مراجعات عربية لـ فيلم Everything Everywhere All at Once

(L-R) Actors Harry Shum Jr., Stephanie Hsu, Michelle Yeoh and Ke Huy Quan pose in the press room with the award for Best Picture for "Everything Everywhere All at Once" during the 28th Annual Critics Choice Awards at the Fairmont Century Plaza Hotel in Los Angeles, California on January 15, 2023. Michael TRAN / AFP
(L-R) Actors Harry Shum Jr., Stephanie Hsu, Michelle Yeoh and Ke Huy Quan pose in the press room with the award for Best Picture for "Everything Everywhere All at Once" during the 28th Annual Critics Choice Awards at the Fairmont Century Plaza Hotel in Los Angeles, California on January 15, 2023. Michael TRAN / AFP

كان للفيلم التشويقي، الكوميدي، العاطفي Everything Everywhere All at Once نصيب الأسد في ترشيحات جوائز الأوسكار في دورته الـ95 ، بينما من المقرر أن يُقام حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد 12 مارس المقبل .. ينافس Everything Everywhere All at Once على فئة أفضل فيلم، أفضل ممثلة، أفضل مخرج، وتنافس أغنية الفيلم This Is a Life في ترشيحات أفضل أغنية، أفضل سيناريو أصلي، أفضل تصميم أزياء، أفضل ممثل مساعد، ترشيحين لأفضل ممثلة مساعدة، أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل مونتاج.

تقييمات الفيلم وأبرز ما تميز به

حصل الفيلم على تقييمات رائعة منذ عرضه العالمي الأول في مارس الماضي.. منذ ذلك الحين، نمت قيمته، مع قيام المعجبين بتجسيد الشخصيات، ووصف النقاد بأنه أحد أفضل أفلام العام، وأشادت النقابات وهيئات الجوائز المختلفة بالفيلم، ومخرجه، وخاصةً ميشيل يواه، وكي هوي كوان، اللذين كانا في مقدمة السباق لأفضل ممثلة وأفضل ممثل مساعد على التوالي.

ولعل أبرز ما يُميز Everything Everywhere All at Once هو فكرة تعدد الأكوان؛ حيث تدور قصة الفيلم في إطار خيال علمي، حول أم مهاجرة صينية في منتصف العمر، تمتلك مغسلة، تخوض تجربة مغامرة مجنونة، وتتحول لبطلة خارقة تستطيع فيها إنقاذ الكون من شخص يحاول إلحاق الضرر به، من خلال استكشاف أكوان أخرى، والتواصل مع الحياة التي كان من الممكن أن تعيشها.. وربما تبدو أحداث الفيلم سلسة، إلا أنه ليس بهذه البساطة.. الفيلم يتمتع بأسلوب السهل الممتنع؛ إذ إنه تصعُب رواية أحداث الفيلم ووصف مشاهده؛ فمجرد معرفة الفكرة الكلية عن الفيلم، لا تُغني أبداً عن مشاهدته.

 

مراجعات عربية للفيلم  

 

يقول مراجع الأفلام محمود اسماعيل من قناة "من غير مونتاج"، إن أكثر ما يميز الفيلم  أنه مبنيّ على لا شيء، مستقل؛ فهو ليس مرتبطاً بعالم سينمائي أو مبنيّاً على قصة من كتاب أو بقصة شبيهة.. كما يجمع الفيلم العديد من القصص بداخله، الرومانسية، العائلية، الأكشن، الخيال العلمي، الكوميديا، الموسيقى.. كما يُعلق الفيلم  وفق رأيه طبعاً على الزحام الذي نعيش فيه في عالمنا المعاصر.

 

 

من قناة "بتاع أفلام" على اليوتيوب لأحمد كمال، يقول عن Everything Everywhere All at Once، إنه من أكثر الأفلام التي يتحدث عنها العالم كله.. قصة الفيلم تُعبر بالفعل عن اسمه.. كل شيء في كل مكان في نفس الوقت، وذلك بسبب عبقرية الفيلم وغرابته وتفرُّده في الإبهار.. الفيلم تجربة فريدة من نوعها؛ لتقديمه تعدد الأكوان بطريقة مختلفة ومجنونة.. تتبع أحداث الفيلم الدخول من عالم لعالم ومن شخصية لشخصية.. من إيجابيات الفيلم أنه من إنتاج A24، بالإضافة إلى رسالة الفيلم.. رسالة الفيلم الجميلة هي الطيبة، من خلال حوار بطلي الفيلم: ميشيل يواه، وكي هوي كوان. أما عن سلبيات الفيلم؛ فهو طويل جداً، تبلغ مدته ساعتين وثلثاً؛ مما يُمكن أن يُسبب بعض التشتت للمتفرج، بالإضافة لافتقار الفيلم للتعمق أكثر في الشخصيات.

 

من قناة "Movie Convo" لمحمد فريد، يقول أن الفيلم لابد من تسميته Multiuniverse of Madness، نسبةً لفيلم Doctor Strange in the Multiverse of Madness من ناحية العوالم والشخصيات الغريبة في الفيلم. ومع أن الفيلم حصل على إشادة من النقاد وتقيمات عالية، إلا أنه من وجهة نظر فريد كان كريه، مع أنه عميق. ومع ذلك فهو يحتوي على رسالة، كل إنسان بداخله جوهر عن الذات ومدى أهمية الإنسان في هذا العالم. هذا بالإضافة لجزء عاطفي في الفيلم عن حب الأم لابنتها والعائلة.وعلى الرغم من أن الفيلم متأثر بالطابع الكوميدي، إلا أنه يأخذ مسارات كوميدية غير متوقعة في وقت خاطيء مثل المشاهد العاطفية. أيضاً كان الفيلم من وجهة نظره يحتاج موازنة أكثر بين الكوميديا والدراما.

بعد تسليط الضوء على الفيلم الشيق الجديد بإيجابياته وسلبياته.. لاتزال هناك فرصة ومتسع من الوقت لمشاهدة الفيلم قبل حفلم توزيع جوائز الأوسكار؛ بحيث يستطيع كلُّ متفرج الحكم على الفيلم من وجهة نظره، وهل هو يستحق بالفعل أن يقود ترشيحات جوائز الأوسكار، وما هي الفئة أو الفئات التي سيكتسح فيها الفيلم الجائزة المرموقة؟

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»