حيل احترافية تحسن سرعة أداء نظام التشغيل "ويندوز" للحاسوب

حيل احترافية تحسن سرعة أداء نظام التشغيل "ويندوز" للحاسوب - الصورة من unsplash
حيل احترافية تحسن سرعة أداء نظام التشغيل "ويندوز" للحاسوب - الصورة من unsplash

يواجه مستخدمو الحاسوب مشكلة بطء الجهاز أثناء العمل أو الدراسة، وبالتالي تعيق هذه الخطوة تأدية المهام المطلوبة في وقتها وإنجاز الأعمال الأخرى، وخلال المقال التالي نقدم لك سلسلة من الاقتراحات التي بدورها ستحسن من أداء نظام التشغيل "ويندوز" في جهاز الكمبيوتر خاصتك، كل ما عليك فعله هو الالتزام بالإرشادات التالية لتضمن سرعة عمل الجهاز.

نصائح لتحسين أداء الكمبيوتر

وفقا لما ذكر في موقع upport.microsoft، فإن هناك بعض الحيل التي يمكنك الاستعانة بها لحل مشكلة بطء جهاز الكمبيوتر أثناء العمل عليه، وهي على الترتيب:

الحصول على أخر التحديثات لنظام ويندوز

يجب أن تتأكد من أن جهازك يعمل وفقا لأحدث نسخة من "ويندوز" لتحقيق أقصى استفادة من حيث الأداء.

قم بإعادة تشغيل الجهاز وغلق التطبيقات غير المهمة

من الأسباب أيضا التي تعيق عمل الجهاز بشكل سريع، فتح أكثر من تطبيق وبرنامج في آن واحد، هذه الطريقة تتسبب بشكل مباشر في إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص، لذا في هذه الحالة قم بغلق التطبيقات التي لا تريدها في الوقت الحالي، وإن لم تنجح هذه الخطوة، يمكنك إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، وفتح التطبيقات التي تريدها فقط، أيضا في بعض الأحيان تتسبب التطبيقات ذات النسخة القديمة التي لا تتوافق مع التحديث الأخير للويندوز في جهازك لتعطيل سلاسة الجهاز، لذا تأكد من تحديث نسخ التطبيقات بما يتوافق مع نسخة ويندوز الحالية بحاسوبك.

استخدم ReadyBoost لتحسن أداء الحاسوب

تنصح شركة مايكروسوفت أيضا باستخدام ReadyBoost لتحسين أداء الكمبيوتر دون فتح جهاز الكمبيوتر، ولتفعيل تلك الخاصية ستحتاج لمحرك أقراص USB محمول أو بطاقة ذاكرة بها 500 ميجابايت على الأقل.

تأكد من أن نظام التشغيل الحالي يدير ملفات الصفحات

يوجد إعداد في Windows 10 يدير حجم ملف الصفحة تلقائيًا، والذي بدوره يعالج عملية تحسين أداء الحاسوب، لذا احرص على تفعيل تلك الخاصية في جهازك.

تقليل مساحة التخزين

مساحة التخزين على جهازك تعيق مسألة عمله بشكل سريع، لذا من المهم التأكد من أن المساحة المتواجدة في خانة التخزين بجهازك غير ممتلئة، ويمكنك الاستعانة بمستشعر التخزين لحذف الملفات غير الضرورية أو المؤقتة من جهازك ، والتي بدورها ستوفر المساحة لك.

إيقاف تفعيل المزامنة مع OneDrive

في بعض الأحيان تلجأ لحفظ الملفات على الكمبيوتر الشخصي أو على OneDrive افتراضيًا، وبدورها تتسبب تلك الخطوة في بطء عمل الجهاز، لذا يفضل إيقاف تفعيل الميزة مؤقتا لتحسين أداء الحاسوب.

تعطيل البرامج التي تعمل تلقائيا

عند تشغيل الجهاز فإن هناك بعض البرامج التي تبدأ في العمل تلقائيا، بدورها تؤثر بشكل مباشر على أداء الجهاز، لذا يمكنك البحث عنها وتحديد عملها.

فحص الفيروسات

سبب من الأسباب الرئيسية لتعطل جهازك وانقطاعه عن العمل فجأة هو وجود الفيروسات والبرامج الدخلية التي تؤثر على أداء النظام، لذا أفضل طريقة للتعامل مع الفيروسات والبرامج الضارة هي محاولة منعها عن طريق تشغيل برامج مكافحة البرامج الضارة والفيروسات.

استعادة النسخة الأصلية لجهازك

في حال كنت استخدمت العديد من التطبيقات والبرامج، فإنها يمكن أن تؤثر على أداء "ويندوز" الجهاز، لذا يمكنك اللجوء لخطوة إعادة النسخة الأصلية للجهاز، وفيها سيتم حذف جميع التطبيقات والبرامج التي قمت بتثبيتها على الجهاز مؤخرا، دون أن تفقد ملفاتك الشخصية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر