الهواة والعشاق في مهرجان العود في الرياض

أعواد تقنيات العود
أعواد تقنيات العود
علي المالكي
علي المالكي
 تقنيات العود
من أعواد تقنيات العود
مهرجان العود
مهرجان العود -
عقيل
عقيل
أعواد تقنيات العود
علي المالكي
 تقنيات العود
مهرجان العود
عقيل
5 صور

قدم أكثر من 30 صانع عود، معزوفاتهم المميزة لزوار بوليڤارد رياض سيتي، إضافة إلى معرض لنوادر العود، وأخرى لأشهر الصناع في قلب منطقة الدي جي، والتي تُعد أكبر تجمع عربي لعازفي العود ضمن فعاليات تقويم الرياض، بمشاركة من هيئة الموسيقى التابعة لوزارة الثقافة.

تقنيات عالمية

‏بدايةً يتحدث إلينا علي المالكي، من شركة تقنيات الفن، عن اختلاف العود على تركيبة العازف، ويقول: نحن براند سعودي مهتم جداً بتقنيات العود، وقد بدأنا تصنيع بيت المفاتيح والعود من السعودية إلى تركيا ثم إلى المغرب وبعدها مصر، وبنفس الوقت نعتمد قياسات سعودية بلمسة محليه كاملة؛ ففي الغالب السعودي يحب الإيقاع الشرقي القديم، وتحديداً المصري، وهناك أنواع للأعواد الأخرى، منها للتكنيك، وأخرى مخصصه من أجل الطرب والغناء، وكل دولة لها طريقة خاصة.
كما بيّن أن كل عود يأتي بتصميم مختلف عن الآخر، وذلك بالتطريز والتسميات، كما بين أن العود النسائي مختلف عن الرجالي بطول اليدين، وكذلك يأتي الاختلاف بين البدين والنحيف؛ وذلك ليكون أنسب في حمله.وكشف أيضاً عن تقديم دروس مجانية لمن يود تعلم العود.

 

فرصه ذهبية

أما عقيل، مالك مؤسسة ريشة وتر السعودية، فقد بيّن عبّر عن سعادته بالتجربة في الرياض، مبيناً أنها لن تكون الأخيرة، وعن العود قال: نحن نستوردها من غالبية صناع العود، والإقبال عليها زاد في فعاليات تقويم الرياض، كما أنه منحها الانتشار في المهرجان، وهي فرصة ذهبية للهاوي ليتعرف على العود من مختلف المدارس.

يُذكر أن مسرح الدي جي في بوليفارد رياض سيتي ، احتضن فقرات موسيقية لأشهر العازفين، وبرنامج عزف منفرد وعزف مشترك وعزف دويتو من حول العالم، وحفلات غنائية باسم على عودي، إلى جانب ثلاث مسابقات نوعية للهواة والمحترفين، وكان للنساء نصيب مسابقة خاصة للعازفات،وكما أقيمت أيضاً جلسات تثقيفية لكبار الفنانين من المغنين والعازفين،منهم الدكتور الفنان أحمد فتحي . كما تُقام جلسات غنائية مع العود؛ ففي اليوم الأول شارك عبد الرحمن الحسن بالغناء على أنغام العود، وفي اليوم الثاني أمتع الفنان برهان الجمهور بعزفه وغنائه، ومن المقرر أن يحيي اليوم الختامي الفنان مساعد البلوشي،وسينقل الدكتور عبادي الجوهر الملقب بأخطبوط العود خبرته في اليوم الثالث.
اقرأ المزيد : تقويم الرياض يحتفي بأكبر تجمع عربي لعازفي العود في بوليفارد رياض سيتي