هيئة الموسيقى تستعد لحصر وتوثيق أهازيج الأندية السعودية

هيئة الموسيقى تستعد لحصر وتوثيق أهازيج الأندية السعودية
هيئة الموسيقى تستعد لحصر وتوثيق أهازيج الأندية السعودية - الصورة من حساب دوري روشن السعودي بتويتر

أعلن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودية، بدء هيئة الموسيقى بحصر وجمع وتوثيق أهازيج جميع أندية كرة القدم بالسعودية.
وقال بن فرحان عبر حسابه في منصة التواصل الاجتماعي "تويتر": "بدأت هيئة الموسيقى حصر وجمع وتوثيق أهازيج جميع أندية كرة القدم السعودية.
ما هي أهازيج أنديتكم المفضلة؟".
وتأتي هذه الخطوة بهدف توثيق الأهازيج التي يشتهر بها كل نادٍ، وترددها جماهيره في المدرجات من أجل مساندة اللاعبين وحثهم على تحقيق الفوز خلال المباريات.

ملكية فكرية

وكانت الهيئة السعودية للملكية الفكرية قد صنفت أهازيج روابط الأندية التي تتغنى بها أثناء مباريات فريقها، ضمن حق المؤلف وحقوق مجاورة، يتعرض من ينتهكها للعقوبات المنصوص عليها في نظام حقوق الملكية الفكرية.ويحفظ تصنيف الأهازيج ضمن حقوق الملكية الفكرية حقوق الأندية وأهازيجها بعدم ترديدها من قبل روابط الأندية المنافسة.

أهازيج تاريخية

وتشتهر الأندية الرياضية السعودية بأهازيجها التاريخية، خاصة على مستوى أندية الوحدة والاتحاد والأهلي والنصر والهلال، التي تضم تنوعاً في الإبداع في الكلمات وطرق التعبير الفلكلوري الشعبي.

هيئة الموسيقى

يشار إلى أن "هيئة الموسيقى"، التي تأسست في فبراير 2020م، وتعمل على إنشاء البنية التحتية للثقافة الموسيقية، واكتشاف وتنمية وتمكين المواهب الموسيقية، ونشر الوعي بثقافة الموسيقى في المجتمع، وإحياء وتوثيق عروض الفلكلور والموسيقى السعودية لتنمية الحس الوطني والاجتماعي، وتطوير الهوية الثقافية الموسيقية في السعودية ونشرها إقليمياً وعالمياً والتأكيد على مكانتها القيادية في العالم العربي والإسلامي لإدراج الوعي الثقافي الموسيقي ضمن متطلبات جودة الحياة.
تابعي المزيد: في 7 مدن.. انطلاق الجولة الـ 19 من دوري روشن السعودي للمحترفين غدا

جهود وزارة الثقافة

ويعد ذلك امتداداً لجهود وزارة الثقافة، بالتعاون مع وزارة الرياضة، حيث عملت الوزارة في عام 2020 من خلال مبادرة "عام الخط العربي" على تعريب الأسماء على قمصان لاعبي أندية دوري المحترفين السعودي من خلال استخدام خط الثلث، إدراكاً بأهمية تضافر الجهود لتعزيز حضور الخط العربي عبر مختلف المنصات والمناسبات، وتعزيز ممارساته في مختلف الأنشطة المجتمعية، بوصف الخط العربي عنصراً أساسياً في حفظ الثقافة العربية، إضافة إلى ما له من دور في إبراز جماليات الفن الإسلامي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر