صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟

صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
يمكن أن ينتشر الصدأ إذا ترك دون تدخل
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
تقوم بإزالة صدأ دوار الفرامل
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
منع الصدأ
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
صدأ الفرامل.. وكيف تمنعه؟
4 صور

نظام الفرامل هو من أهم الأنظمة الموجودة في السيارات على الإطلاق، والصيانة العامة لهذا النظام يجب أن تكون روتينية ومنتظمة ولا يجب إهمالها؛ لأن الفرامل مسؤولة عن إيقاف السيارة، وأيّة مشاكل فيها قد تعرّضك للخطر والتسبب بحادث - لا قدّر الله.

هنالك العديد من الأعطال التي تحدث في نظام الفرامل، ولكن الجيد في الأمر، أن لهذه الأعطال أعراضاً تمكن ملاحظتها واكتشافها لتحديد سبب المشكلة وإصلاحها، قبل أن تتحول إلى عطل كبير ويتسبب بتلف أجزاء أخرى.

لذلك، من المهم للغاية مراقبة حالة جميع عناصرها، بما في ذلك أقراص الفرامل.. إذا ظهر عليها تآكل؛ فمن الملح التخلص منها، ما لم تكن مصنوعة من الكربون والسيراميك أو ذات طبقة طلاء متين؛ فإن دوارات الفرامل سوف تتسبب في الصدأ من الرطوبة المحيطة، وفي حين أن كمية صغيرة من الصدأ السطحي على الفرامل ليست مشكلة كبيرة، إلا أنها بمرور الوقت يمكن أن تُلحق الضرر بدوار الفرامل والمكونات الأخرى.. فإن السبب الرئيسي لتكوّن الصدأ على أقراص المكابح هو توقُّف السيارة لفترة طويلة.

منع الصدأ
يمكنك إزالة صدأ دوار الفرامل السطحي باستخدام الفرامل أثناء القيادة، أو عن طريق استخدام منظف الفرامل.

- لم الصدأ بهذه السرعة؟

لست بحاجة إلى تربة مالحة أو مطر لرؤية التآكل يزحف عبْر دوارات الفرامل؛ فما عليك سوى ركن السيارة لبضعة أيام، أو غسلها جيداً.. حينها من المحتمل أن ترى القليل من الصدأ قريباً؛ حيث في الأساس، يُعتبر صدأ دوار الفرامل جزءاً طبيعياً وحتمياً من عمر السيارة.

وترجع هذه الحتمية لأن معظم دوارات مكابح الأقراص مصنوعة من الحديد أو الفولاذ الكربوني؛ مما يجعلها متينة وغير مكلفة؛ مما يجعل الحديد مع الرطوبة المحيطة يؤدي إلى الصدأ.

- منع الصدأ

تعرف الشركات المصنعة للمعدات الأصلية أن دوارات الفرامل المصنوعة من الحديد الزهر والفولاذ تصدأ بسرعة، ولهذا السبب تأتي العديد من الدوارات من المصنع بطبقات مقاومة للتآكل.
لم الصدأ بهذه السرعة؟
ومع ذلك؛ فإن الاحتكاك بين وسادات الفرامل ووجه الدوار، يؤدي إلى تآكل تلك الطلاءات بسرعة، وبمجرد حدوث ذلك، يختلط الحديد والماء؛ مما يُنتج الصدأ في النهاية.

ولكن هناك بعض الحلول المحتملة التي يمكن أن تقلل من الصدأ، إذا قمت بتركيب وسادات الفرامل والدوارات المصنوعة من الكربون والسيراميك؛ فإن الصدأ لن يصبح مشكلة؛ بدلاً من ذلك، يمكنك تغليف سطح الحديد بحاجز قوي غير قابل للتآكل، وهذا ما فعلته «بورش» بمكابحها؛ فهي عبارة عن دوارات حديدية مغطاة بطبقة من كربيد التنجستن.

وإذا لم تقم بإزالة صدأ دوار الفرامل، سيحدث بعض صرير الفرامل القصير، ومع ذلك، يمكن أن ينتشر الصدأ إذا تُرك من دون تدخّل؛ مما يؤثر على أجزاء السيارة ويجعل الكبح أقل فعالية.
لمعرفة المزيد أيضا عن أسباب تلف فحمات الفرامل