الذهب يسجل أعلى مستوى له في 9 أشهر

الذهب يقفز لأعلى مستوياته منذ 9 أشهر - الصورة من unsplash
الذهب يقفز لأعلى مستوياته منذ 9 أشهر - الصورة من unsplash

رفع البنك المركزي الأمريكي أمس الأربعاء الموافق أول فبراير 2023، أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، ليواكب متطلعات السوق، حيث وصل معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية من 4.50% إلى 4.75%، وعلى إثر هذا الإعلان سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها في السوق العالمي اليوم، وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية لحوالي1,952.61 دولار، وفقا لموقع " sa.investing".

الذهب يقفز لأعلى مستوياته منذ شهور

ووفقا لما ذكر في وكالة رويترز، فإن سعر الذهب الفوري ارتفع من 0.1% إلى 1951.79 دولار للأوقية، "الجدير بالذكر أن السعر يتأرجح حتى لحظتنا الحالية بوصوله لـ1,952.61"، منذ أبريل 2022، وارتفعت قيمة العقود الأمريكية الآجلة للذهب من 1.3% لـ1967.40 دولار، بدوره صرح بريان لان، العضو المنتدب في GoldSilver Central، أنه رغم قرار الفيدرالي الأمريكي أمس برفع سعر الفائدة، إلا أنه من المتوقع أن يكون متساهلا بالشكل الذي يدعم قيمة الذهب في السوق.

على الجانب الآخر، صرح سيزار بريان، مدير Gabelli Gold Fund، إنه في حال تراجع الاقتصاد الأمريكي، وإعلان الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة، فإن الذهب سيجد طريقه في السوق وسيخضع لعمليات الطلب من قبل المستثمرين، ووفقا لكافة المؤشرات فإنه من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق من اليوم الخميس الموافق 2 فبراير 2023.

الجدير بالذكر أن قيمة الفضة هي الأخرى ارتفعت بمعدل 0.774، لتصل إلى 24.387 دولارًا للأونصة مسجلة أعلى مستوى لها في الأسبوع الواحد.

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة

أعلن أمس الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، ليقوم على إثر هذا الإعلان بإبطاء قيمة الفائدة للمرة الثانية على التوالي، ففي ديسمبر الماضي خفض الفيدرالي قيمة سعر الفائدة لـ50 نقطة أساس، بعدما كانت تبلغ 75 نقطة أساس خلال الاجتماعات السابقة له.

ومواكبة لما يحدث في الأسواق العالمية، أعلن البنك المركزي السعودي أمس، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75%، في إطار يتضمن الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي.

للمزيد: الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر