ماهو يوم التأسيس السعودي؟

يوم التأسيس
يوم التأسيس السعودي

يحتفي الوطن قيادة وشعباً يوم الأربعاء 2/8/1444 هـ والموافق 22 فبراير الجاري، للمرة الثانية على التوالي بيوم التأسيس السعودي، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل نحو 3 قرون، مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية (تبعد عن مركز الرياض العاصمة 20 كيلومترًا) منتصف عام 1139هـ (1727).

يوم التأسيس

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكيا بأن يكون يوم "22 فبراير" من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

تأسيس الدولة السعودية الأولى

ويعود اختيار هذا التاريخ إلى أن "منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.

وبدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية منتصف عام 1139هـ 22 فبراير 1727 وكان عمره آنذاك 30 عامًا (ولد في الدرعية عام 1697).

وخلال تلك الفترة كانت شبه الجزيرة العربية تشهد فوضى سياسية، وكانت بلدانها وأقاليمها في فرقة وتشتت ودائمة القتال والحروب فيما بينها.

توحيد الدرعية

وعلى الرغم من صغر سنه فإنه كان لديه حس إداري ونظرة مستقبلية لإنشاء حضارة تزدهر عبر القرون، فرفع شعار الوحدة، وبدأ بمدينته "الدرعية" ووحَّد شطريها، وجعلها تحت حكم واحد، بعد أن كان الحكم متفرقًا بين مركزين لها.

ومع بداية عهده بدأ مرحلة جديدة في شبه الجزيرة العربية، حيث وضع لبنة البناء والوحدة التي وحد معظم أجزائها، وأصبحت الدرعية عاصمة لدولة مترامية الأطراف، ثم توالت الإنجازات في عهد هذه الدولة ومنها:

• نشر الاستقرار في الدولة التي شهدت استقرارًا كبيراً وازدهارًا في مجالات متنوعة.

• الاستقلال السياسي وعدم الخضوع لأي نفوذ في المنطقة أو خارجها.

وإبان عهد الإمام محمد بن سعود الذي تُوفي عام 1765 ومن بعده من الأئمة أصبحت مدينة الدرعية عاصمة لدولة مترامية الأطراف، ومصدر جذب اقتصاديًا واجتماعيًا وفكرياً وثقافياً.

ولقد هاجر كثير من العلماء إلى الدرعية من أجل تلقي التعليم والتأليف الذي كان سائدًا في وقتها، ما أدى إلى ظهور مدرسة جديدة في الخط والنسخ.

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس

تقوم كل مدن المملكة العربية السعودية بالاحتفال بهذا اليوم التاريخي الملئ بالانتصارات والبطولات المشرفة من خلال تشغيل الأغاني الوطنية ونشر العديد من الفعاليات المختلفة الخاصة بهذا اليوم، ومن أبرزها:

• ترفع المملكة العلم السعودي في جميع مدن و أنحاء السعودية.

• يقوم السعوديين بتزيين الشوارع والميادين باللون الأخضر بسبب مناسبة يوم التأسيس السعودي.

• كما يحتفل العديد من السعوديين في موعد اجازة يوم التأسيس من خلال الخروج في هذا اليوم للشوارع وحضور الاحتفالات.

• كما يتم التحضير للعديد من المهرجانات احتفالاً بذكرى تأسيس السعودية وهذا يكون وفقا لقرارات ملكية.

إجازة رسمية

وأضحى يوم التأسيس إجازة رسمية لكافة قطاعات الدولة وكذلك المدارس والجامعات والبنوك، بموجب الأمر الملكي الصادر في وقت سابق، والذي يوضح أن هذا الأمر يأتي "اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون".

العمق التاريخي والحضاري للمملكة

وهذا الأمر أعاد بموجبه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إبراز العمق التاريخي والحضاري للمملكة، لتتعرف الأجيال الحالية على الجذور التاريخية لبلادهم، ويتعرف العالم أجمع على مدى عراقة الدولة السعودية وحضارتها العظيمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر