إضافة خدمة شحن ملاحية جديدة تربط السعودية بشبه القارة الهندية

إضافة خدمة شحن ملاحية جديدة تربط المملكة بشبه القارة الهندية
إضافة خدمة شحن ملاحية جديدة تربط المملكة بشبه القارة الهندية

صرحت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" اليوم، عن إضافة تحالف شركات Milaha, Unifeeder2, X-Press Feeders”" خدمة شحن ملاحية جديدة "IMX" إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، بهدف ربط المملكة بشبه القارة الهندية وتوفير خدمات إضافية أمام المستوردين والمصدرين وتعزيز الحركة التجارية.

يأتي ذلك في إطار المبادرات التي أطلقتها "موانئ" وتحقيقًا لأهدافها الاستراتيجية بـ"تحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خدمات الشحن وخطوط الملاحة العالمية" اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط ثلاث قارات.

عن الخدمة الجديدة

وتربط الخدمة الجديدة ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بعدد 6 موانئ عالمية هي: "جبل علي، وخليفة الإماراتيان، ونافا شيفا، هازيرا سورات، وموندرا في الهند، وحمد القطري"؛ بعدد 3 سفن تبلغ طاقتها الاستيعابية 3500 حاوية نمطية.

وكانت "موانئ" قد أعلنت في شهر يناير لعام 2023م عن إضافة كبرى الخطوط الملاحية عدد 5 خدمات جديدة إلى النقل، والملك عبد العزيز بالدمام، والجبيل التجاري" تُسهم في ربط المملكة بعدد 43 ميناء عالميًا.

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

يُذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، الذي يأتي في المركز الـ 14 عالميًا في مؤشر أداء كفاءة موانئ الحاويات" الصادر عن البنك الدولي، يشهد برامج تطوير مُستمرة تُسهم بدورها في تعزيز إنتاجيته ورفع كفاءته التشغيلية، وتدعم قدراته التشغيلية واللوجستية النوعية.

ويُعد الميناء؛ الميناء الرئيس للمملكة على ساحل الخليج العربي، حيث يتميز بموقعه الذي يُعد نافذة تجارية متكاملة تربط المملكة بالعالم، ومساحته التي تصل إلى 19 كم2، ووجود 43 رصيفاً تصل طاقتها الاستيعابية إلى 105 ملايين طن.

من جهة أخرى أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" عن انضمامها ممثلة عن المملكة إلى اتفاقية تفعيل دور منظمة "IALA" دولياً ؛ كأول دولة عربية تنظم رسمياً إلى الاتفاقية بتاريخ 14/7/1444هـ، استنادًا إلى قرار مجلس الوزراء الصادر برقم (92) وتاريخ 3/2/1444هـ في هذا الشأن.

جاء ذلك بالتزامن مع الزيارة التي قام بها رئيس الهيئة العامة للموانئ الأستاذ عمر بن طلال حريري لمقر المنظمة، ولقائه بالأمين العام للمنظمة السيد فرانسيس ذيشاريا، بهدف تعزيز أوجه التعاون الفني المشترك بين منظمة IALA"" والمُنضمة لها المملكة ممثلةً في الهيئة العامة للموانئ كعضو وطني.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر