مكياج البشرة الندية والمطفية Matte Vs. Dewy

مكياج البشرة الندية والمطفية Matte Vs. Dewy
مكياج البشرة الندية والمطفية-تصوير: محمد سيف
آتلين Atlein ​​​​​​​(الصور من Imaxtree)
آتلين Atlein ​​​​​​​(الصور من Imaxtree)
ساكاي Sacai
ساكاي Sacai (الصور من Imaxtree)
جورج حبيقة Georges Hobeika
جورج حبيقة Georges Hobeika (الصور من Imaxtree)
أوجوه Ujoh
أوجوه Ujoh (الصور من Imaxtree)
مكياج البشرة الندية والمطفية Matte Vs. Dewy
آتلين Atlein ​​​​​​​(الصور من Imaxtree)
ساكاي Sacai
جورج حبيقة Georges Hobeika
أوجوه Ujoh
5 صور

من عروض أزياء أسبوع الموضة العالمية، إلى دروس المكياج عبر الإنترنت، ساد اتجاه البشرة المشرقة، أو البشرة الندية، فتميّز وجه العارضات بعظام الخد المضيئة المرطّبة، وأقواس كيوبيد المتلألئة.. إنها علامات لمهارات المكياج، وروتين العناية بالبشرة من الدرجة الأولى. وفي حين احتلت علامة التصنيف dewySkin# أكثر من مليوني صورة مع صور لمنتجات المكياج، من المرطّب إلى الهايلايتر وكريم الأساس الندي، ظهر في لوقت نفسه هاشتاغ Matteskin#، أي الموضة المعاكسة له، لتتصدّر الترند أيضاً، وتدلّ على أنّ البشرة المطفية هي التوهّج الجديد في عالم الجمال. فماذا عن هاتين الصيحتين وكيف نختار ما يناسبنا منهما؟

 

تصوير: محمد سيف Mohamad Seif
تنسيق: Anna Ruiz
مكياج وشعر: Jeremy Kregar
 

 

 


يمكن أن يكون المكياج، وكلّ ما يصاحبه، صعباً للغاية بالنسبة لك.. فهناك الكثير من الأسئلة التي نطرحها عند شراء أو تطبيق المكياج. مثل: هل أحتاج إلى كريم أساس لامع أم غير لامع؟ وأي واحد سيليق بي أكثر؟ قد يخبرك بائع المكياج أنه يمكنك شراء أي نوع، وسيبدو جيداً عليك. ولكن ليس هو الذي سيقرّر أيهما يناسب بشرتك بشكل أفضل. لذلك، سوف تحتاجين إلى معرفة الفرق بين هذين النوعين. وهنا، نتحدث عن الفرق بين المكياج اللامع والديوي، أو المعروف بالندي.

 

 


الفرق بين الطلّة اللامعة والمات

ساكاي Sacai (الصور من Imaxtree)

 


قبل أن تلاحظي الاختلاف في المكياج، ستحتاجين إلى معرفة الأنواع المختلفة من تأثيرات البشرة غير اللامعة، وعروض البشرة الندية. الاختلاف الأساسي هو نوع اللمسة النهائية التي تمنحها للبشرة، وكمية اللمعان والإشراق التي تظهرها. لا تحتوي البشرة غير اللامعة على زيوت وترطيب، كما أنها تكون ناشفة، بينما الجلد النديّ له مظهر بشرة رطبة. تتميّز البشرة الندية بلمسة نهائية أكثر نعومة، بسبب كمية الترطيب التي تعكس الضوء وتضفي إشراقاً.

يبدو أنّ النساء اللواتي لديهن بشرة دهنية مفرطة، مع ظهور حب الشباب، تليق بهنّ أكثر البشرة غير اللامعة، أو المات، وهي الأفضل بالنسبة لهن من ناحية امتصاص الزيوت والسيطرة على الإفرازات، وكذلك تحييد الضوء عن الحبوب، ما يقلل من بروزها بشكل لافت. سيحدّ هذا التأسيس الناشف من وجود الزيت في الجلد، ولن يكون هناك أي رطوبة إضافية.

من ناحية أخرى، تليق البشرة الندية أكثر بالنساء اللواتي يعانين من جفاف الجلد، ما يجعل بشرتهنّ تبدو شابة ومنتعشة وحيوية، وتخفي التجاعيد، وقد تظهرهنّ أصغر سناً.

تابعي المزيد: أفضل بلاشر كريمي لبشرة ندية لا تشوبها شائبة

 


مكياج البشرة المات

آتلين Atlein (الصور من Imaxtree)

 


المكياج غير اللامع، هو في الأساس عكس المكياج اللامع، حيث أنّه يعطي مظهراً مسطّحاً، ولا يلمع على الإطلاق. لكنّ المسطّح لا يعني أنه سيجعلك تبدين باهتة، بل سيعطيك مظهراً أكثر دقة وجمالاً.

 


كيف تحصلين على هذه الإطلالة؟

  1. يمكن أن يساعد برايمر المكياج في ضمان بقاء مكياجك في مكانه، ويمكن أن توفّر بعض أنواع البرايمر فوائد إضافية. على سبيل المثال، يمكنك اختيار برايمر مخصص للحصول على لمسة نهائية غير لامعة، أو استخدام برايمر لتقليل المسام. ضعي البرايمر على وجهك بالكامل، وامزجيه جيداً. ثم ضعي كريم الأساس والكونسيلر غير اللامع. بعد ذلك، ستحتاجين إلى تطبيق كريم الأساس. يمكنك استخدام كريم الأساس العادي، أو كريم BB أو كريم أساس بتركيبة خاصة غير لامعة. اختاري نوعاً يحسّن مظهر بشرتك، وتأكدي من تطابق اللون مع لون بشرتك. كذلك، يمكنك استخدام إسفنجة مزج، أو فرشاة مكياج لدمج كريم الأساس. تأكدي من مزجه جيداً في جميع مناطق وجهك.
  2. ضعي الكونسيلر على المناطق الموجودة تحت عينيك. يمكنك أيضاً وضع خافي العيوب على مناطق أخرى من وجهك، قد تستفيدين من تغطية إضافية بسيطة. على سبيل المثال، إذا كان لديك عيب تريدين إخفاءه، ضعي القليل من الكونسيلر وامزجي.
  3. وزّعي القليل من بودرة التثبيت لتكملي مظهر كريم الأساس. اختاري لوناً يمنحك تأثيراً غير لامع، وامزجيه جيداً على جميع مناطق وجهك. بودرة الأساس السائبة جيدة أيضاً للاستخدام.

عند الانتهاء، يجب أن تبدو بشرتك متجانسة وخالية من اللمعان.

تابعي المزيد: كيف تحصلين على إطلالة المكياج الذهبي؟ Gold Eye Makeup


مكياج البشرة النديّة

جورج حبيقة Georges Hobeika (الصور من Imaxtree)

 


يشبه المكياج الندي البشرة الزجاجية التي تبدو لامعة مع القليل من الرطوبة، في حين أنّ المكياج غير اللامع يكون مسطحاً وغير لامع. يمكن تحقيق مكياج البشرة النديّة باستخدام كريم الأساس الذي ترتدينه في الغالب وتطبقيه في أماكن إستراتيجية على الوجه لإبراز أجزاء معيّنة منه.

 

 

 

أوجوه Ujoh (الصور من Imaxtree)

 

 


كيف تحصلين على هذه الإطلالة؟

  1. ابدئي باستخدام برايمر مرطّب: الخطوة الأكثر أهمية في تحقيق مكياج ندي، هي تجهيز بشرتك. هذا يعني أنك بحاجة إلى برايمر مرطّب، بالإضافة إلى تثبيت مظهرك، مع إضافة توهّج ودفعة من الترطيب.
  2. بعد أن يتم تحضير بشرتك وترطيبها، حان الوقت لتطبيق الطبقة الندية الأولى: اختاري كريم أساس نديّاً، بتركيبة تحتوي على زيت للوجه، وواقٍ من أشعة الشمس في واحد، ما ينتج عنه لمسة نهائية تبدو وكأنها قابلة للتنفس. تخطي الأسس غير اللامعة والبودرة، فأنت تريدين إظهار كل جزء من التوهّج. إذا كنت قلقة بشأن مظهر وجهك الدهنيّ جداً، فإن الخطوة السابقة من البرايمر تساعد في الحفاظ على مظهر مكياجك منتعشاً (وليس دهنياً!) طوال اليوم.
  3. الخطوة التالية هي إضافة تأثير شمسي دافئ على بشرتك، بحسب درجات ألوان البشرة. ضعي نقاطاً صغيرة من التركيبة السائلة على وجهك في أي مكان تتعرّض فيه للشمس بشكل طبيعي، مثل أعلى الخدّين، وجسر أنفك، وحول خط شعرك. ثم امزجيه بأطراف أصابعك أو بإسفنجة مكياج أو فرشاة. يعني أنها ستبدو مثل بشرة رطبة صحية، لكنها لا تحتوي على أي وميض. إذا كان اللمعان هو الشيء الذي تفضّلينه، فلا تتردّدي في خلط قطرة أو اثنتين من الهايلايتر مع كريم الأساس أثناء هذه الخطوة. وأخيراً استعملي الهايلايتر السائل لتظليل أعلى الخدود وجسر الأنف، وقومي برشّ وجهك بمثبّت مرطّب يحافظ على مظهر بشرتك المنتعش.

ملاحظة: عندما يتعلق الأمر بمكياج الشفاه، أو مكياج العيون الخاص بك، سوف تحتاجين إلى اختيار النوع المفضل لديك بعناية أكبر، لأنّ العيون والشفاه هي أكثر أجزاء وجهنا إبرازاً. يمكنك دائماً استخدام العكس، فإذا كان لديك بشرة غير لامعة، طبّقي مكياجاً ندياً، وإذا كانت بشرتك ندية، استخدمي مكياجاً غير لامع. وإذا كانت بشرتك غير لامعة، أضيفي القليل من اللمعان لعينيك، وإطلالة لامعة على شفتيك.

تابعي المزيد: مكياج عيون تويغي Twiggy Eye Makeup


Editors’ Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختيارنا
  1. كريم الأساس: برو فيلتر هايدريتينغ فاونديشين من فنتي بيوتيFenty Beauty, Pro Filt’r Hydrating Foundation.
  2. كريم الأساس: ستاي مات أويل فري مايك أب فاونديشين من كلينيك Clinique, Stay Matte Oil Free Makeup Foundation.
  3. مستحضر الإشراق: هوليوود فلاوليس فيلتر فيس من شارلوت تيلبوري Charlotte Tilbury, Hollywood Flawless Filter Face.
  4. كريم الأساس: بورن ذيس واي من تو فايسد Too Faced, Born This Way.
  5. خافي العيوب: كونسيلر سوفت مات كومبليت من نارس NARS, Soft Matte Complete Concealer.
  6. البودرة الحرّة: ستوديو فيكس برفيكتينغ باودر من ماك MAC, Studio Fix Perfecting Powder.
  7. بودرة التثبيت: سموث فينيش باودر فاونديشين من لورا ميرسيه Laura Mercier, Smooth Finish Powder Foundation.


تابعي المزيد: طريقة تطبيق المكياج البريء Baby Face Makeup