انطلاق النسخة الـ 7 من المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" 2023 في الشارقة

مهرجان اكسبوجر
انطلاق النسخة الـ 7 من المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" في الشارقة - الصورة من موقع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الإلكتروني

انطلقت منذ صباح اليوم الخميس الموافق 9 فبراير الجاري فعاليات المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" في نسخته السابعة، والذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في الفترة من 9 لغاية 15 فبراير الجاري، وذلك في مركز إكسبو الشارقة.

فعاليات مهرجان "اكسبوجر"

ووفقاً لوكالة لأنباء الإماراتية "وام"، فقد ضمت فعاليات المهرجان أكثر من 100 مصور عالمي، يعرضون على مدار 7 أيام 1794 صورة في 68 معرضاً فردياً وجماعياً، متيحاً الفرصة أمام الجمهور من كافة شرائح المجتمع من عشاق التصوير، سواءً المحترفين أو الهواة للاطلاع والتعرف على تجارب مبدعين وفنانين ومتخصصين في الفنون المرئية.

كما يفتح المهرجان المجال أمام العاملين في الصناعات الإبداعية من مصممين، وصناع أفلام، ومخرجين للتواصل مع نخبة من العاملين في مجال إنتاج المحتوى المصوّر، إلى جانب لقاء قادة فكر وصنّاع رأي من المتخصصين بقضايا حماية البيئة والمناصرين لقضايا إنسانية على مستوى العالم.

قوة الصورة في تصحيح الأفكار النمطية

من جهته، أشار طارق سعيد علاوي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، في كلمة له خلال حفل افتتاح المهرجان، إلى قوة الصورة في تصحيح الأفكار النمطية التي يكرسها الجمهور عن البلدان والأشخاص والأحداث، حيث عرض صورة ساحرة لفارس يستلقي على ظهر خيل على شاطئ البحر، موضحاً أن هذه الصورة في فلسطين، ولم يكن لكم لأحد أن يتوقع ذلك لأن الصورة الراسخة عن فلسطين تتجسد في الظروف الصعبة والقاسية، لكن الحقيقة غير ذلك والصورة قادرة على إكمالها.

الصورة قادرة على إعادة خلق الوقائع

كما تطرق علاي إلى الرسالة التي تحملها الصورة، قائلاً: إن تأملنا للصور يعين على استكمال تصورنا للأمكنة والحقائق، ويؤكد لنا أن للحياة مكان وسط الظروف القاسية، وأن الجمال في كل مكان من حولنا ومهمتنا أن نراه ونعيشه، وتتمثل رسالة فن التصوير التي يرسخها المهرجان، في أن الصورة قادرة على إعادة خلق الوقائع في الذهن والمخيلة، وقادرة على ترتيب الأولويات الإنسانية.

هدف المهرجان

وأضاف مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، مع الأحداث المتغيرة التي يمر بها العالم نأتي إلى مهرجان "اكسبوجر" لنستذكر حقيقة أن الجمال لا يزال موجوداً رغم الفوضى، وهذا هو هدفنا منذ اليوم الأول للمهرجان، وما يجعل هذه المسيرة دائمة ومستدامة هي رؤية الشارقة ورسالتها الراسخة التي رسمت لنا الطريق وما يقرب منا هذه الأهداف هو موقفنا من الإبداع الذي يحمل القيم النبيلة والمعاني السامية، فنحن ندعم الإبداع المسؤول الذي يلتزم بواجبه تجاه البشرية، فيحمي قدرتنا على الدهشة، ويزرع في القلوب الشعور بالأمن والأمل.

برنامج مهرجان "اكسبوجر" يشتمل على:

- 41 ندوة وجلسة نقاشية يشارك فيها كبار مصوري العالم.

- فعاليات تعليمية وترفيهية تستضيفها "المنصة X" لتعزيز تفاعل الجمهور مع المهرجان.

- 63 ورشة عمل تفتح أمام هواة ومحترفي التصوير فرص اكتساب مهارات وخبرات إضافية في التقاط الصور في مختلف الظروف والأماكن باستخدام أحدث التقنيات والاستفادة من تجارب محترفي التصوير الفوتوغرافي ورحلاتهم وتجاربهم التي أثروا من خلالها فن التصوير.

الفعاليات الرئيسية في المهرجان:

- "القمة البيئية": وتركز هذه الفعالية في هذه الدورة على التغير المناخي ودور التصوير الفوتوغرافي في توثيق تحولات المناخ على كوكبنا.

- قسم الصور": وتتيح هذه الفعالية لهواة التصوير اقتناء الصور من خلال قسم "سوق الصور" في المهرجان.

- "المعرض التجاري": وسوف يسلط الضوء على مجموعة من أحدث معدات التصوير التي تساعد المغامرين والهواة والمحترفين على تطوير مشاريع تصوير بتقنيات جديدة تناسب مختلف أغراض التصوير الفوتوغرافي.

- حفلات توقيع الكتب.

- حفل توزيع جوائز المهرجان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر