كيف تعتنين بطفلك المصاب بحروق؟

صورة لطفلة مصابة بحروق
كيف تعتنين بطفلك المصاب بحروق؟
صورة لطبيب يعتني بجرح طفل
العناية بطفل مصاب بالحروق
صورة لطفل مصاب بالحروق
الحروق الكيميائية
صورة لطفلة مصابة بالحروق
حروق الدرجة الثالثة والرابعة
صورة لطفلة مصابة بحروق
حروق من الدرجة الأولى
صورة لطفلة مصابة بحروق
صورة لطبيب يعتني بجرح طفل
صورة لطفل مصاب بالحروق
صورة لطفلة مصابة بالحروق
صورة لطفلة مصابة بحروق
5 صور

يصاب جلد الطفل بالحروق نتيجة التعرض المفرط للشمس أو المواد الكيميائية أو الحرارة، وقد تتراوح حروق الأطفال من الإصابات الطفيفة، مثل حروق الشمس، أو الإصابات المهددة للحياة التي تتطلب رعاية طبية طارئة والتي قد تصل إلى نسيج العضلات، ويعد لكل حالة لها طرق علاج مختلفة، ومن ثم يجب على الأم التعرف على كيفية الاعتناء بطفلها والتصرف بالطريقة المناسبة.

أنواع الحروق

وفقاً لموقع هيلث لاين، تُصنف الحروق إلى درجات مختلفة اعتماداً على مدى شدتها وعمق تأثيرها على الجلد وهي كالتالي:

1. حروق من الدرجة الأولى

تؤثر حروق الدرجة الأولى أو الحروق السطحية على بشرة الطفل

تؤثر حروق الدرجة الأولى أو الحروق السطحية، مثل حروق الشمس على طبقة الجلد الخارجية للطفل والخفيفة وقد تسبب التهاباً موضوعياً وألماً واحمراراً وتورماً خفيفاً، وقد لا يسبب ذلك ضرراً دائماً للجلد بخلاف التغيرات في لون الجلد، وقد تتقشر الطبقة الخارجية من الجلد في غضون يوم أو يومين وتلتئم عادةً في غضون 6 أيام دون ترك ندبات.

6 نصائح لحماية الأطفال من الشمس

2. حروق الدرجة الثانية

تسبب حروق الدرجة الثانية تورماً وبثوراً وألماً واحمراراً وقروحاً بالجلد، وقد تترك ندبات بالجلد عميقة قد يبدو موقع الحرق مبتلاً أو وردياً أو أحمر كرزي، وقد يختلف وقت الشفاء بناءً على مدى عمق الجرح، فقد يكون ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .

3. حروق الدرجة الثالثة والرابعة

تؤثر حروق الدرجة الثالثة على الطبقات الخارجية والداخلية من الجلد

تؤثر حروق الدرجة الثالثة على الطبقات الخارجية والداخلية من الجلد وتصل إلى الأنسجة الموجودة تحتها، وقد تظهر هذه المنطقة المصابة باللون الأسود أو الأبيض.

تشمل حروق الدرجة الرابعة طبقات الجلد والأنسجة تحت الجلد والطبقات العميقة من الأنسجة، وقد تشمل أيضاً العضلات والعظام، وقد يعاني الطفل المصاب من فقدان الإحساس في المنطقة المصابة لأنها تدمر الأعصاب.

تعتبر حروق الدرجة الثالثة والرابعة أكثر شدة، لأنها تشمل جميع طبقات الجلد والأنسجة العميقة، ويمكن أن تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أسابيع، وقد يحتاج الأطفال إلى ترقيع الجلد لاستعادة مظهر ووظيفة المنطقة المصابة.

الأسباب الشائعة لحروق الطفل

قد يساعدك فهم أسباب الحروق على حماية طفلك من إصابات الحروق، فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للحروق:

1. الحروق الحرارية

يمكن أن تسبب انسكاب السوائل الساخنة ومياه الحمام الساخنة والبخار والأسطح الساخنة حروقاً، وتسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الجلد.

2. الحروق الكيميائية

يمكن أن يؤدي ابتلاع المواد الكيميائية إلى حروق في الجلد

يمكن أن يؤدي انسكاب أو ابتلاع المواد الكيميائية إلى حروق في الجلد أو العينين أو الجهاز الهضمي لدى الأطفال.

3. الحروق الإشعاعية والكهربائية

قد تحدث الحروق عند الأطفال إذا تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة أو الأشعة السينية.

ويعد من أبرز الأسباب الشائعة للحروق الكهربائية لدى الأطفال لمس الأسلاك الكهربائية ووضع الأصابع في منافذ التيار الكهربائي أو عض الأسلاك الكهربائية .

العناية بطفل مصاب بالحروق

يمكن تضميد مكان الحرق بشاش معقم لحماية الحرق من العدوى

على الرغم من أنه يمكن علاج الحروق الطفيفة من خلال بعض العلاجات المنزلية، فمن المستحسن طلب المشورة من طبيب الأطفال، ويمكنك إعطاء الإسعافات الأولية التالية إذا كان الطفل مصاباً بالحرق.

  • تبريد منطقة الحرق بسكب الماء البارد وإزالة أي اكسسوارات مثل الخواتم والأساور إن وجدت من منطقة الحرق قبل أن تنتفخ الأنسجة.
  • عدم محاولة تفريغ البثور المليئة بالسوائل لأن ذلك قد يسبب التهابات ويمكن تنظيف الجرح بالماء والصابون أو وضع مرهم مضاد حيوي على المنطقة المصابة.
  • تضميد مكان الحرق بشاش معقم وتناول المضادات الحيوية لحماية الحرق من العدوى ولف الشاش بشكل غير محكم حول الجرح لتجنب الضغط على مكان الحرق.
  • تقديم مسكنات الألم ،مثل عقار اسيتامينوفين (تايلينول) بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • يمكنك وضع كريم مضاد حيوي أو مراهم على منطقة الحرق إذا لاحظت أي طفح جلدي على موقع الحرق، ويمكن استخدام المرطبات وواقيات الشمس بانتظام بعد التئام الجرح.

5 قواعد أمان مع أطفالك يمكنك التخلي عنها فيما بعد

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك