فوائد أسلاك البواجي في السيارة

أسلاك البواجي
أسلاك البواجي


أسلاك الجهد العالي أو اسلاك البواجي احد اهم العناصر في محرك السيارة ؛ وهذا لأنها تقوم بتوصيل الجهد العالي الناتج من ملف الاشعال لشمعات الاشتعال (البوجيهات)، لذا اذا حدث تلف ما في اسلاك البواجي ،فسيؤثر بالسلب علي عمل المحرك ،بل كثير من الأعطال يكون السبب فيها أسلاك البواجي . وفي هذا المقال سنتعرف علي فأئده اسلاك شمعات الاشعال (البواجي) وكيفيه فحصها واختبارها.

 

أسلاك البواجي - الفوائد
فوائد أسلاك البواجي

 اسلاك البواجي وكيفية فحصها

وهي عبارة عن كابلات معزولة بشكل جيد لمنع تهريب الجهد العالي، ولمنع تأكسد المعدن ووصول الرطوبة والزيوت داخله، ومهمتها توصيل الشرارة إلى شموع الاشتعال.

كانت الأسلاك الصلبة تستعمل في المركبات القديمة، أما في المركبات الأحدث فتستعمل الأسلاك المجدولة لأن الأسلاك الصلبة تحدث تشويشا في السماعات والراديو ، أما في المركبات الحديثة فتستعمل أسلاكا تحتوي على مقاومة داخلية لمنع التشويش، حيث تصنع من الكربون المشبع والمجدول بخليط من النسيج المصنوع من خيوط الحرير الصناعي، ويجب ألا تزيد مقاومة هذه الأسلاك عن 30000أوم/متر، وهذه المقاومة تمنع التشويش وتزيد من عمر أقطاب البوجية.


كيفية فحص اسلاك البواجي

يتم أولا فحص كيابل شمعات الإشعال بواسطة النظر للتأكد من أطرف ونحاسات الكيابل وكذلك يتم التأكد من عدم وجود صدأ أو رواسب وفي حالة وجود ذلك فإنه يجب تنظيفها كما ويجب التأكد من سلامتها وعدم وجود كسر أو تلف وعند حدوث ذلك يجب استبدالها بجديدة.

 

فحص البواجي
فحص البواجي

ويتم أيضا فحص المقاومة الخاصة بكيابل شمعات الإشعال وذلك باستخدام جهاز الأوميتر (الأفوميتر) حيث يتم ضبط الجهاز علي تدريج الأوم ومن ثم وضع بروبات القياس علي طرفي السلك وأخذ القراءة من شاشه الأوميتر ومطابقتها بالقيم الموجودة في كتيب الصيانة الخاص بالمركبة نفسها وفي حالة وجود أي مشكلة فإنه يتم استبدالها بجديدة بنفس الموصفات.