رئاسة الحرمين تحدد مواقع الوصول للعربات الكهربائية بالمسجد الحرام وتفعل خططها التشغيلية لشهر رمضان

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين

حدَّدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مواقع الوصول للعربات الكهربائية بالمسجد الحرام، وذلك من خلال اعتماد عدد من المداخل للتسهيل للمعتمر وضيوف الرحمن وقاصدي بيت الله العتيق من خلالها من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

واشتملت مواقع المداخل على مدخل جسر المروة، ومدخل سلالم الأرقم، ومدخل جسر أجياد، بالإضافة لمدخل سلم أجياد الكهربائي، ومدخل جسر الشبيكة، ويأتي ذلك في ظل توفير رئاسة الحرمين عربات كهربائية تعمل على مدار الساعة، حيث يمكن حجزها مسبقاً عبر تطبيق تنقل، التي تهدف لتقديم خدمات حجز العربات الكهربائية للطواف والسعي داخل المسجد الحرام لضيوف الرحمن.

استعدادات الرئاسة لشهر رمضان

استعداداً لشهر رمضان المبارك وتفعيلاً لخطتها التشغيلية؛ الرئيس العام يطلق حملة "خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا" في عامها الثامن تحت شعار من (الوصول إلى الحصول)، أطلق الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس والتي تهدف إلى تفعيل العديد من البرامج والأنشطة والمبادرات التي تثري الزوار والمعتمرين وتعكس جهود ولاة الأمر- حفظهم الله -.

وبين أن خدمة المعتمرين أمانة عظيمة تستلزم منها بذل أقصى الجهود وأعظهما، وإظهار مشاعر الحفاوة والترحيب التي جبل عليها أبناء المملكة العربية السعودية تجاه ضيوف الرحمن، من خلال المعاملة الحسنة والابتسامة اللطيفة والخدمة المباركة.

وأكد على أهمية بذل أقصى الجهود للارتقاء بالخدمة التي تقدمها الحملة، سائلاً الله -عز وجل- أن يعين الجميع، ويحفظ زوار وقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي.

إضافة إلى أن الرئاسة استحدثت عددا من الخدمات الرقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي عبر منظومة عمل ذكية لا تحتاج لأي تدخل بشري، منها روبوتات للتعقيم والتطهير وروبوتات توجيهية تعمل على توجيه الزوار والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة على السائلين مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات العالمية والتواصل مع المشايخ عن بعد، كذلك روبوت توزيع الهدايا لقاصدي المسجد الحرام وهو روبوت ذكي مزود بشاشة مع سماعات صوت يمكن تغييرها وتعديلها في أي وقت ويعمل بمستشعرات ثلاثية الأبعاد لتجنب الاصطدام بالأجسام ونظام ملاحة تلقائي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر