أديلايدا فرنانديز: المرأة الرائدة في المشروعات الضخمة للبنية التحتية في المملكة 

أديلايدا فرنانديز: المرأة الرائدة في المشروعات الضخمة للبنية التحتية في المملكة 
أديلايدا فرنانديز: المرأة الرائدة في المشروعات الضخمة للبنية التحتية في المملكة 

يسعدنا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن نسلط الضوء على إنجازات أديليدا فرنانديز، وهي مديرة مشروعات تسليم مفتاح وخبرتها تمتد لأكثر من عقدين في تنفيذ مشروعات المياه والطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء والبنية التحتية الكبيرة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط.

يسعدنا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن نسلط الضوء على إنجازات أديليدا فرنانديز، وهي مديرة مشروعات تسليم مفتاح وخبرتها تمتد لأكثر من عقدين في تنفيذ مشروعات المياه والطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء والبنية التحتية الكبيرة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط.

تتضمن الخلفية التعليمية لأديلايدا حصولها على درجة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة كانتابريا في إسبانيا. وقد شاركت خلال السنوات العشر الأولى من حياتها المهنية في تصميم وتنفيذ مشروعات البنية التحتية في إسبانيا مثل الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية عالية السرعة ومشروعات البنية التحتية للمياه بما في ذلك محطات معالجة مياه الشرب والصرف الصحي.

وفي عام 2013 بدأت أديليدا مسيرتها المهنية الدولية حيث عملت كمديرة إنشاءات ثم مديرة مشروع في ثلاث محطات لتوليد الكهرباء بالغاز الطبيعي في كل من مانشستر بالمملكة المتحدة (محطة توليد كهرباء كارينجتون) ، ودبي (محطة توليد كهرباء جبل علي K3 و المرحلة الرابعة من محطة العوير لتوليد الكهرباء) لحساب هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).

أما أحدث مشروعات أديليدا فهو منصبها كمدير مشروع لمحطة الجبيل 3 ب لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في الجبيل بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، والتي انضمت إليها في عام 2021 كعضو في شركة أكسيونا. وتهدف محطة الجبيل 3 ب إلى إنتاج 570 ألف متر مكعب / يوم من المياه الصالحة للشرب، ويشمل المشروع إنشاء محطة توليد كهرباء شمسية كهروضوئية بقدرة 61 ميجاوات -والتي ستتمتع بأكبر قدرة توليد كهرباء بين محطات توليد الكهرباء الشمسية الداخلية المدرجة بمحطات تحلية المياه في المملكة العربية السعودية- وسيزود المشروع مناطق الرياض والقصيم بالمياه بعد تشغيله تجاريًا في عام 2024.

وكي نلقي مزيدًا من الضوء على المسيرة المهنية الرائعة لأديليدا ومشروعها الحالي، التقينا بها لإجراء هذه المقابلة:


ما الذي دفعك إلى الدخول في المجال الهندسي؟

لطالما كنت شغوفة بتصميم وإنشاء الأشياء، ففي صغري كنت دائمًا مفتونة بعملية بناء وتشييد الهياكل المختلفة. وسمحت لي ممارستي للمهنة في المجال الهندسي باستكشاف وإنشاء تصاميم وأفكار مختلفة يمكن أن تفيد المجتمع.


ما هي النصيحة التي تقدمينها للشابات اللواتي يطمحن إلى الدخول في المجال الهندسي؟

أود أن أشجع الشابات على أن يسرن وراء شغفهن ويؤمن بأنفسهن. فمن المهم أن تحطن أنفسكن بالمرشدين والأقران الذين يدعموكن ويمكنهم المساعدة في إرشادكن على طول الطريق. ولا تجعلن الفجوة بين الجنسين في هذا المجال تثبط عزيمتكن، ولكن استخدمنها كحافز للتفوق وإحداث تأثير إيجابي. إن النساء تؤدي المهام بطريقة مختلفة، ومن الضروري من وجهة نظري ألا تفقدن تلك الخصائص المميزة.
 

ما هو شعورك تجاه تسليط الضوء عليك كامرأة ناجحة في المجال الهندسي في اليوم العالمي للمرأة؟

أشعر بالفخر لما ألقاه من تقدير لشخصي في اليوم العالمي للمرأة، وآمل أن تلهم قصتي النساء الأخريات لتحقيق أحلامهن وكسر الحواجز في مجالات تخصصهن. فمن الضروري الاعتراف بالإنجازات التي حققتها المرأة في جميع المجالات والاحتفاء بها ومواصلة العمل نحو عالم أكثر إنصافًا وشمولية.

ما هو التحدي الأكبر الذي واجهك في منصبك الحالي كمدير مشروع لمحطة الجبيل 3 ب لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي؟

من أهم التحديات في تنفيذ مشروع الجبيل 3 ب هو إدارة عمليات واسعة النطاق  في ظل الظروف الصعبة الحالية للسوق بعد الوباء العالمي. فمن الضروري أن يكون لديك فهم عميق للوائح والعادات والثقافة المحلية إلى جانب إدارة فريق متنوع من الأشخاص ذوي الخلفيات المختلفة والتخصصات المتعددة.

ما هو التأثير الأكبر الذي ستحدثه محطة الجبيل 3 ب على المجتمعات المحيطة؟

محطة الجبيل 3 ب مشروع حيوي سيوفر المزيد من المياه الصالحة للشرب لمنطقتي الرياض والقصيم. كما أن إدراج محطة توليد كهرباء شمسية كهروضوئية بسعة 61 ميجاوات ضمن المشروع يتماشى مع التزام أكسيونا بالاستدامة وتقليل الأثر البيئي. وبالإضافة إلى ذلك فإن المشروع له أيضًا تأثير إيجابي على المجتمعات المحلية المحيطة، حيث يتم توظيف العديد من الأشخاص خلال مرحلة إنشاء المشروع.

إن تفاني أديليدا وخبرتها في تنفيذ مشروعات البنية التحتية المعقدة جعلها من الرواد في المجال الهندسي، كما أن عملها في مشروع محطة الجبيل 3 ب لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي لهو شهادة على التزامها بإحداث تأثير إيجابي في العالم، وإننا لمتشوقين لمعرفة ما يخبئه مستقبلها من إنجازات.

تابعي المزيد: صفاء الراشد وكيلا مساعدا لوزارة الاقتصاد والتخطيط لتنمية رأس المال البشري في السعودية