صفات الشخصية المميزة
لا تختبئ خلف الأعذار-pexels
صفات الشخصية المميزة
المهارة في السيطرة والتحكم بالذات -pexels
صفات الشخصية المميزة
لا تحتاج تأكيداً لصحة قراراتها-pexels
صفات الشخصية المميزة
اتخاذ القرارات السريعة-pexels
صفات الشخصية المميزة
صفات الشخصية المميزة
صفات الشخصية المميزة
صفات الشخصية المميزة
4 صور
يمتلك أصحاب الشخصية المميزة تصميمًا وعزيمة كبيرتين. فهم يملكون استعدادًا للقيام بما يشاؤون حتى وإن نصحهم الغير بعكس ذلك. لكن هذا الأمر يجعل الكثير يخلط بينهم وبين العناد. فإنّ ذوي الشخصيّة المميزة معتمدون على أنفسهم وبالكاد ينتظرون موافقة أو إذنًا من الآخرين. بمعنى آخر، تدفع هذه الشخصيّة للتصرّف وفق رغباته الخاصّة، الأمر الذي يجعله أكثر استقلالية، لكن ذلك لا يعني بأيّ حال من الأحوال أنّه مغرور أو عنيد أو يصعب تدريبه وتمرينه والتقرّب منه. على العكس من ذلك، نجد أنّ الأشخاص أصحاب الشخصيّة المميزة يتحمّلون مسؤولية المواقف التي تواجههم، الأمر الذي يجعل منهم مصدر إلهام للغير وهم يرحّبون دومًا بالتغيير وبتعلّم أمور جديدة. تقول الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لسيدتي : قليلون هم أولئك الذين يدركون أنّ مفهوم الشخصيّة المميزة يتمحور أساسًا حول التحفّز الذاتي وعدم الحاجة إلى تأكيد أو موافقة من الآخرين للقيام بالأمور. يتميّز أصحاب هذه الشخصية عن غيرهم لأنّهم يتحمّلون مسؤولية أفعالهم كاملة، ولا يحتاجون إلى اهتمام ومتابعة دائمة طوال الوقت. ليس هذا وحسب، فهم مستمعون جيّدون أيضًا، على الرغم من أنّ ذلك لا يبدو عليهم في بعض الأحيان.

ملامح الشخصية المميزة

اتخاذ القرارات السريعة-pexels

- لا تختبئ خلف الأعذار

لا تقبل الأعذار والمبررات ولا تحاول استخدامها لحماية نفسها، فهي تتحمل مسؤولية أفعالها بشكل تام، حتى لو ارتكبت أخطاء أو فشلت في مواقف معينة. ومنذ سن مبكرة، تعلمت أن تكون ناضجة بما يكفي للاعتراف بأخطائها وطلب الاعتذار إذا لزم الأمر.

-لا تحتاج تأكيداً لصحة قراراتها

لا يحتاج صاحب الشخصية المميزة إلى تأكيد الآخرين لصحتها أو مصادقتهم عليها، فهو واثق بنفسه ويعرف جيداً ما يريده في الحياة.

- حسن الإصغاء والاهتمام بالتفاصيل

هناك فرق بين السماع والإصغاء يدركه صاحب هذه الشخصية جيداً، ويعلم ضرورة الإصغاء للآخرين حتى يتمكن من تقديم إجابات تتناسب مع احتياجاتهم. ويهتم هذا النوع من الأشخاص بالتفاصيل التي تبدو تافهة، ويريد مساعدة الشخص الذي يطلب مساندته ودعمه.

-المهارة في السيطرة والتحكم بالذات

أفضل السمات التي يتمتّع بها أصحاب هذه الشخصية القدرة الرائعة على التحكّم في الذات. مهما كان الموقف سيئًا أو مُحرجًا، يتمكّن هؤلاء الأشخاص عادة من الحفاظ على هدوء أعصابهم وإبقاء الأمور تحت السيطرة لمواصلة يومهم بشكلٍ اعتيادي. وهذا ما يفسّر قدرة هؤلاء الأشخاص على إنقاذ الموقف الذي ربما كان سيخرج عن السيطرة لولا وجودهم. هذا لا يعني بالطبع أنّهم لا يعانون من نوبات الهلع أو لا يشعرون بالخوف والتوتر. كلّ ما في الأمر أنّهم يمتلكون طريقة مميزة وفريدة لإعادة الأمور إلى نصابها بسرعة وكفاءة.
لا تختبئ خلف الأعذار-pexels

- اتخاذ القرارات السريعة :

نظراً لثقتهم العالية بأنفسهم ووعيهم الكبير بذاتهم، فأصحاب الشخصية القويّة يستطيعون اتخاذ القرارات السريعة واللحظية التي من شأنها حلّ المشكلات التي تعترض طريقهم.

-عدم مشاركة الأفكار

يحتفظ بأسراره لنفسه ولا يبوح بها حتى لأقرب أصدقائه. كما يجيد الفصل بين العمل والحياة الشخصية، ولا يشارك سوى المعلومات الهامة مع الأشخاص الأكثر أهمية من حوله. وفي بعض الحالات، قد يكون مثيراً للفضول وغامضاً.

- لا يحتاج أن يكون محور الاهتمام

غالباً ما يحتاج بعض الأشخاص للتحول إلى مركز الاهتمام واكتساب شعبية، لكن لا ينطبق هذا الأمر على الشخصية المميزة، إذ لديه ما يكفي من الثقة بالنفس، ولا ينتظر أن يكون محط أنظار المحيطين به.

-عدم التكلم إلا عند الحاجة

لا يمكن للشخص الذي يتحدث كثيراً ضمان إصغاء الآخر إليه بعناية، ويدرك صاحب الشخصية المميزة أهمية اختيار الكلمات لإيصال رسالته إلى متلقيه، ولا يتحدث إلا بعد أن تتبادر فكرة مميزة إلى ذهنه.

-القدرة على الرفض وقول "لا"

أصحاب هذه الشخصية واثقون من أنفسهم ومتأكّدون للغاية من قدراتهم لدرجة أنّهم لا يتنازلون ولا يوافقون على شيء لا يؤمنون به إيمانًا تامًّا. لا يواجه هؤلاء الأشخاص أيّ مشكلة في قول "لا". ولن تجدي عبارات الإقناع ومحاولاتك لتغيير رأيهم نفعًا، لأنّهم ما داموا مؤمنين بشيء ما، فسيبقون على إيمانهم هذا، ولن يزحزحه أيّ شيء. وكما أنهم قادرون على قول "لا" حينما يتطلّب الأمر ذلك، فهم لا يجدون مشكلة إطلاقًا حينما يُقال لهم "لا" أيضًا. إنهم يدركون جيّدًا أنه من المستحيل الحصول على موافقة الآخرين دائمًا، ورفض الآخرين لا يؤثر إطلاقًا على تقديرهم لذاتهم.

-امتلاك حس الفكاهة

هؤلاء الأفراد غالبًا ما يكونون أكثر استرخاءً ومن الممتع التواجد معهم. إنهم يمتلكون طريقة متفرّدة لتحقيق التوازن بين طبيعتهم الجديّة وتلك المرحة. إذ عادة ما يكونون أكثر مرحًا وانفتاحًا على الأشخاص المقرّبين منهم. لكن، عليك أن تكون منتبهًا لمزاحهم ونكاتهم، لأنهم قد يلجأون لإلقاء بعضها حتى في أكثر المواقف جديّة وحزمًا.