الأفلام السعودية تنافس على جوائز الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

بوستر المهرجان -الصورة من المركز الإعلامي للمهرجان
بوستر المهرجان -الصورة من المركز الإعلامي للمهرجان
تشهد الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، التي تبدأ فعالياتها في الفترة من 14 إلى 20 من مارس الجاري؛ مشاركة سينمائية سعودية قوية في أغلب مسابقات وبرامج الدورة، حيث تشارك في مسابقة الأفلام الروائية بعمل مشترك مع مصر بعنوان «دموع التماسيح»، إضافة إلى فيلم «رقم هاتف قديم».
وحسب بيان رسمي أصدرته إدارة المهرجان وصل عدد الأفلام العربية المشاركة في البرامج ومسابقات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي إلى 16 فيلماً.

مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة

ففي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، يشارك فيلم «أجساد بطولية» للمخرج ميشيل بانديلا، وهو من إنتاج دولة السودان، ويصور الفيلم أوجه نضال السودانيات لاستعادة حقوقهن وحريتهن في أجسادهن، بالإضافة إلى حقهن في الوجود المجتمعي والقومي، وذلك من خلال تصوير ممارساتهن لسياسات عملية مختلفة عبر التظاهرات والعصيان المدني والإضراب عن الطعام، معرضات أنفسهن للاعتقال والتعذيب.
وتنافس المخرجة عشتار ياسين، بفيلم «بلادي الضائعة»، وهو إنتاج مشترك بين: كوستاريكا، العراق، بيرو، ومصر، وتدور أحداثه في عام 2022، حيث تزور المخرجة عشتار قسم المسرح بمعهد الفنون الجميلة ببغداد، وتتذكر داخل فصول خاوية ذكرى والدها، المخرج المسرحي محسن سعدون ياسين، في الوقت نفسه في لندن يستعيد الأب ذكرياته من الأغاني التي تعيده إلى وطنه قبيل أيامه الأخيرة.
وتشارك مصر بفيلم «حكاية شادية وأختها سحر»، للمخرج أحمد فوزي صالح، ويحكي عن قصة شادية وسحر، وهما سيدتان من منطقة شعبية، مطلقتان وتعولان 3 بنات. لكل منهما أحلام بسيطة وتسعيان بكل جهدهما لتحقيق أحلام بناتهما أيضاً قبل تحقيق أبسط أحلامهما، وكذلك توفير حياة كريمة لهن في الوقت الذي تنصل أبواهن من مسئوليتهما.

مسابقة الفيلم التسجيلي القصير:

تشارك الجزائر بفيلم «طحطوح»، ويحكي عن تسعينيات القرن الماضي في الوقت المعروف بالعشرية السوداء، حيث غاب الأمن عن قرية «أفيغو» بأعالي جبال برج بوعريج الجزائرية؛ ما دفع سكانها إلى هجرها، ومعهم الصغير حسان بحثاً عن منطقة أكثر أمناً، ومع هذا الرحيل أصبحت الذكريات من الأطلال، لكن حسان أبى في كبره أن تضيع هذه الذكريات، وهو من إخراج محمد والي.

مسابقة الأفلام الروائية

في مسابقة الأفلام الروائية، يشارك فيلم «دموع التماسيح»، وهو من إنتاج مصر والسعودية، حيث تُعرض من خلاله رحلة على الطريق، تتصارع القوى بين الرجال بصورة ضمنية داخل سيارة أجرة يصطحب بها سائقها ابن عمه الذي يتجه إلى مدينة أخرى لتسليم مبلغ مالي، لا يمكن تجاهل حكايته التي تفجر صراعاً بين القوى الذكورية للرجلين، وهو من إخراج خالد معيط.
كما تشارك المغرب بفيلم «السائقة»، وتدور أحداثه حول يوم اعتيادي لسائقة الحافلة حسناء، تتطور الأشياء سريعا خلال هذه الرحلة المليئة بالمفاجآت لتصبح كابوساً، في يوم لن ينساه أبداً أحد راكبي هذه الحافلة، وهو من إخراج مهدي عيوش.
وتنافس السعودية بفيلم «رقم هاتف قديم»، ويقتبس الفيلم عنوانه من قصيدة شعرية مشحونة بالذاكرة للشاعر العراقي مظفر النواب؛ حيث يصور رحلة رجل يعيش أزمة منتصف العمر، ويحاول التخلص من عوالق الماضي، إلا أن هناك ما يعوقه وهو يخطو نحو حياة جديدة، وهو من إخراج علي سعيد.
‏أما العراق فيشارك بفيلم «ترانزيت»، وتدور أحداثه حول يعقوب الذي يعمل بقسم الإحصاء بأحد المستشفيات، حيث يجيب عائلات الضحايا المفقودين خلال فترة الحرب، أحياناً يصيبه القلق والكرب جراء الاتصالات التي يتلقاها، وهو من إخراج باقر الربيع.
ومن سوريا يشارك فيلم «الخروج إلى الداخل»، ويدور حول شاب ثلاثيني يخرج من مصحة نفسية، ويعود إلى منزله بعد انتهاء فترة علاجه في المصحة وتعافيه، خلال هذا اليوم الذي يقضيه الشاب في العاصمة يكتشف ما آلت إليه هذه المدينة من فوضى وأحداث جنونية، وهو للمخرجة لوتس مسعود.

مسابقة أفلام التحريك

وفي مسابقة أفلام التحريك تشارك العراق بفيلم «حديقة الحيوان»، ويدور داخل أسوأ حديقة حيوانات في العالم، يبحث الصبي سامي عن كرة قدم، فيلتقي النمر الصغير لزيز، الذي يتبعه في سعيه لإيجاد مكان آمن للعب، ثم يصبحان أصدقاء رغم كل الصعاب، لكن مخلفات الحرب تحمل بين طياتها العديد من المخاطر، وهو للمخرج طارق الريماوي.

أفلام البورتريه

وفي برنامج أفلام البورترية، يشارك فيلم «بيروت برهان» للمخرج فرح الهاشم، وفيلم عبد المنعم كامل «رقصة لا تُنسى»، للمخرج أدهم الصفتي.

أفلام الهايبرد

أما برنامج أفلام الهايبرد فيشارك بها فيلم «اصطياد الأشباح» للمخرج رائد أناضولي، وفيلم «28 ليلاً وبيت من الشعر» للمخرج أكرم زعتري، وفيلم «وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم» إخراج داود عبد السيد، وفيلم «الدجاج» إخراج عمر أميرالاي.
جدير بالذكر أن الدورة الـ24 للمهرجان من المقرر أن تُقام فعاليتها في الفترة من 14 إلى 20 من مارس 2023، وتحتفي بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.
المهرجان ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني، ويترأس الدورة الـ 24 للمهرجان الناقد عصام زكريا.
ويُعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».