التأمينات السعودية: 6 حالات لصرف معاش "ساند" للمستبعدين من العمل

مؤسسة التأمينات الاجتماعية
التأمينات السعودية: 6 حالات لصرف معاش ساند للمستبعدين من العمل

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربي السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن مدى إمكانية تقديم المواطن على معاش "ساند" في حالة ترك العمل دون إرادته ولا يزال الاسم مسجل بالتأمينات.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية، عبر خدمة "العناية بالعملاء" بموقع "تويتر"، بأن معاش "ساند" يتم صرفه لمن ترك العمل بدون إرادته مع توفر عدد من الشروط للمشترك وفقًا للمادة الثامنة والعاشرة من النظام.

حالات استحقاق صرف معاش "ساند":

1ـ الإفلاس: في حال إشهار المنشأة إفلاسها وفق الأنظمة,

2ـ فصل بموجب المادة (77): عند فصل الموظف وفق أحكام المادة 77 من نظام العمل.

3ـ إنهاء النشاط: عند إنهاء علاقة العمل بسبب إنهاء نشاط المنشأة نهائياً.

4ـ انتهاء العقد أو عدم التجديد برغبة صاحب العمل: إذا انتهى عقد العمل ولم يرغب صاحب العمل بتجديد العقد مع رغبة المشترك بتجديده.

5ـ الأحكام القضائية المثبتة أن ترك العامل للعمل لأسباب راجعة لصاحب العمل.

6ـ إذا صدر قرار من الجهة المختصة بثبوت فسخ العقد بسبب راجع لصاحب العمل.

إيقاف صرف الاستحقاق عن المستفيد

وفي وقت سابق، كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عن وقف صرف الاستحقاق عن المستفيد إذا تجاوز 60 يوماً متصلة خارج المملكة.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية، أنه يتم إيقاف صرف الاستحقاق عن المستفيد إذا تجاوزت فترة بقائه خارج المملكة 60 ستين يوماً متصلة أو متقطعة خلال مدة صرف التعويض.

تابعي المزيد: في السعودية.. 30 مليار ريال إجمالي مصروفات المنافع التأمينية للربع الثالث من 2022

ومؤخراً، أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن استفادة مستحقي معاش التقاعد لا تتأثر حال التحاقهم بوظيفة خاضعة لنظام التأمينات.

ويأتي ذك التوضيح من حساب "العناية بالعملاء" في التأمينات الاجتماعية رداً على سؤال من مواطنة جاء فيه: لو توظفت وصرت بتأمينات هل يسقط حقي بالتقاعد الوالد؟.

العمل لا يسقط معاش التقاعد

وأوضحت التأمينات الاجتماعية، أن عمل المستفيدة من أنظمة التقاعد في وظيفة خاضعة لنظام التأمينات لا يؤثر في استحقاق المعاش التقاعدي.

عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري التي توفر الحماية الاجتماعية والمظلة التأمينية في المملكة العربية السعودية، وتغطي موظفي الدولة المدنيين والعسكريين والعاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي، وتقوم على تنفيذ نظام التأمينات الاجتماعية وفروعه ولوائحه التنفيذية، ونظامي التقاعد المدني والعسكري بالمملكة العربية السعودية وفقاً لأحكام الأنظمة التنظيمات الصادرة بهذا الشأن، والتي تطبق بشكل إلزامي على جميع العسكريين والموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في ميزانيات الدولة وميزانيات الهيئات العامة وعلى جميع العمال السعوديين العاملين في منشآت في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، ويطبق بشكل اختياري على العاملين لحسابهم الخاص.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر