تعرف على الفائزين بجائزة الأوسكار في دورته الـ 95

كعادته.. شهد حفل توزيع جوائز أوسكار حضوراً فنياً رفيع المستوى، إذ حرص كافة المرشحين على حضور حفل إعلان الفائزين، وشهدت الدورة الـ95 والتي أقيمت بمسرح دولبي في هوليوود العديد من المفاجآت.

فيلم و7 جوائز

فاز فيلم Everything Everywhere All at Once ب 7 جوائز دفعة واحدة، وهي أفضل فيلم وممثل وممثلة في دور ثانٍ وأفضل مونتاج وإخراج وسيناريو أصلي، وتدور أحداث الفيلم في إطار من الخيال العلمي.

 

أفضل ممثلة

وبمشاركتها في الفيلم ذاته صنعت الماليزية "ميشيل يوه" التاريخ بكونها أول امرأة آسيوية تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دور رئيسي عن دورها في فيلم "Everything Everywhere All At Once".

أفضل ممثل

وعقب 5 ترشيحات حصد الممثل الأمريكي الكندي برندان فريزر جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم The Whale "الحوت".

أفضل ممثلة مساعدة

فيما فازت الممثلة جيمي لي كيرتس صاحبة الـ64 عاماً بجائزة أفضل ممثلة في دور ثانٍ عن فيلم everything everywhere all at once.

أفضل أغنية

وفي مفاجأة من العيار الثقيل فازت أغنية Naatu Naatu الهندية من فيلم "RRR" والتي قدمها المطربان الهنديان راهول سيبليغونغ وكالا بهايرافاند بجائزة أوسكار أفضل أغنية أصلية متفوقة على ريهانا وليدي غاغا.

أفضل فيلم روائي أجنبي

وحصد All Quiet on the Western Front جائزة أفضل فيلم روائي، وهو الفيلم الألماني المناهض للحرب العالمية الأولى وعبثيتها في إزهاق الأرواح.

جوائز أخرى

بجانب الجوائز الأساسية الكبرى التي انتظرها الجمهور فاز بأخرى فرعية، إذ فاز "NAVALNY" بجائزة أفضل فيلم وثائقي، ونال الفيلم الأمريكي The Whale "الحوت" جائزة أفضل مكياج وتصفيف شعر، بينما فاز AN IRISH GOODBYE بجائزة أفضل فيلم حي قصير، وفاز "Guillermo del Toro's Pinocchio" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وحصد "جيمس فريند" جائزة الأوسكار في فئة أفضل تصوير سينمائي وذلك عن تصويره فيلم All Quiet On The Western Front، وهو الفيلم ذاته الذي فاز بفضله "فولكر بيرتلمان" بجائزة أفضل موسيقى تصويرية، كما فازت بجائزة أفضل تصميم أزياء الأمريكية روث إي كارتر عن عملها في فيلم "Black Panther: Wakanda Forever"، لتصبح أول امرأة سوداء تفوز بجائزتي أوسكار بعد فوزها بذات الجائزة عام 2019، بينما جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير لـ The Elephant Whisperers"، وفاز فيلم "Avatar: The Way of Water" بجائز أفضل مؤثرات بصرية، كما حصل فيلم Women Talking على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس، وفاز بجائزة أفضل خلط أصوات فيلم "Top Gun: Maverick".