3 تعديلات بشأن إجازة اليوم الوطني والتأسيس السعودي 2023

3 تعديلات بشأن إجازة اليوم الوطني والتأسيس السعودي
3 تعديلات بشأن إجازة اليوم الوطني والتأسيس السعودي

أقر المهندس أحمد الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعميما يتضمن 3 تعديلات تخص إجازة اليوم الوطني ويوم التأسيس في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، وخلال السطور التالية نناقش تلك التعديلات، إلى جانب الأمر الملكي الذي أصدر بشأن تحديد 22 فبراير ذكرى يوم التأسيس.

تعديلات إجازات يوم التأسيس

استعرض "الراجحي" تعديلات اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، وبالنظر للباب السادس "الإجازات" تحديدا في المادة رقم 127، في الفقرة "ب" والتي تنص على عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية، وعطلة يوم التأسيس يوم 22 فبراير من كل عام، فإذا وافق اليوم الوطني أو يوم التأسيس يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض بيوم الخميس الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوّض الموظف عن عطلة اليوم الوطني أو يوم التأسيس إذا وافقت عطلة رسمية أخرى".

ومن نفس الباب في المادة رقم 159 في الفقرة ب، تنص على أنه يجوز قطع أي من الإجازات المنصوص عليها في هذه اللائحة بإجازة أخرى إذا كانت مستحقة نظاماً عدا العطل والإجازات الآتية، إجازة العيدين، العطلة الأسبوعية، اليوم الوطني، يوم التأسيس، الاضطرارية، الدراسية، والاستثنائية.

وفي المادة الأخيرة من الباب السادس رقم 160 من اللائحة تنص على إذا وقعت عطلة الأعياد وعطلة اليوم الوطني وعطلة يوم التأسيس أثناء الإجازة العادية للموظف فلا تحتسب مدتها ضمن مدة إجازته العادية.

ويمكنك الاطلاع على اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية تفصيليا عبر الرابط التالي من هنا.

أمر ملكي بتحديد إجازة يوم التأسيس

في الـ27 من يناير 2022، صدر أمرا ملكيا، بتحديد يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر