افتتاح معرض "شهرة: آندي وارهول في العلا"

افتتاح معرض
افتتاح معرض "شهرة: آندي وارهول في العلا"
افتتاح معرض
معرض "شهرة: آندي وارهول في العلا"
افتتاح معرض
افتتاح معرض
2 صور

انطلق معرض "شهرة: آندي وارهول في العلا" بتنظيم من فنون العلا ومتحف آندي وارهول في قاعة مرايا، ليسلط الضوء على إبداعات واحدٍ من أشهر الفنانين في العالم. يقام المعرض من 17 فبراير وحتى 16 مايو، 2023.

ويُعَدُّ المعرض الحضور الأول لمتحف آندي وارهول في الشرق الأوسط، وجزءا من توسّع فنون العلا نحو الأعمال والإبداعات البصرية. كما يشكّل أهم الأحداث الفنية التي يتضمنها مهرجان فنون العلا السنوي.

ارتباط الفن بالعصر

مفهوم الشهرة



ويركّز المعرض على مفهوم الشهرة الذي شكّل عنصراً أساسياً من حياة الفنان ومسيرته المهنية، فيقدّم بعضاً من أشهر أعماله الفنيّة، إلى جانب مجموعة من الصور الأرشيفية النادرة، والتذكارات.

ويسلّط المعرض الضوء أيضاً على ارتباط وارهول المستمر بالجماهير في العصر الحالي، ليرسم أوجه التشابه ما بين انعكاسات الفنان على المجتمع آنذاك، والثقافة المعاصرة اليوم، وكيفية تحوّل التجربة الفردية للعالم من خلال التقنيات الحديثة ووسائل التواصل االاجتماعي. ويعكس أيضا مفارقات الشهرة وفق إطارات فنية.

ويقدّم معرض "شهرة: آندي وارهول في العلا" أيضاً، فيديوهات بورتريه تضم صوراً لأبرز رموز الثقافة في الستينيات، وملصقات صممها وراهول، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية الأرشيفية النادرة بما في ذلك صور دعائية لهوليوود، وصور بوالرويد قام بالتقاطها في الاستديو الخاص به واستخدمها لاحقاً كمصدر للعديد من لوحاته ومطبوعاته.

يرافق المعرض برنامج عام يتضمن حوارات، وسلسلة ورش عمل، ودورات متخصصة في طباعة الشاشة والتصميم، بما يقدّم للزوار فرصاً فريدة من نوعها للتعرّف على الفنان وأسلوبه الفني.

ينظم المعرض بالتوازي مع مهرجان فنون العلا الذي يُعَدُّ من أبرز الفعاليات السنوية على الساحة الفنية العالمية، والذي يجري تنظيمه هذا العام تحت شعار "الحياة بالألوان". يلقي المهرجان الضوء على الأعمال الفنية الغنيّة بالألوان التي تضفي على البيئة الطبيعية الخلابة رونقا مميزاً مفعماً بالحياة، وذلك من خلال مجموعة مختارة من الأعمال الفنية التركيبية المعروضة في أماكن عامة والمعارض الخاصة.