أمانة جدة: تطوير نظام إدارة البنية التحتية والصيانة الذكية

أمانة جدة
أمانة جدة

أعلنت أمانة محافظة جدة، عن تطوير نظام إدارة الأصول والتحكم بشبكة الإنارة والكهرباء، بهدف رفع كفاءة التشغيل والتحكم الكامل بالشبكة في شوارع ومرافق مدينة جدة.

تطوير نظام إدارة الأصول والتحكم بشبكة الإنارة والكهرباء

وتستعرض الأمانة هذا النظام الإلكتروني في مؤتمر لييب 23 الذي تستضيفه الرياض على مدار أربعة أيام، ضمن محور البنية التحتية والصيانة الذكية.

مميزات النظام

ويقدم النظام عدة خدمات تتمثل في التحديد الجغرافي لكافة أصول الإنارة، وتحليل احتياج كل بلدية لطرح العقود المستقبلية حسب الاحتياج الفعلي لها، إضافة إلى معرفة كمية الاستهلاك للطاقة وعدد ساعات العمل لضبط ضمان المورد.

كما يتيح هذا النظام، التحكم عن بعد باستخدام تقنية إنترنت الأشياء وتحديد مواعيد التشغيل، وشدة الإضاءة تزامنًا مع الكثافة المرورية والحاجة الفعلية للضوء، فضلًا عن أتمتة كامل عمليات التشغيل والصيانة.

ويساهم نظام إدارة الأصول والتحكم بشبكة الإنارة والكهرباء، في رفع مستوى أداء القوى العاملة بنسبة 20٪؜، ورفع كفاءة استخدام الأصول بنسبة 5٪؜، ورفع إنجاز الصيانة المخطط لها بنسبة 70٪؜.

ويوفر هذا النظام أيضًا قيمة مشتريات المعدات الجديدة بنسبة 5٪؜، عدا عن رفع كفاءة الاستفادة من عمليات استرداد الضمانات المقدمة للمواد والأجهزة بنسبة 30٪؜، والمساهمة في تخفيض كلٍ من احتياجات المخزون الفعلي بنسبة 20٪؜ وتكاليف المواد بنسبة 10٪؜.

آلية عمل النظام

ويعمل نظام إدارة الأصول والتحكم بشبكة الإنارة والكهرباء، على دعم اتخاذ القرارات، وتقنين الهدر المالي الصادر من الأعمال الميدانية وتكرار الأعطال وعدم استخدام الضمان، إلى جانب إطالة العمر الافتراضي للأصول والمعدات.

الهدف من نظام إدارة الأصول

الجدير بالذكر، أن هذا النظام الإلكتروني، يعد خطوة مهمة لمعالجة أبرز التحديات التي تواجه الأمانة في مراقبة شبكة الإنارة ورفع كفاءتها التشغيلية بمتابعة الأعطال حال حدوثها، مع إمكانية التحكم بمكونات الشبكة وتقديم تقارير دورية حسب متطلبات العمل، فضلا عن المساهمة في توفير استهلاك الطاقة عبر التحكم بمستوى الإضاءة حسب حاجة الموقع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر