مايكروسوفت تكشف عن سبب الانقطاع الشامل في خدمات Microsoft 365

مايكروسوفت
مايكروسوفت تكشف عن سبب الانقطاع الشامل في خدمات Microsoft 365 - الصورة من unsplash

كشفت عملاقة التقنية الأمريكية شركة "مايكروسوفت" عن السبب وراء انقطاع خدمتها للتطبيقات المكتبية، مايكروسوفت 365 (Microsoft 365)، الذي أثّر في مستخدمين من جميع أنحاء العالم واستمر لنحو 5 ساعات يوم الأربعاء الماضي.

سبب الانقطاع

وأوضحت "مايكروسوفت"، إن الانقطاع حدث بسبب تغيير عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) لجهاز التوجيه “الرواتر”، الذي أدى بدوره إلى مشكلات في إعادة توجيه الحزم بين أجهزة التوجيه الأخرى في الشبكة الواسعة (Wide Area Network) التابعة لها.

مشكلات في الوصول إلى خدمات مايكروسوفت 365

وقد واجه المستخدمين في المناطق جميعها التي تخدمها البنية التحتية المتأثرة يواجهون مشكلات في الوصول إلى خدمات مايكروسوفت 365 المتأثرة، وجاء ذلك بعد أن كانت "مايكروسوفت" قد قالت حينها إن الانقطاع حدث بعد تحديث في (WAN) أدى إلى مشكلات في تكوين شبكات نظام أسماء النطاقات (DNS)، والشبكة الواسعة (WAN).

وكانت الخدمة تتقطع بشكل موجات تبلغ ذروتها كل 30 دقيقة تقريبًا، وذلك حسب ما أظهرت صفحة حالة خدمة (Microsoft Azure) التي تأثرت هي أيضًا لأنها عرضت على نحو متقطع أخطاء: (504 Gateway Time-out).

وأوضحت الشركة، أنه في إطار تغيير مخطط له لتحديث عنوان (IP) في جهاز توجيه (WAN)، تسبب الأمر المعطى لجهاز التوجيه في إرسال رسائل إلى أجهزة التوجيه الأخرى جميعها في شبكة (WAN)، مما أدى إلى إعادة حساب جداول التجاور وإعادة التوجيه الخاصة بها.

وأضافت، أثناء عملية إعادة الحساب هذه، لم تتمكن أجهزة التوجيه من إعادة توجيه الحزم التي تعبرها على نحو صحيح.

قائمة الخدمات المتأثرة بالانقطاع:

- (Microsoft Teams).

- (Exchange Online).

- (Outlook).

- (SharePoint).

- (OneDrive for Business).

- (PowerBi).

- (Microsoft 365 Admin Centre).

- (Microsoft Graph).

- (Microsoft Intune).

- (Microsoft Defender for Cloud Apps).

- (Microsoft Defender for Identity).

معالجة المشكلة

وفي المجمل، استغرق الأمر من "مايكروسوفت" أكثر من خمس ساعات لمعالجة المشكلة، وذلك بدءًا من الساعة 7:05 صباحًا بتوقيت جرينتش لمّا بدأ التحقيق حتى الساعة 12:43 بعد الظهر بتوقيت جرينتش لمّا أُعيدت الخدمة.

وقالت "مايكروسوفت" بعد هذا الحادث، إنها تمنع الآن تنفيذ الأوامر الشديدة التأثير، وأنها ستتطلب أيضًا تنفيذ جميع الأوامر لاتباع الإرشادات الخاصة بتغييرات التكوين الآمنة.

تابعي المزيد: اختراق أحد خوادم مايكروسوفت وتسريب بيانات 65 ألف شركة عالمية

مايكروسوفت تغير اسم حزمة تطبيقاتها الشهيرة

وفي وقت سابق، أعلنت شركة "مايكروسوفت" الأميركية عن قرارها في تغيير اسم حزمة تطبيقاتها الشهيرة "أوفيس" إلى ‏اسم جديد وذلك خلال الأشهر المقبلة.‏

وكشفت مايكروسوفت عن اسم الموقع الإلكتروني الذى سيصبح "أوفيس.كوم"، وسيحمل تطبيق "أوفيس" للأجهزة المحمولة، ويندوز" الاسم الجديد "مايكروسوفت 365" وتطبيق "أوفيس" لنظام التشغيل"، ليس هذا فقط بل من المقرر أن يصاحبه مظهر جديد، مشيراً، إلى المزيد من المميزات.

موعد البدء في هذه التغيرات

وبحسب ما نشره موقع theverge المتخصص فى أخبار التقنية، أنه من المقرر البدء في جميع هذه التغيرات من أول شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل، على أن تتم تغيير العلامة التجارية لتطبيق "أوفيس" لأنظمة "ويندوز" و"ماك أو إس" و"آي أو إس" و"أندرويد" في يناير 2023.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر