Lipinski / POOL / AFP


وعن اختيار اسم الكتاب Spare قال الأمير هاري "إنها الكلمة التي وصفه بها والده الملك"، فالملك "تشارلز" كان يرى أنه أنجب "ويليام" ولي العهد ولكن "هاري" احتياطياً، كما كشفت المذكرات عن إمداد أفراد العائلة الملكية الصحافة بأخبار للتشهير بـ"هاري" و"ميغان".

غيرة "كيت" من "ميغان"

وتناولت المذكرات علاقة "كيت" و"ميغان" المثيرة للجدل، أوضح "هاري" أن الخلاف بين الزوجتين ظهر على السطح مع اقتراب موعد زواجه من "ميغان"، وقال "هاري" إن "كيت" كانت مستاءة وشعرت بـ"القرف" بعد أن طلبت "ميغان" منها ملمع الشفاه.
Britain's Prince Harry, (3rd R), Britain's Meghan, (2nd R) and Britain's Sophie, (R) sit behind Britain's Prince William, (L) and Britain's Catherine, (2nd L) inside Westminster Abbey as they attend the annual Commonwealth Service in London on March 9, 2020. Britain's Queen Elizabeth II has been the Head of the Commonwealth throughout her reign. Organised by the Royal Commonwealth Society, the Service is the largest annual inter-faith gathering in the United Kingdom.

كما أشار إلى خلاف بين "كيت" و"ميغان" بسبب فساتين وصيفات الزفاف، حيث إن الأميرة "شارلوت" كانت وصيفة "ميغان" خلال زفافها، ولم تكن "كيت" راضية عن فستان ابنتها وحاولت ميغان حل الخلاف، ولكن وفقاً لمذكرات الأمير "هاري" لم ترض "كيت" لسير الأمور بسلاسة.

الأمير "هاري" سعى لتصوير "كيت" باعتبارها تشعر بالغيرة من وجود "ميغان"، وترفض إقامة علاقة طيبة مع زوجة الأمير هاري، ويؤكد "هاري" أن هذا الأمر صدمه كونه يعتبر "كيت" شقيقته المنتظرة.

غضب ويليام وكيت


وكشف مصدر ملكي أن "كيت" تشعر بأنها تعرضت للخيانة بعد نشر المذكرات بحسب et american، وترى أن "هاري" جعل الأمور الخاصة علنية. فيما كشف صديق مقرب من الأمير "ويليام" عن غضبه من نشر المذكرات، لكنه لن يبادر إلى الرد لأجل مصلحة العائلة والبلاد، بحسب الغارديان البريطانية.