العراق يتوج بلقب كأس الخليج "خليجي 25"

احتفال بايش بهدفه في مرمى الأحمر العُماني
احتفال بايش بهدفه في مرمى الأحمر العُماني - الصورة من حساب خليجي زين 25

توج المنتخب العراقي بلقب بطولة كأس الخليج "خليجي 25"، وذلك بنتيجة "3-2"، في المباراة التي جمعته مع ضيفه العماني على ملعب جذع النخلة في البصرة، الذي احتضن آخر مباريات البطولة.

سجل أهداف العراق اللاعب إبراهيم بايش في الدقيقة 24. وضيع لاعب عمان جميل سليم اليحمدي فرصة تعديل النتيجة من ضربة جزاء في الدقيقة 82. لكن ضربة جزاء ثانية في الوقت البدل الضائع  في الدقيقة 96، ترجمها صلاح اليحيائي إلى هدف، مما جعل المنتخبان يمرّان إلى الأشواط الإضافية.

وفي الشوط الإضافي الثاني، سجل المنتخب العراقي هدف التقدم من أقدام أمجد عطوان الدقيقة 116، قبل أن يعدل عمر المالكي النتيجة لعمان في الدقيقة 119.

وفي الوقت البدل الضائع من الشوط الإضافي الثاني، حسم منتخب العراق المباراة وسجل الهدف الثالث بواسطة مناف يونس الدقيقة 122.

 

رحلة قصيرة

وقطع المنتخبان رحلة قصيرة ناجحة، لم يعرفا خلالها طعم الخسارة، حيث لعب كل منهما فيها 4 مباريات حتى الوصول إلى النهائي.

مباراة الافتتاح

وشهدت مباراة افتتاح "خليجي 25 مواجهة قوية بين العراق وعُمان على ملعب البصرة، لكن اللقاء انتهى بالتعادل السلبي من دون أهداف، ليكون هو اللقاء الوحيد الذي فشل خلاله الفريقين في تحقيق الفوز خلال البطولة حتى الآن.

استحواذ الصدارة

فاز الفريقان في المجموعة الأولى على اليمن والسعودية، ليستحوذ العراق على الصدارة بفارق الأهداف عن عمان بعد حصد كلا منهما 7 نقاط.
في نصف النهائي فاز العراق على قطر بـ"2-0"، وتخطت عمان عقبة البحرين حاملة اللقب بالفوز ب"1-0"، لتتكرر مواجهة الافتتاح لكن في المباراة النهائية.
تابعي المزيد: الاتحاد الخليجي لكرة القدم يعلن هوية البلد المستضيف لنسخة خليجي 26

تاريج المواجهات

كان اللقاء الأول بين المنتخبين عام 1976 في بطولة خليجي 4، وانتهى بفوز كاسح للعراق ب"4-0"، ثم تكرر التفوق في المواجهة الثانية بينهما في خليجي 5 عام 1979 وفاز أسود الرافدين بـ"7-0".
ولعب الفريقان 10 مباريات في بطولة خليجي، حصد خلالها العراق 4 انتصارات، وحضر التعادل في 4 مواجهات، وفازت عمان مرتين فقط.
حقق المنتخب العماني الفوز الأكبر عام 2009 في بطولة خليجي 19 عندما تفوق على المنتخب العراقي بـ"4-0".
وانتهت المواجهة الأخيرة بين الفريقين بالتعادل السلبي في افتتاح خليجي 25 هذا العام، وسط صمود من عمان أمام حماس أصحاب الأرض في انطلاق البطولة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر