إضافة خدمة شحن ملاحية جديدة تربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بالهند والعراق

إضافة خدمة شحن ملاحية جديدة تربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بالهند والعراق لدعم المستوردين والمصدرين
إضافة خدمة شحن ملاحية جديدة تربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بالهند والعراق لدعم المستوردين والمصدرين

أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" اليوم، عن إضافة شركة "BTL" الخدمة الملاحية الجديدة " ISI" إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، بهدف تقديم خدمات ملاحية عالمية المستوى للعملاء الإقليمين والدوليين.

الهدف من هذه الخدمة

جاء ذلك تحقيقًا للهدف الاستراتيجي للهيئة بـ "تحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خدمات الشحن وخطوط الملاحة العالمية" اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط ثلاث قارات.

خدمة شحن ملاحية جديدة تربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بالهند والعراق

وتُسهم الخدمة الجديدة في ربط ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بمينائي موندرا الهندي، وأم قصر العراقي بعدد سفينة واحدة؛ تبلغ طاقتها الاستيعابية 929 حاوية قياسية، بداية من 19 فبراير لعام 2023م.

يُذكر أن "موانئ" قد أعلنت خلال شهر يناير لعام 2023م عن إضافة كبرى الخطوط الملاحية 5 خدمات جديدة إلى موانئ "جدة الإسلامي، والملك عبدالعزيز بالدمام، والجبيل التجاري" تُسهم في ربط المملكة بعدد 43 ميناء عالميًا.

عن الميناء

هو الميناء الرئيس للمملكة على الخليج العربي، ويرتبط مع الميناء الجاف بالرياض بسكَّة حديدية، ويُعَدُّ ميناءً أساسياً تمرُّ منه البضائع من جميع أنحاء العالم إلى المنطقتَيْن الشرقية والوسطى، وقد أُنشئ بأمر من المؤسِّس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيَّب الله ثراه-، وجاء قرار إنشائه من خلال "أرامكو السعودية"، تلبيةً لمتطلَّبات صناعة النفط، ثم شَهِدَ بعد ذلك تَوسِعاتٍ متلاحقةً، وافتُتحت التوسعة الجديدة عام 1961م، وأُطلق عليه اسم (ميناء الملك عبدالعزيز).

• تبلغ عدد أرصفته 43 رصيفاً مكتمل الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السُّفُن العملاقة.

• يقدِّم الميناء خدمات تشغيلية شاملة، ويحتضن مُعَدَّات مناوَلة حديثة تمكِّنه من مناوَلة مختَلَف أنواع البضائع، بالإضافة إلى عدد محطات المسانَدة للحاويات والبضائع العامة.

• يضم عدد من المحطات المسانَدة الأخرى وهي: محطَّة للبضائع المبرَّدة، ومحطتان للأسمنت، إحداهما لتصدير الأسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للأسمنت الأبيض، ومحطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناوَلة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القِطَع البحرية ومنصَّات الغاز والبترول.

• يعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السُّفُن، يضمُّ حوضَيْن عائمَيْن للسُّفُن لاستيعاب السُّفُن حتى 215م طولاً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر