أسباب انخفاض السائل الأمينوسي أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل
أسباب انخفاض السائل الأمينوسي أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تتناول أدوية
تناول بعض الأدوية
صورة لامراة حامل تتناول الماء
الوقاية من قلة السائل الأمينوسي
صورة لامراة حامل متعبة
العلاجات المتاحة لقلة السائل الأمينوسي
صورة لامرأة حامل تعاني من مشاكل صحية
علامات انخفاض السائل الأمينوسي
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول أدوية
صورة لامراة حامل تتناول الماء
صورة لامراة حامل متعبة
صورة لامرأة حامل تعاني من مشاكل صحية
5 صور

يمكن أن يكون انخفاض السائل الأمينوسي خطيراً أثناء الحمل وهو سائل يحيط بالجنين يشبه الماء في الرحم ويحميه من العدوى وضغط الحبل السري، ويخفف من حركاته أثناء وجوده في الرحم. ووفقاً لموقع هيلث يمكن أن يسبب النقص الشديد في السائل الأمينوسي مشاكل صحية للجنين، ويؤثر على نموه، وإصابة الحامل بمضاعفات أثناء المخاض والولادة.. إليك أهم أسباب انخفاض السائل الأمينوسي.

1. تمزق كيس الحمل

عند تمزق كيس الحمل فإنه يسرب الماء المحيط بالجنين تدريجياً. في حالة نزول الماء قبل 37 أسبوعاً من الحمل يصف الطبيب المضادات الحيوية التي تحمي الأم والطفل من العدوى، وتساعد على تأخير الولادة بحيث يحصل الجنين على الوقت الكافي للنمو.

2. مشاكل في المشيمة

يؤدي ارتفاع ضغط الدم والسكري والذئبة وتسمم الحمل إلى مضاعفات في المشيمة خاصة بعد تجاوز الحمل 42 أسبوعاً، مما يضعف المشيمة وتكون غير قادرة على توصيل العناصر الغذائية الكافية والدم للجنين، وبالتالي نقص السائل الأمينوسي.

3. تناول بعض الأدوية

بعض أدوية علاج ضغط الدم تؤدي إلى نقص السائل الأمينوسي

يمكن أن تؤدي بعض الأدوية الموصوفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم إلى نقص السائل الأمينوسي، لذا قبل تناول أي دواء خلال فترة الحمل يجب استشارة الطبيب.

ضغط الدم الطبيعي للحامل

4. مشاكل صحية لدى الجنين

يبتلع الجنين السائل الأمينوسي ويخرجه مثل البول، ولكن في حالة عدم إنتاج الجنين لكميات كافية من البول، فقد يتسبب ذلك في قلة السائل الأمينوسي ويشير أيضاً إلى أن الجنين يعاني من مشاكل تطور الكلى أو المسالك البولية.

5. مضاعفات التوائم المتطابقة

في حال كان لديك توأم متطابق فإنهم يشتركان في المشيمة، وهذا قد يقلل من مستوى السائل الأمينوسي، وقد يحصل طفل على دم أكثر مقارنة بالآخر، تُعرف هذه الحالة بمتلازمة نقل الدم من التوأم إلى التوأم.

علامات انخفاض السائل الأمينوسي

انخفاض السائل الأمينوسي في الأشهر الستة الأولى من الحمل أكثر خطورة
  • تسرّب سائلًا أصفر.
  • صغر حجم الرحم مما ينبغي أن يكون عليه عند عمر معين للجنين.
  • عدم الشعور بحركة الجنين بشكل كافٍ
  • عدم اكتساب الوزن الكافي.
  • أنت أيضاً في خطر متزايد من انخفاض السائل الأمينوسي إذا كان لديك انخفاض له في حالات الحمل السابقة.
  • نقص في معدل ضربات القلب لدى الجنين.

مضاعفات قلة السائل الأمينوسي

يعتبر انخفاض السائل الأمينوسي في الأشهر الستة الأولى من الحمل أكثر خطورة بشكل عام، ويمكن أن تشمل هذه المضاعفات:

1. عيوب خلقية

تؤدي قلة السائل الأمينوسي إلى تشوهات خلقية للجنين لأن السائل الأمينوسي مسؤول عن نمو أجزاء معينة من الجسم.

2. الإجهاض

السائل الأمينوسي يحافظ على الجنين في الرحم ويوفر له البيئة المناسبة للبقاء على قيد الحياة. إلى جانب ذلك فهو يساعد أيضاً في تطوير أنظمة الجنين مثل الجهاز الهضمي، وفي حالة عدم توفير بيئة مناسبة لنمو الجنين قد يؤدي إلى الإجهاض وولادة جنين ميت.

نصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهر الأول

3. ولادة مبكرة

في كثير من الأحيان تؤدي قلة السائل الأمينوسي إلى الولادة المبكرة خاصة في حالة اكتشافه في الثلث الثاني من الحمل، ويتسبب في مضاعفات أُثناء المخاض، لذا ينصح الأطباء النساء الحوامل اللاتي يعانين من قلة السائل الأمينوسي بالراحة في الفراش وتناول الكثير من الماء.

العلاجات المتاحة لقلة السائل الأمينوسي

  • قد يكون سبب انخفاض السوائل التي تحيط بالجنين هو الجفاف، لذا يمكن العلاج بالسوائل عن طريق الفم أو الوريد، مما يزيد من مستويات السائل الأمينوسي ويخلق بيئة مناسبة للطفل للبقاء على قيد الحياة.
  • يمكن أن يسبب قلة السائل الأمينوسي مضاعفات أثناء المخاض، لذا يمكن إضافة محلول ملحي من خلال قسطرة داخل الرحم، مما يخفف الضغط على الحبل السري أثناء المخاض، وبالتالي يحسن فرص الولادة الطبيعية، يمكن استخدام هذه الطريقة أيضاً لتحسين صور الموجات فوق الصوتية لدى الأمهات ذوات مستويات السائل الأمينوسي المنخفضة.

الوقاية من قلة السائل الأمينوسي

من أبسط الطرق لعلاج قلة السائل الأمينوسي الحفاظ على رطوبتك
  • من أبسط الطرق لعلاج قلة السائل الأمينوسي الحفاظ على رطوبتك، لذا عليك تناول ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء.
  • تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والطماطم والفراولة والجريب فروت وغيرها والخضروات مثل الخيار والسبانخ والفجل والقرنبيط والبروكلي وغيرها تحتوي على نسبة عالية من الماء.
  • تجنب تناول الأعشاب المجففة مثل الهندباء وبذور الكرفس والجرجير والبقدونس لأنها تعمل كمدرات للبول وتزيد من إنتاج البول، مما يؤدي بدوره إلى جفاف الجسم.
  • يمكن للتمارين الخفيفة كل يوم أن تحسن تدفق الدم إلى الرحم، وبالتالي تزيد من مستويات السائل الأمينوسي، ومع ذلك يُنصح باستشارة طبيبك قبل البدء في ممارسة أي تمارين شاقة روتينية.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك