انطلاق أعمال "القمة العالمية للمرأة" 2023 في أبوظبي

قمة المرأة العالمية
انطلاق أعمال "القمــة العالميــة للمــرأة" 2023 في أبوظبي - الصورة من وام

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء القمــة العالميــة للمــرأة 2023 والتي تعقد تحت عنوان "دور القيـادات النسائية في بنـاء السـلام، والاندمـاج الاجتماعـي، وصنـع الازدهـار"، برعاية كريمة من الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات".

قمة المرأة العالمية 2023

وتأتي القمة التي تستمر على مدى يومين بتنظيم المجلـس العالمــي للمجتمعــات المســلمة، بالتعــاون مــع الاتحــاد النســائي العــام، في فندق سانت ريجيس السعديات وذلـك تزامنـًا مـع ذكـرى مـرور مائة عـام على حصـول النسـاء علـى الحـق في التصويـت والانتخـاب.

قمة استثنائية

ووفقاً لـ"وام"، قالت الشيخة فاطمة بنت مبارك بهذه المناسبة، إن هذه القمة استثنائية في فكرها ومضمونها وبحضور كوكبة من القيادات من مختلف دول العالم.

وأشارت، إلى أن هذه القمة ذات صلة وثيقة بتمكين المرأة وإسهاماتها الكبيرة في تقدم الدول والدفع بقضايا التنمية المستدامة وتحقيق السلم والأمن الدوليين".

تمكين المرأة

وأكدت الشيخة فاطمة بنت مبارك، أن انعقاد هذه القمة يأتي في لحظة تاريخية تحتاج فيها البشرية إلى الخروج من الممرات الضيقة؛ التي سارت في ركبها بعد الجوائح الصحية، والأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي ألقت بظلالها على مختلف الدول والمجتمعات، مضيفةً، هنا وفي هذه اللحظات الفارقة يأتي دور المرأة في المجتمع، واهبة الحياة للإنسانية، التي تتحمل الآلام لتحافظ على استمرار الجنس البشري، فمع كل صرخة ألم يخرج أمل جديد للحياة، تولد روح إنسانية تأتي ليستمر الوجود البشري ويزدهر.

النهوض بالمرأة

وأضافت، لقد كان النهوض بالمرأة والإيمان بدورها، والعمل على تمكينها، أهم أولويات القيادة الرشيدة في الإمارات، حيث عملت تلك القيادة على تعليم المرأة، وتأسيس المدارس والجامعات، وتمكين المرأة في مختلف المجالات والقطاعات، وأصبحت المرأة في الإمارات تحتل أكثر من نصف القوة العاملة في القطاع الحكومي، وأكثر من النصف في جميع مراحل التعليم، وأكثر من الثلث من أعضاء مجلس الوزراء، ونصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان، كما أصبح في الإمارات نساء قاضيات ورائدات فضاء وسفيرات وطبيبات ومهندسات وقائدات للطائرات ومتخذات قرار في مجالات الأمن والسلم.

تبادل التجارب والأفكار الخلاقة

وأكدت، أن هذه القمة تقدم فرصة لجميع المشاركات والمشاركين من مختلف بقاع الأرض لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار الخلّاقة القادرة على أن تجعل مستقبل البشرية أفضل من حاضرها وماضيها، حيث تجتمع في هذه الفرصة المتميزة سيدات وسادة من مختلف دول العالم، يمثلون مختلف مجالات الحياة، ومستويات المجتمع، وفنون العمل والإدارة، وقيادات وخبيرات وعلماء وباحثين وطلبة وموظفين، جميعهم يمثلون كل فئات المجتمع، ولذلك نستطيع أن نقول إننا في هذه القمة نقدم نموذجاً كاملاً للبشرية بتعدد خلفياتها، وتعدد مجالات عملها، ومستويات معيشتها، نجتمع اليوم لتبادل الخبرات، والتجارب الناجحة، والأفكار الخلاقة، والرؤى المستقبلية القادرة على تحقيق الأمن والسلام، والاندماج الاجتماعي”.

توحيد جهود نساء العالم

وبينت الشيخة فاطمة بنت مبارك، أن هذه القمة هي نقطة انطلاق لتوحيد جهود نساء العالم للمساهمة في قيادته نحو السلام والاستقرار المجتمعي لجميع بني البشر؛ خصوصًا أولئك الأشد حاجة اليوم الذين يعانون من آثار الجوائح الصحية والكوارث الطبيعية والحروب.

ولفتت، إلى النهج الذي سارت عليه دولة الإمارات، والذي يقوم على إعلاء الأبعاد الإنسانية فوق كل اعتبار، من خلال العمل الإنساني، ونشر التسامح والتعايش، وتحقيق السلام، وإصلاح المجتمعات، وتدعيم روابطها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر