تفاصيل المشاركة العربية في الدورة الـ 73 من مهرجان برلين السينمائي

بوستر الفيلم السوري - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
بوستر الفيلم السوري - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

تشهد فعاليات الدورة الـ 73 لـ مهرجان برلين السينمائي الدولي الذي سيقام في الفترة ما بين 16 إلى 26 فبراير الجاري، مشاركة خمسة أفلام عربية ضمن قسمي البانوراما وعروض المنتدى الموسع، من مصر وسوريا ولبنان واليمن.

ويضم قسم عروض المنتدى الموسع ثلاثة أفلام وهي، الفيلم السوري "وادي الخرسانة" (Concrete Valley) للمخرج أنطوان بورجيه وتدور أحداثه حول عائلة سورية هاجرت إلى كندا وتحاول التأقلم من جديد مع مجتمع جديد وواقع مختلف.

أما الفيلم الثاني فهو "الرفيق القائد، كم هو جميل أن أراك"(Comrade leader, comrade leader, how nice to see you) للمخرج اللبناني وليد رعد ويتحدث الفيلم عن شلالات لبنان التي تمت تسميتها عدة مرات من قبل الميليشيات خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

والفيلم الثالث هو، "على هذا الشاطئ هنا" (On this shore, here) للفنانة البصرية والمخرجة المصرية ياسمينة متولي.

أما بالنسبة لقسم البانوراما فيشارك الفيلم الوثائقي السوري "تحت سماء دمشق" (Under the Sky of Damascus) من إخراج هبة خالد وطلال ديركي وعلي وجيه، والفيلم اليمني "المرهقون" (The Burdened) للمخرج عمرو جمال وتستند أحداثه الى قصة واقعية حول زوجين فقدا وظائفهما جراء الأزمة الاقتصادية وهو أول فيلم يمني ينطلق في مهرجان برلين منذ تدشينه، والفيلم العربي الروائي الوحيد في قسم بانوراما هذا العام، ويقام العرض الأول للفيلم يوم الاثنين 20 فبراير الساعة 4 مساءً في قاعة كينو إنترناشونال.

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان برلين

وكشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ 73 عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وستقوم الممثلة الأمريكية كريستين ستيوارت برئاسة اللجنة الدولية، وفي بيانٍ حول اختيار النجمة لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان ورد ما يلي: إنها واحدة من أكثر الممثلين موهبة ومتعددة الأوجه، وستشكل جسراً مثالياً بين الولايات المتحدة وأوروبا.

وستتكون اللجنة من الفرنسية جولشيفت هفاراهاني، والألمانية فاليسكا جريسيباتش والروماني رادو جود، إضافة إلى الأمريكية فرانسين مايسلر والإسبانية كارلا سيمون، والصيني جوني تو.

فيلم افتتاح مهرجان برلين

وكان مهرجان برلين السينمائي الدولي قد كشف عن فيلم الافتتاح لدورته الـ 73 مع العرض العالمي الأول لفيلم الكوميديا الرومانسية “She Came to Me” للمخرجة ريبيكا ميلر، بطولة النجوم بيتر دينكلاج، ماريسا تومي، جوانا كوليج، بريان دارسي جيمس وآن هاثاواي.

يوصف الفيلم بأنه استكشاف للحب بجميع أشكاله، وتدور أحداثه في مدينة نيويورك، حول الملحن ستيفن لاودم الذي توقف عن تقديم أي ألحان إبداعية جديدة، ومع عدم قدرته على إنهاء لحن جديد للأوبرا الكبيرة، ينطلق بحثاً عن الإلهام، بناء على طلب من زوجته باتريشيا (آن هاثاواي)، التي كانت معالجته السابقة وتدور الأحداث حول ما يكتشفه والذي هو أكثر بكثير مما كان يساوم عليه أو يتخيله، ويعرض الفيلم خارج المنافسة ضمن أفلام المهرجان.

مديرا مهرجان برلين ماري يتريسنبيك وكارلو شاتريان قالا في بيان: “يسعدنا أن نفتتح هذه النسخة من المهرجان بفيلم كوميدي لا يقاوم مبني على الصراعات اليومية للمجتمع الغربي، الشخصيات التي تصورتها ريبيكا ميلر وجسّدها ممثلون رائعون، تختار أن تتبع إلهام اللحظة بدلاً من أن تقودها إملاءات مجتمعية.. يُعد She Came to Me قصيدة سحرية لحرية التعبير”.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا "إنستغرام سيدتي".

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا "تيك توك سيدتي".

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر "تويتر" "سيدتي فن".