صورة تعبيرية عن قياس الطول
أسباب توقف النمو عند المراهقين
صورة حامل تتناول العقاقير
استخدام الأم للعقاقير
صورة لإدمان المراهقين على الأكلات السريعة
انصحي ابنك بتجنب الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة
صورة للتقزم
التقزم بسبب سوء التغذية
صورة تعبيرية عن سوء التغذية
سوء تغذية الأم
صورة تعبيرية عن قياس الطول
صورة حامل تتناول العقاقير
صورة لإدمان المراهقين على الأكلات السريعة
صورة للتقزم
صورة تعبيرية عن سوء التغذية
5 صور

يُعرف الانخفاض الحاد في معدل النمو الطبيعي للمراهقين باسم "توقف النمو". على الرغم من أنه قد يحدث بشكل طبيعي، فإنه قد يكون أيضاً نتيجة لسوء التغذية والإسهال والالتهابات وما إلى ذلك. وقد ينتج أيضاً عن سوء تغذية الأم أثناء نمو الجنين. غالباً ما تعود أسبابه إلى العوامل، التي يكشفها لك الأطباء والمتخصصون.

الأسباب الشائعة لتأخر النمو

سوء تغذية الأم:

سوء تغذية الأم


يحتاج الطفل إلى أقصى درجات الرعاية بعد الولادة وأثناء وجوده في رحم الأم، حيث يعتبر سوء تغذية الأم وعدم كفاية استهلاك حليبها من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى توقف نمو الأطفال.

سوء نظام الصرف الصحي:

هو سبب قد يبدو غريباً، لكن الأطباء يؤكدون تأثيره، حيث يعتبر الصرف الصحي للأسرة عاملاً يمكن أن يؤثر على نمو الأطفال. وغالباً ما تؤدي مرافق الصرف الصحي السيئة إلى نقص الشهية وتفشي الأمراض مثل الإسهال، ما يؤدي بالتالي إلى توقف النمو عند الأطفال.

التقزم بسبب سوء التغذية:

التقزم بسبب سوء التغذية


يعتبر هذا من الأسباب الرئيسية التي تسبب توقف النمو عند الأطفال، حيث يحتاج الأطفال إلى العناصر الغذائية المناسبة، ونقصها يؤثر سلباً على نموهم، ويرجع ذلك إلى أن حالات توقف النمو لدى الأطفال توجد في الغالب في المناطق المنكوبة بالفقر والأسرة.

العامل الوراثي:

تم العثور على أسباب وراثية تؤثر على توقف النمو لدى بعض الأطفال، وغالباً ما تستمر الأسر التي تشترك في تاريخ من النمو المتأخر في إنجاب الأطفال الذين لم يتم تطويرهم بشكل كافٍ فيما يتعلق بالبنية المادية.

استخدام الأم للعقاقير:

استخدام الأم للعقاقير


يعتمد توقف النمو عند الأطفال على الظروف الخارجية بقدر اعتماده على الأم. إذا كان للأم تاريخ من تعاطي المسكنات أو التدخين لفترة طويلة من الزمن، فغالباً ما يُنظر إلى ذلك على أنه يؤدي إلى تخلف الأطفال.
طرق طبيعية لفتح شهية طفلك

ممارسات التغذية الخاطئة:

يمكن أن يؤدي عدم كفاية التغذية ونقص المغذيات الحيوية وسوء تناول السعرات الحرارية إلى توقف نمو الرضع، لهذا يجب استيفاء الحد الأدنى من المتطلبات في النظام الغذائي بالوتيرة المناسبة لتجنب سوء التغذية.

طرق لزيادة طول المراهقين

انصحي ابنك بتجنب الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة


1- منع المراهق من التدخين أو تناول المنشطات الرياضية، التي يمكن أن تؤثر أيضاً على نمو العظام وتؤدي لمضاعفات صحية وسوء في التغذية وقلة النوم.
2- ساعدي ابنك ليحصل على قدر كافٍ من النوم يومياً بمعدل 9 ساعات على الأقل كل ليلة، وهو المعدل الطبيعي الذي يحتاجه المراهقون؛ لضمان النمو السليم، حيث يتم تطوير خلايا الجسم والانسجة خلال النوم وتحفيز النمو؛ بسبب إفراز هرمون النمو في مرحلة النمو العميق.
3- قدمي لابنك الطعام الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، خاصة في مرحلة النمو أثناء فترة المراهقة، خصوصاً الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ لتعزيز نمو العظام والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وهو مكون أساسي للعظام، كذلك الأطعمة الغنية بفيتامين د والزنك؛ كالأسماك والمحار والفطر.
4- قدمي لابنك الأطعمة الغنيّة بالبروتين؛ فهي تزيد الطول لدى المراهقين؛ لأنها تبني العضلات وخلايا الجسم والعظام.
5- انصحي ابنك بتجنب الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة، التي تحتوي مكونات صناعية تثبط نمو الجسم وتدمر خلاياه.
6- ادعمي جهازه المناعي؛ بالتركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ج، الذي يقوي جهاز المناعة؛ مثل الأفوكادو والحمضيات والفراولة.
7- شجعي طفلك على ممارسة الرياضة باستمرار، خاصة الرياضات التي تقوي الجسم وتحفز نمو العظام؛ مثل السباحة وكرة السلة والجمباز والباليه وتمارين التمدد، ويفضل البدء بهذه الرياضات في عمر مبكر والاستمرار عليها؛ للحصول على نتائج أفضل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.