هزة أرضية بقوة 4.4 ريختر تضرب فلسطين والأردن

هزة أرضية بقوة 4.4 ريختر تضرب فلسطين والأردن
هزة أرضية بقوة 4.4 ريختر تضرب فلسطين والأردن - الصورة من موقع unsplash

كشف المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، أن هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر، مركزه منطقة نابلس في فلسطين المحتلة، شعر به الفلسطينيون في عدة محافظات، بينها رام الله والبيرة ونابلس، كما شعر به سكان الأردن، وذلك في إطار الهزات الارتدادية التي أعقبت زلزال الاثنين الماضي والذي ضرب عدة دول من دول الشرق الأوسط.

حالة هلع

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أفاد مدير مركز الزلازل بجامعة النجاح الوطنية بنابلس، بأن مركز الهزة الأرضية على بعد 13 كيلومترا شمالي مدينة نابلس، في صدع “الفارعة-الكرمل”، وبقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، وبعمق 10 كم، فيما لم تعلن السلطة الفلسطينية حتى الآن عن وقوع خسائر، وهو ما تسبب في هلع بعض الأهالي إلى الشوارع خوفاً من سقوط المباني.

هزات ارتدادية

تشهد منطقة الشرق الأوسط هزات ارتدادية عقب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر الاثنين الماضي، وراح ضحيته حتى الآن أكثر من 7800 قتيل، حيث وقع الزلزال الأول الذي بلغت قوّته 7.8 درجات الاثنين عند الساعة 4.17 (01.17 ت غ)، وشعر به سكان لبنان وقبرص وشمال العراق ومصر، وأعقب ذلك 185 هزة ارتدادية على الأقلّ، بلغت شدّة إحداها 7.5 درجات ظهر الاثنين، وأخرى بقوة 5.5 درجة فجر الثلاثاء.

حصيلة الضحايا

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال في تركيا وسوريا، إلى أكثر من 9500، فيما لا تزال حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا قبل يومين، تُواصل ارتفاعها مسجلة 6234 قتيلًا و37011 جريحًا، في تركيا فقط؛ وفق ما أفاد به فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي.
وقال أوقطاي اليوم الأربعاء: إن عدد المباني التي انهارت بشكل كامل في الزلزال، وصل إلى 5775 بناءً؛ مشيراً إلى أن ‏هذه الأرقام كلها إحصاءات غير نهائية.
كما أعلن خبراء الزلازل عن تسجيل هزة أرضية ارتدادية بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر في منطقة وسط تركيا.
تابعي المزيد: أضرار كبيرة بقلاع تاريخية ومبان أثرية في تركيا بسبب الزلزال

حالة الطوارئ

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، القرار الرئاسي بشأن إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في الولايات العشر المتضررة من زلزال ولاية قهرمان مرعش؛ ليدخل بذلك حيز التنفيذ.
وبدأ سَرَيان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في ولايات: "أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر