فوربس الأمريكية: السعودية أسرع الدول تحولا في مجالي الابتكار والاستدامة

فوربس الأمريكية: السعودية أسرع الدول تحولا في مجالي الابتكار والاستدامة - الصورة من shutterstock
فوربس الأمريكية: السعودية أسرع الدول تحولا في مجالي الابتكار والاستدامة - الصورة من shutterstock

تواصل المملكة العربية السعودية حجز مقعدا لها في العالمية، كونها أصبحت اليوم واحدة من بين أسرع الدول تحولا في العالم، بناءًا على التقارير الصادرة عن حجم اقتصادها ومستوى القطاعات السعودية الجديدة صاحبة الأثر الواضح، بدورها ارتكزت السعودية على مفهومي الابتكار والاستدامة لتطوير النظام البيئي بدعم من شركات الاتصالات الكبرى والصناعية كذلك.

ووفقا للتقرير الصادر عن مجلة "فوربس" الأمريكية، فإن السعودية احتضنت مقر 5 من أصل أكبر 10 شركات ناشئة يتم تمويلها في الشرق الأوسط في عام 2022، مقارنة بعام 2020 حيث احتضنت شركتين، وواحدة فقط في عام 2017، ووفقا للمركز الأوروبي للتنافسية الرقمية فإن المملكة العربية السعودية نجحت في أن تقفز 15 مرتبة دفعة واحدة على مؤشر الابتكار العالمي 2022 الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

المملكة الثانية عالميا

كما كان المركز الثاني عالميا من نصيب المملكة العربية السعودية بين دول مجموعة العشرين من حيث القدرة التنافسية الرقمية، ويعود سر ارتفاع مؤشر السعودية في قطاع الابتكار لمفهوم واحد وهو الاستدامة، حيث أقرت السعودية وعدا والتزمت به بالحصول على 50% من طاقتها من مصادر متجددة بقدوم 2030، تزامنا مع رؤية المملكة 2030، وبدورها تدعم تلك الخطوة تحقيق الهدف من تقليل حجم الانبعاثات للوصول لصافي الانبعاثات الصفرية بحلول 2026.

بدورها حققت المؤسسة السعودية لتحويل المياه إنجازا جديدا بتسجيلها رقما قياسيا عالميا من حيث الاستخدام الأدنى للطاقة في محطة تحلية المياه يقدر بـ 2.27 كيلو واط / ساعة للمتر المكعب.

براءة اختراع

نجحت شركة أرامكو واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية من الحصول على 100 براءة اختراع على مدار 77 عاما حتى عام 2010، وفي 2021 تحصلت على 864 براءة اختراع، أما في عام 2022 زادت براءات اختراع الشركة لحوالي 963، وبالتنسيق مع هيئة البحث والتطوير والابتكار في المملكة العربية السعودية، سلطت "فوربس" الأمريكية الضوء على أهم 10 شركات في المملكة العربية السعودية من حيث الابتكار.

كما كشف التقرير عن 40 شركة من الشركات المتطورة في المملكة، والتي تم تصنيفها وفقا لـ4 عوامل تماشيا مع تطلعات الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، وهي على الترتيب:

الاستدامة البيئية أو ما يعرف بـ sustainable environment.

زيادة الاحتياجات الأساسية أو ما يعرف بـ supply of essential needs

الصحة والعافية - health and wellness.

القيادة الصناعية والطاقة - energy and industrial leadership.

اقتصاديات المستقبل - economies of the future

يمكنك الاطلاع على تقرير فوربس للشركات الـ10 الأكثر ابتكارا في المملكة العربية السعودية بشكل تفصيلي من هنا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر