ختام أسبوع ميلانو للموضة لخريف وشتاء 2023-2024

A model presents a creation for Dolce & Gabbana on February 25, 2023 during the Fall-Winter 2023-2024 Women's Collections as part of the Fashion Week in Milan.Miguel MEDINA / AFP
A model presents a creation for Dolce & Gabbana on February 25, 2023 during the Fall-Winter 2023-2024 Women's Collections as part of the Fashion Week in Milan.Miguel MEDINA / AFP

اختتم أسبوع ميلانو للموضة فعالياته لموسم خريف وشتاء 2023-2024 وسط تفاؤل حذر بعدما سجّلت مبيعات قطاع الأزياء والسلع الجلدية العام الماضي زيادة 20%، عزاها رئيس غرفة الموضة الإيطالية كارلو كاباسا الى أنها ردة فعل طبيعية، فالبلد كان يمر بفترة تعافيٍ بدأ منذ العام 2021 عندما ارتفعت المبيعات محققة نسبة 21,2 %، مقارنة بالمستويات المنخفضة التي تسببت بها الجائحة منذ العام 2019.

 

بالي Bally
                                    بالي Bally- الصورةمن Imax Tree
 

لقد حاول أسبوع ميلانو للموضة جاهداً أن يسلط الضوء على الحدث بمشاركة 59 عرضاً وأكثر من 70 إطلاقاً لتشكيلات جديدة، ونحو 29 نشاطاً ثقافياً واجتماعياً، فضلاً عن توفير الدور المشاركة خدمة التسوق الإلكتروني لبيع التصاميم الجديدة بالتزامن مع توقيت عرضها. وترافقت عروض الأزياء مع افتتاح معارض فنية، أحدها لمصور الفيديو الأميركي بيل فيولا في "بالاتسو رياليه"، وآخر للمصور الفوتوغرافي الفرنسي غي بوردان في "سيلوس أرماني".

 

 

تحية الى المرأة

دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana
                                دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana - الصورة من Imax Tree
 

وأقامت دار دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana حفلاً بالتزامن مع معرض Ciao Kim على شرف نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان Kim Kardashiam التي حضرت خصيصاً العرض الذي حمل عنوان "سنشوال". اعتمد العرض على الموسلين والأزياء الشفافة وساد طابع ذكوري على البدلات التي ترافقت مع قمصات بيضاء، وربطات عنق باللونين الأبيض والأسود. وتتالت العروض لتشمل كلاً من فيراغامو Ferragamo وميسوني Missoni وبوتيغا فينيتا Bottega Venetta، وإرمانو تشرفينو Ermano Scervino وإليزابيتا فرنكي Elisabetta Franchi وقد حاولت الدور النزول الى أرض الواقع وابتكار أزياء عملية بطابع ستريت ستايل حتى ولو كانت للسهرات ولكن الجو العملاني للقطع بدا واضحاً لهدفين وهما:

 

استقطاب الفئة الشابة

 

استقطاب الفئة الشابة لجهة التركيز على قطع الدنيم والباتشوورك المشغولة بحرفية عالية ومنها المعاطف والفساتين والكروب توب التي سادت عرض الممم فيليب بلاين Philipp Plein، وقد نسقها الأخير مع قبعات كاوبوي ولكن مرصعة بالأحجار البراقة مع جزمات ميتاليكية لامعة.

 

فيليب بلاين Philipp Plein
          فيليب بلاين Philipp Plein- الصورة من Imax Tree
 

 الفساتين الصفراء مع الجزمات السوداء

 

فيراغامو Ferragamo
                 فيراغامو Ferragamo- الصورة من Imax Tree
 

بدورها كسرت دار فيراغامو Ferragamo الرتابة والكلاسيكية فصاغت من اللون الأصفر فساتين مزمومة منسدلة الياقة وتمتد بقصة ميدي ونسقت معها جزمة لامعة سوداء في تناقض صارخ بين حيوية الأصفر الكناري وكلاسيكية الأسود.

 

أزياء البيجاما مستمرة

بوتيغا فينيتا Bottega Venetta- الصورة من Imax Tree

لقد سيطرت أزياء النوم كالفساتين من نوع Slip on Dresses والبيجامات التي أتت على شكل شورتات مخططة، مع قمصان حريرية ونسّقت دار بوتيغا فينيتا Bottega Venetta معها الجزمات على شكل جوارب صوفية حمراء من نوع Tube socks Boots.
مما لاشك فيه ان أزياء البيجاما شكلت خيارات النجمات الأول ولمعرفة طريقة تنسيقها، تابعي كيف ارتدت النجمات " البيجاما " 

 

 سترة Bomber مع تنانير منفوخة

فيراري Ferrari- الصورة من Imax Tree

انتهجت دار فيراري Ferrari الطابع العملي، فركزت على سترات منفوخة ملونة منفذة بتقنية كولور بلوك مع تنانير متعددة الثنيات ومصنوعة من قماش منفوخ مدروز، يذكّرنا بتقنية صنع المفارش. ونسّقت معه الستيليتو الكلاسيكي اللامع والحوارب السميكة والقفازات المزدانة بخيوط براقة.

 

 

الفستان- الكنزة

اليزابيتا فرانكي Elisabetta Franchi- الصورة من Imax Tree

كما نفذت دار اليزابيتا فرانكي Elisabetta Franchi كنزات من التويد والكشمير بأكمام طويلة أو نصفية مع بلوزات من الشباك تحتها ونسّقتها مع جزمات عالية جلدية أو أحذية عالية وقفازات جلدية طويلة.

 

 

الرومبر أو Play suit

إرمانو تشرفينو Ermano Scervino- الصورة من Imax Tree

 

ومن الاتجاهات الطاغية لهذا الموسم الشتوي ألوان الغريج أي الرمادي الثلجي، والذي ظهر لدى دار إرمانو تشرفينو Ermano Scervino على شكل أزياء رومبر Romper أو بلاي سوت Play Suit، وهو الشورت الذي يلتصق بالبلوزة الميتاليكية ونسقت الدار معه الجزمة الواسعة المنسدلة Loose Boots والمعطف المزدان بخيوط رمادية.

 

الفرو الملون

ميسوني Missoni- الصورةمن Imax Tree

ولإضفاء المزيد من الحيوية على منصات العروض الإيطالية، قامت دار ميسوني Missoni المعروفة باعتمادها القماش المخطط على شكل Zigzag ملون بتنسيق سترات من الفرو الاصطناعي الملون لكسر رتابة القماش الهندسي. كلّ هذه الجهود تسعى لكسر الرقم القياسي الذي حققته العام الماضي وللتعويض عن الخسارة التي منيت بها مجموعة كيرينغ Kering مع رحيل المصمم أليساندرو ميشيل عن دار غوتشي Gucci على نحو مفاجىء، ومع استمرار الأزمة التي خلفتها فضيحة بالنسياغا Balenciaga إثر الحملة الإعلانية التي نظمتها الدار وسحبتها، بعد الاعتراضات الشرسة التي أدت بالعديد من الناس الى مقاطعة منتجات الدار. وحدها دار فرساتشي Versace بقيت في منأى عن هذا الصراع، وأرجأت العرض الخريفي لموسم 2023 الى ما بعد حفل جوائز الأوسكار ونقلته الى الولايات المتحدة لهذا الموسم فقط.


لمعرفة المزيد عن أسبوع ميلانو للموضة تابعي أسبوع الموضة في نيويورك لخريف 2023