في ذكرى رحيله.. محطات من حياة الموسيقار طارق عبد الحكيم رائد الموسيقى السعودية

الموسيقار طارق عبدالحكيم - صورة أرشيفية
الموسيقار طارق عبدالحكيم - صورة أرشيفية

يعد طارق عبد الحكيم واحداً من رواد الفن السعودي وبشكل خاص الموسيقى السعودية، حيث ساهم في وضع العديد من الألحان مساهما في تطوير الأغنية والموسيقى السعودية.

البداية والموسيقى العسكرية

كانت البداية حينما التحق بالجيش السعودي وهو في عمر 21 عاما وظل يرتقي في المناصب حتى وصل إلى رتبة عميد بالجيش السعودي وبذلك الوقت كان لحن وألف مارشات عسكرية وطور ووزع موسيقياً النشيد الوطني.

رحلة الوطن العربي ونشر الموسيقى السعودية

حمل الموسيقار طارق عبد الحكيم على عاتقه مسؤولية تطوير ونشر الموسيقى السعودية من خلال سفرياته لكافة أقطار الوطن العربي، ففي عام 1939 ذهب للبحرين ليسجل بعض الأعمال الموسيقية التراثية، وفي عام 1952 وصل إلى مصر لدراسة الموسيقى وتسجيل عدد من الأغنيات، وبتلك الفترة تعاون مع المطربة نجاة ولحن لها أغنية "يا اللي في هواك هيمان" كما تعاون مع المطربة فايزة أحمد ملحناً أغنية "أسمر عبر" وأغنية "ربيع العمر" ليتعاون بع ذلك مع إذاعة صوت العرب لتقديم عدد من الألحان لتصبح في أرشيف الغناء السعودي.

كما سافر إلى لبنان ليتعاون مع المطرب الكبير وديع الصافي ويلحن له أغنية "لا وعينيك".

تكريمات في حياة الموسيقار طارق عبد الحكيم

كرم الموسيقار طارق عبد الحكيم عام 1981 بجائزة اليونسكو الدولية للموسيقى وبذلك يعتبر سادس موسيقي يحصل على تلك الجائزة في العالم، كما تم تكريمه بوسام الاستحقاق من الدرجة الثانية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

الرحيل

رحل عن عالمنا الموسيقار طارق عبد الحكيم في مثل هذا اليوم 21 فبراير عام 2012 إثر معاناته مع المرض وبعد نجاحه في الإسهام بتأسيس الموسيقى السعودية ليستحق عن حق أن يكون أحد روادها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»