زلزال جديد يضرب تركيا بقوة 5.5 ريختر

زلزال جديد يضرب تركيا بقوة 5.5 ريختر
زلزال جديد يضرب تركيا بقوة 5.5 ريختر - الصورة من موقع unsplash

ضرب زلزال جديد بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر، مساء أمس السبت، ولاية كهرمان مرعش بجنوب وسط تركيا.

موقع الزلزال

ووفقاً لمركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، فإن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض، عند التقاء خط عرض 03.38 درجة شمالاً وخط طول 65.36 درجة شرقاً.
ولم ترد على الفور أنباء عن ضحايا أو خسائر مادية إثر هذا الزلزال.
من جهته، قدر معهد أبحاث الزلازل بجامعة البوسفور التركية قوة الهزة الأرضية الجديدة بـ5.3 درجات على سلم ريختر.

عدد الضحايا

وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية يونس سيزر إن عدد ضحايا زلزال كهرمان مرعش ارتفع إلى 40 ألفاً، و642 شخصاً، وإن أعمال البحث والإنقاذ عن العالقين تحت الأنقاض انتهت في معظم المحافظات، "ونعتقد أننا سننهي أعمال البحث والإنقاذ بحلول مساء اليوم الأحد".
وأضاف: "ربما نحن أمام أكبر الكوارث التي واجهناها في التاريخ، فأضرار الزلزالين والهزات الارتدادية -التي زاد عددها على الآلاف- لم تكن مع الأسف مقتصرة على مدن المحافظات الـ11 المنكوبة".

4 آلاف هزة ارتدادية

وبعد الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غربي سوريا فجر يوم 6 فبراير الماضي، وكان مركزه في كهرمان مرعش أيضا، سجلت أكثر من 4 آلاف هزة ارتدادية، حيث يعد أكبر كارثة من نوعها في تاريخ تركيا خلال 100 عام.
تابعي المزيد: الصحة العالمية: زلزال تركيا أكبر كارثة طبيعية خلال قرن في أوروبا

نداء لجمع مليار دولار

ويوم الخميس الماضي، أطلقت الأمم المتحدة نداء لجمع مليار دولار، لمساعدة أكثر من 5 ملايين شخص من متضرري الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا أخيراً.
وقالت المنظمة الدولية -في بيان- إن النداء الجديد هدفه توفير الموارد لمنظمات الإغاثة لتكثيف عملياتها ودعم جهود الاستجابة التي تقودها الحكومة التركية في مجالات تشمل الأمن الغذائي والحماية والتعليم والمياه والمأوى.
وفجر الـ6 من فبرايرالجاري، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مما خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر