أمانة جدة: 7 ساحات متنوعة تشكل خارطة واجهة روشن البحرية

واجهة بحرية
واجهة بحرية

تستعد الواجهة البحرية باستقبال أكبر مرحلة تطوير لواجهة روشن البحرية وتوجد خدمات وعناصر تم إضافتها لأول مرة على مستوى الواجهات البحرية بجدة، ومجهزة بخدمات تناسب كافة الفئات والأعمار.

تطوير الوجهة

وذلك في ظل وجود 7 ساحات متنوعة، تمتد من دوار النورس وصولًا إلى شارع جابر بن الحارث، بطول 4500 متر، والتي تختلف في مسمياتها وتكويناتها وربما حتى مرافقها، لتكون أشبه بلوحات تجتمع في مجملها كي تعطي الشكل الكامل للواجهة البحرية.

وما ساهم في تميّز تلك الساحات السبع، هو خضوع واجهة روشن البحرية، إلى أكبر مرحلة تطويرية بما تشملها من خدمات وعناصر، حيث تصل طاقتها الاستيعابية إلى 120 ألف نسمة، موزعين على مساحة تبلغ نحو 730 ألف متر مربع.

النورس

يمكن اعتبار ساحة النورس من الساحات الرئيسة والأكبر من حيث المساحة، تعد من الساحات الرئيسية والأكبر من حيث المساحة، وقد استقت مسماها من مجسم النورس الموجود بها، والذي يعد أحد أبرز معالم مدينة جدة.

الأصداف

سميت هذه الساحة بـ"الأصداف"، كونها تحوي تشكيلات عديدة مستوحاة من صدف البحر، وما يميز الساحة، هو موقعها القريب من الطريق العام وسهولة الوصول إليها، إلى جانب احتوائها على مجسم كلمة "JEDDAH" الشهير، وعدد من النوافير أيضًا.

التوحيد

يتوسط هذه الساحة، مجسم ضخم لكلمة التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، لتتم تسميتها بـ"ساحة التوحيد" نسبة إلى هذا المجسم، كما تضم ألعاب أطفال بأنماط متنوعة، ومسجد التوحيد والنوافير.

الرمال

يمكن اعتبار هذه الساحة، هي المخصصة للسباحة من بين الساحات الأخرى، فوجود الشواطئ الرملية فيها، أكسبها اسم "ساحة الرمال"، والتي تعد شواطئ آمنة للكبار والصغار، عدا عن الألعاب المائية والنوافير في تلك الساحة أيضًا.

اللؤلؤ

تتميز ساحة اللؤلؤ بوجود المتحف المفتوح الذي يضم عددًا من المجسمات الفنية المصممة بأيدي فنانين محليين، وقد سميت الساحة بهذا الاسم لاحتوائها على تشكيلات فنية مستوحاة من اللؤلؤ، فضلًا عن وجود المرسى والنوافير وألعاب للأطفال بأنماط متنوعة.

الصياد

تشتمل هذه الساحة، على رصيف سقالة الصيد ببوابته الرائعة، والذي يعد أكبر نقطة تجمع للصيادين على الكورنيش، وهو ما أكسبها اسم "ساحة الصياد"، كما تضم شواطئ للسباحة ونادٍ رياضي وألعاب للأطفال.

الخليج

تتميز هذه الساحة، بوجود أطول نافورة تفاعلية في الكورنيش الشمالي، واستقت اسم "ساحة الخليج"، من كونها تشبه في تشكيلها الخارجي الخليج، كما تحوي ألعابًا شاطئية.

الجدير بالذكر، أن مشروع واجهة روشن البحرية، كان قد حقق جائزة الإبداع لعام 1439هـ في مجال الإبداع الحكومي، وذلك من قبل محافظة جدة، إلى جانب حصده جائزة مكة للتميز للعام نفسه في مجال التميز البيئي من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر