النساء في أفلام يوسف إدريس ضمن فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة

بوستر المهرجان - الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان أسوان
بوستر المهرجان - الصورة من المركز الإعلامي لمهرجان أسوان

تنطلق اليوم الأحد فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وتستمر حتى 10 مارس الجاري، في محافظة أسوان، بمشاركة 61 فيلماً، 9 منها بعرضها العالمي الأول، و5 تمثل مصر، بالإضافة إلى قائمة من المكرمين من النجوم والإعلاميين من مصر والعالم، من بينهن نبيلة عبيد ودرية شرف الدين والمخرجة والمنتجة التونسية الكبيرة سلمى بكار والنجمة الإسبانية كوكا إسكريبانو.

وكشفت إدارة المهرجان عن تنظيم فعالية خاصة يوم الأربعاء 8 مارس في العاشرة والنصف صباحاً، بعنوان "المرأة في الأفلام المأخوذة عن أدب يوسف إدريس"، وذلك بمشاركة الدكتورة نسمة يوسف إدريس والأديب أحمد أبوخنيجر والمخرج مجدي أحمد على وتدير الندوة المخرجة ماجي مرجان.

وتتناول الندوة النماذج المختلفة للمرأة في أفلام مأخوذة عن أعمال يوسف إدريس ومنها "الحرام" و"النداهة" و"بيت من لحم"، و"على ورق سيلوفان" و"قاع المدينة" و"لا وقت للحب".

التفاصيل الكاملة للدورة السابعة

وكشفت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن تفاصيل فعاليات الدورة السابعة، وذلك من خلال مشاركة 61 فيلماً ضمن مسابقات وبرامج المهرجان المختلفة في دورته السابعة، وقالت المخرجة ماجى مرجان، المستشار الفني للمهرجان: إن مسابقة الأفلام الطويلة تضم 10 أفلام تمثل 5 قارات، من بينها فيلمان من مصر هما "جولة ميم المملة" إخراج هند بكر في عرضه العالمي الأول، و"مش زيهم" إخراج نادية فارس في عرضه الإفريقي الأول، إلى جانب 8 أفلام أخرى في عرضها الإفريقي الأول وهى "بانو" من أذربيجان إخراج تامينا رافيللا، و"الأم" من بلغاريا إخراج زورنيستا صوفيا.

وتضمنت الأفلام "سيمريت" من سويسرا إخراج كاترينا موانا، و"علاقة حبى بزواجى" إنتاج مشترك بين ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وبولندا، وإخراج سيجنى بومان، و"مغنية روك الصحراء" إنتاج مشترك بين الجزائر وكندا وإخراج سارة ناصر، و"جونج سان" من كوريا الجنوبية إخراج جونج جى هى، وكذلك "الخط الفاصل" إنتاج مشترك بين فرنسا وبلجيكا وسويسرا وإخراج أوسولا بيير، و"باولا" إنتاج مشترك بين الأرجنتين وإيطاليا وإخراج فلورنسيا ويبى.

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلماً من بينها 4 أفلام مصرية، 3 منها في عرضها العالمي الأول وهى "إن غاب القط" إخراج ماريان حنا، و"سفرة دايمة" إخراج يحيى الحلو، و"سواح" إخراج منى يحيى، إضافة إلى "هى في برلين" إنتاج مشترك مع ألمانيا وإخراج سندس شبايك في عرضه الأول بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى 14 فيلماً أخرى هى "أقبّلك بالعسل" من فرنسا، و"بادجر" من سنغافورة في عرضه العالمي الأول، و"ما بين المنزل" من رومانيا، في عرض أول بالشرق الأوسط.

قائمة الأفلام القصيرة

وتضمنت "الأفلام القصيرة" أيضاً فيلم "كروكا" من الأردن، و"شريط فيديو تبدل" من السعودية، و"دورة المياه حيث تموت العثث" من تشيلى في عرضه العالمي الأول، و"قهوة" من كندا، و"يد أمى" من العراق، و"إنها تحتاج إلى قرية" من أرمينيا في عرض أول بالشرق الأوسط، و"2 أو 3 أشياء لا أعرفها عنها" من فرنسا في عرض أول بالشرق الأوسط، و"الأعراف" من إسبانيا، و"الشاطئ الآخر" من كندا، إضافة إلى فيلمين من لبنان هما "يوم إجازة" عرض أول بالشرق الأوسط و"ممزق" في عرضه العالمي الأول.

وتشارك في مسابقة الأفلام المصرية الطويلة 5 أفلام، من بينها الفيلمان المشاركان في مسابقة الأفلام الطويلة الدولية "مش زيهم" و"جولة ميم المملة"، إضافة إلى 3 أفلام أخرى هى "الورشة"، بطولة نضال الشافعى وسهر الصايغ وحمزة العيلى وحنان سليمان وإخراج محمد حمدى في عرضه العالمي الأول، و"جحر الفئران" إخراج محمد السمان في عرضه العالمي الأول، و"كاملة" بطولة إنجى المقدم وفراس سعيد ومى الغيطى وإخراج جون إكرام في عرضه الإفريقي الأول.

وتأتى مسابقة "أفلام ذات أثر" التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، لتضم 7 أفلام هى "ست الحبايب" و"لازم نبدأ بالفن" إخراج مهند دياب، و"الأميرة النائمة" إخراج عبدالفتاح زيدان، و"نادية" و"برواز" إخراج رفيق جوزيف، و"قبل الأدان" إخراج سوزى فوزى، و"العروسة" إخراج فريق عمل ورش مهرجان أسوان.

أفلام الورش

ويضم برنامج أفلام الورش 11 فيلماً ما بين روائى ووثائقي من إبداع فتيات وشباب أسوان، وهى "6 أخوات" و"نظرة" و"لما ينام الليل" و"الثلاثاء والأربعاء" و"حامد وبديعة" و"حلم البعيد"، و"ردوا السلام" و"الوتد" و"ده كان" و"فيلم سياحى" و"وردة"، بالإضافة إلى برنامج سينما الأطفال والذى يضم 12 فيلماً سيتم عرضها يوميّاً في عروض صباحية لطلاب المدارس الابتدائية بمحافظة أسوان.

قائمة المكرمين

قائمة من النجوم يتم تكريمهم من إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة خلال انطلاق الدورة السابعة للمهرجان في أسوان، من بينهم النجمة الكبيرة نبيلة عبيد عن مجمل مشوارها السينمائي، وذلك ضمن فعاليات افتتاح دورته السابعة، وذلك تقديراً لعطائها السينمائي الكبير الذي قدمت خلاله عدداً كبيراً من الأفلام المهمة، أغلبها كانت تناقش قضايا المرأة.

كما تُكرَّم الإعلامية الكبيرة الدكتورة درية شرف الدين، تقديراً لدورها في دعم الثقافة السينمائية على مدى سنوات طويلة، من خلال برنامجها الشهير "نادى السينما" الذي كان نافذة مهمة للجمهور المصري لمتابعة الأفلام العالمية وإلقاء الضوء على أبرز صانعيها ومكوناتها الفنية من تمثيل وإخراج وموسيقى وتصوير ومونتاج، في وقت لم تكن هناك فرصة لمشاهدة مثل هذه الأفلام من خلال دور السينما.

كذلك يكرِّم المهرجان النجمة الإسبانية كوكا إسكريبانو بالافتتاح، حيث أرجعت إدارة المهرجان أنها تمتلك سجلاً سينمائياً حافلاً بالأعمال المتميزة مع نجوم ومخرجين كبار من أبرزهم أنطونيو بانديراس في فيلم "أمطار الصيف" عام 2006، مشدداً على حرص المهرجان منذ نشأته على تكريم نجمات وصانعات السينما من مختلف أنحاء العالم.

أيضاً يكرم المهرجان المخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دى يونج، في افتتاح دورته السابعة، وذلك عن مجمل مسيرتها السينمائية التي تمتد لنحو 20 عاماً قدمت خلالها العديد من الأفلام المهمة التي تناقش قضايا اجتماعية وقضايا المرأة، وحصدت الكثير من الجوائز.

كما قررت إدارة المهرجان تكريم المخرجة والمنتجة التونسية الكبيرة سلمى بكار، تقديراً لمشوارها الإبداعي الطويل، حيث تعتبر من الرائدات في السينما العربية، وأول مخرجة تونسية تنتج أعمالها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»