أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي والفرق بينهما AHA & BHA

أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي والفرق بينهما AHA & BHA
أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي والفرق بينهما AHA & BHA - الصورة من Shutterstock

تحتوي أغلب مستحضرات العناية بالبشرة، خاصة منتجات التقشير، على مركبات حمضية لإزالة الطبقة المتضررة من البشرة، والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة، إلى جانب محاربة حب الشباب والتجاعيد، وغيرها من مشكلات البشرة. من أكثر أنواع الأحماض شيوعاً هي أحماض الألفا هيدروكسي AHA وأحماض بيتا هيدروكسي BHA. ما الفرق بين هذين الحمضين، وما مدى تأثير كل منهما على بشرتك؟
 

الصورة من Shutterstock


أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي


أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي، هما مكونان أساسيان في منتجات مقشرات البشرة، يستهدفان احتياجات وأنواع البشرة المختلفة. وقد تجمع العديد من مستحضرات التجميل بين هذين المكونين، ما يسمح بمعالجة مخاوف البشرة المتعددة في وقت واحد.


ما هي أحماض ألفا هيدروكسي؟


إن أحماض ألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acid AHAs مشتقة من قصب السكر أو مصادر نباتية أخرى. غالباً ما يشار إليها باسم أحماض الفاكهة. هي أحماض قابلة للذوبان، تعمل على سطح البشرة، وتساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة، وكشف خلايا الجلد الجديدة الموجودة تحتها، عن طريق إضعاف الروابط بين الخلايا (الخلايا القرنية) في الطبقة العليا من الجلد، ما يؤدي إلى انفصالها وتقشرها.

تستهدف أحماض ألفا هيدروكسي جميع مناطق الجلد. وتقدم فوائد لكل من الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة) والطبقة العميقة (الأدمة). كما تساعد أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين، ما يجعلها مثالية للذين يرغبون في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، حيث تعمل أحماض ألفا هيدروكسي عن طريق زيادة تخليق الكولاجين بواسطة الخلايا الليفية (الخلايا المنتجة للكولاجين في الجلد). هذا فضلاً عن فعاليتها في تقليل العلامات المرئية لأضرار أشعة الشمس والتجاعيد.

يوصى بها بشكل عام للبشرة العادية إلى الجافة والمتضررة من أشعة الشمس، وذلك بفضل قدرتها على تعزيز عوامل الترطيب الطبيعية داخل الجلد.


وما هي أنواعها؟


حمض الجليكوليك: هو الحمض الأكثر شيوعاً، مشتق من قصب السكر. ويعدّ النوع الأكثر استخداماً في منتجات تقشير البشرة.

حمض اللاكتيك: ثاني أكثر أحماض ألفا هيدروكسي شيوعاً، مشتق من الحليب. إنه بديل ألطف لحمض الجليكوليك، ويمكن أن يكون مناسباً للبشرة الحساسة.

حمض المندليك: هو حمض خفيف، مشتق من اللوز المر. ونظراً لأنه أضعف من حمض اللاكتيك، فإنه عادة ما يتم دمجه مع أحماض أخرى.

حمض الماليك: هو حمض خفيف مشتق من التفاح. عادةً ما نجده في تركيبات أخرى مع أحماض ألفا هيدروكسي لنتائج أقوى.

حمض الطرطريك: مشتق من العنب، وهو خفيف جداً. لذا، يتم استخدامه غالباً لتثبيت مستويات الأس الهيدروجيني للأحماض الأخرى.

حمض الستريك: مشتق من الحمضيات. وهو خفيف جداً ومشابه لحمض الطرطريك، ينظم درجة الحموضة في البشرة.

تابعي المزيد: أحماض ألفا هيدروكسي لبشرة أكثر إشرقاً ونقاء


ما هي أحماض بيتا هيدروكسي؟


تماماً مثل أحماض ألفا هيدروكسي، تقشر أحماض بيتا هيدروكسي Beta Hydroxy Acids BHA البشرة عن طريق تقليل التصاق خلايا الجلد الميتة (الخلايا القرنية ما يؤدي إلى ترخيتها وفصلها. هذا عن طريق إذابة الدهون بين الخلايا، بدلاً من موتها). أحماض بيتا هيدروكسي قابلة للذوبان في الزيت، وهي تتغلغل من العمق إلى داخل مسامات البشرة (على عكس أحماض ألفا هيدروكسي التي تركز على سطح البشرة فقط). لذا، فهي تخترق عمق الجلد. هذا يسمح للزيت بالتدفق بحرية أكبر، ما يمنع تراكم الجلد الميت والدهون التي تؤدي إلى انسداد المسام وتمددها.

تُناسب أحماض بيتا هيدروكسي ذوات البشرة الدهنية، حيث تحدّ من الإنتاج المفرط للزيوت، وتعمل على معالجة حب الشباب.


وما هي أنواعها؟


حمض الساليسيليك: هو الحمض الأكثر شيوعاً، وكذلك الأقوى، بسبب حجم الجزيء الكبير وطبيعته المضادة للالتهابات.

ساليسيلات البيتين: يتكون من حمض الساليسيليك والبيتين (حمض أميني مرطب مشتق من شمندر «بنجر» السكر). إنه بديل ألطف لحمض الساليسيليك.

ساليكس ألبا أو مستخلص لحاء الصفصاف: حمض الهيدروكلوريك الطبيعي المشتق من لحاء الصفصاف. يتحول محتوى الساليسين إلى حمض الساليسيليك، لكنه أضعف بكثير (لذلك لن يعطي نتائج دراماتيكية).

تابعي المزيد: فوائد أحماض البيتا هيدروكسي للبشرة


فوائد أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي للبشرة


قد تكون أحماض ألفا هيدروكسي هي الأفضل للتقشير والتفتيح ومكافحة الشيخوخة، في حين أن أحماض بيتا هيدروكسي مناسبة فقط للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب. ثمة العديد من الفوائد التي تشترك فيها كل من أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي، وأهمها:

التقشير والتنعيم: أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي كلاهما فعال في إزالة خلايا الجلد الميتة السطحية وخلق ملمس ناعم للبشرة.

الإشراق: تقلل كل من أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي من سمك الطبقة القرنية، وهي الطبقة العليا من الجلد التي تتكون من خلايا الجلد الميتة، ما يسمح لبشرتك أن تعكس المزيد من الضوء وتبدو أكثر إشراقا.

تلاشي التصبغ: نظراً لأن كلاً منهما يشجع على تساقط خلايا الجلد الميتة القديمة التي تغير لونها، فإن أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي تعمل على تلاشي البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

ثبات وتقليل التجاعيد: بتركيزات أعلى، ثبت أن كلاً من أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي تزيد من كثافة الكولاجين في الأدمة. وهذا يعني أنها يمكن أن تساعد على حد سواء للحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتحسين تماسك الجلد مع مرور الوقت.

ترطيب: أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي تحتويان على مكونات تساعد بشرتك على جذب المزيد من الرطوبة والاحتفاظ بها.

تطهير ومنع حب الشباب: أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي كلاهما يساعد على علاج حب الشباب، عن طريق تقشير سطح الجلد الميت الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام.

تابعي المزيد: إليك لماذا أحماض ألفا هيدروكسي هي أفضل للبشرة!


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. سيروم يضم مزيجاً من أحماض الجليكوليك، واللاكتيك، والستريك. يقشر خلايا الجلد الميتة ليكشف عن بشرة ناعمة ومشرقة ومتساوية: تي. إل. سي. فرامبوس غليكوليك ريسيورفايسينغ نايت سيروم من درانك إيليفانت Drunk Elephant, T.L.C. Framboos Glycolic Resurfacing Night Serum.
  2. مقشر يخلص من خلايا الجلد الميتة ويشدّ المسام المتضخمة: سكين بيرفكتينغ 2 بي إتش إي ليكويد إيكسفوليانت من بولاز تشويس Paula’s Choice, Skin Perfecting 2 BHA Liquid Exfoliant.
  3. قابض مكثف يجمع بين حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك بنسبة 0.5 % لتقشير البشرة على مستويات مختلفة، مثالي لعلاج حب الشباب: إيفاكلار كلاريفاينغ سوليوشن أكني تونر من لاروش بوزيه La Roche-Posay, Effaclar Clarifying Solution Acne Toner.
  4. حمض اللاكتيك هو حمض ألفا هيدروكسي يعمل على تقشير البشرة ويعزز نضارتها: سي + أيه إتش أيه من سكين سيتيكالز SkinCeuticals, C + AHA.
  5. لوشن يحتوي على 5 % من حمض الجليكوليك لتقشير وتنعيم وتعزيز الإشراق. يحتوي على ملمس يشبه المصل، يفتّح البشرة ويهدّئها: ليكويد غولد من ألفا-إتش Alpha-H, Liquid Gold.
  6. مقشر ينظف المسام ويحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة: ألفا بيتا يونيفرسال دايلي بيل بادس من دكتور دنيس غروس Dr. Dennis Gross, Alpha Beta Universal Daily Peel Pads.


تابعي المزيد: فوائد حمض الماليك للبشرة لا تقدر بثمن