تغطية حصرية لمهرجان دبي لينكس 2023 للإبداع وسيطرة سعودية على الجوائز

كعادته جذب مهرجان دبي لينكس الدولي للإبداع أنظار رواد الصناعة الإبداعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم، وهو الحدث الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة والذي يقام بشراكة استراتيجية مع مدينة دبي للإعلام التابعة لمجموعة تيكوم في مدينة جميرا واستمر لمدة يومين 14 و15 مارس 2023.، والذي يتم فيه الاحتفاء بالأعمال الإبداعية المتميزة في المنطقة وتبادل المعرفة والأفكار الإبداعية ومنح فرص أكبر للتعلم والتواصل والتعرف إلى التجارب الرائدة، سيدتي كانت حاضرة في تغطية حصرية وخاصة من داخل فعاليات هذا الملتقى السنوي لاسيما بعد إقامته حضورياً بعد طول غياب بسبب فترة الكورونا.

ترسيخ مكانة دبي

وتأتي إقامة هذا الملتقى السنوي لخبراء الإبداع والتسويق في المنطقة وبحضور نخبة من أبرز قادة الفكر والإبداع تأكيداً وترسيخاً لمكانة إمارة دبي كعاصمة عالمية للإبداع.

تجمع .. تبادل .. تعارف .. تعلم

اجتمع المشاركون في هذا المهرجان على مدار يومين حيث كان اليوم الأول بمثابة ملتقى للتعارف وتبادل الخبرات والأفكار الإبداعية وعرض التجارب التسويقية والتكنولوجية الحديثة الملهمة في جلسات شيقة أدارها نخبة من ألمع العقول المبدعة حيث تم مناقشة أبرز التوجهات والمواهب التي تسهم في رسم مستقبل قطاع الإعلان والتسويق، كذلك أتاح دبي لينكس للمشاركين من طلبة المعاهد والجامعات وكذلك العاملين بقطاع الإعلان والتسويق والإبداع مجموعة حصرية من الندوات وورش العمل مع أبرز الخبراء في القطاع الإبداعي، كما نظم المهرجان لقاءات خاصة مع أصحاب الأعمال الحرة ونخبة من سيدات الأعمال في القطاع الإبداعي وإلقاء الضوء على الإمكانات والفرص

بيئة أعمال متكاملة

قال ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – مدينة دبي للإعلام: يشكّل قطاع الإبداع اليوم ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار. وتُعتبر دبي مركزاً إبداعياً عالمياً بفضل استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، وما توفره الإمارة من بيئة أعمال متكاملة جاذبة للشركات العالمية والإقليمية والمبدعين من مختلف أنحاء العالم. نحن فخورون في مدينة دبي للإعلام بشراكتنا الطويلة والمثمرة مع «دبي لينكس»، والتي تعكس الجهود التي نبذلها لتسليط الضوء على مجتمعنا الإبداعي والاحتفاء بالتميّز والإبداع محلياً وإقليمياً ودولياً.

وقالت ثيا سكيلتون، مديرة مهرجان «دبي لينكس» العالمي للإبداع: يسرّنا أن نتعاون مع مدينة دبي للإعلام من جديد هذا العام، ولاسيما مع تنظيم هذا الحدث حضورياً بعد طول غياب. ويتضمّن هذا المهرجان العديد من الكلمات الرئيسة الملهمة والجلسات الحوارية لطرح الأفكار المبتكرة ووجهات النظر المتنوّعة لأعضاء لجنة التحكيم، يليها احتفال بالأعمال الفائزة خلال حفل توزيع الجوائز.

وتضمن الحدث هذا العام كذلك مسابقة «لينكس» المخصّصة للشباب، والتي جرى تنظيمها في حاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم، بدعم من منصّة «تيك توك». وحصل المبدعون الشباب من خلال هذه المنافسة على فرصة ابتكار حلول قابلة للتطبيق لتحديات قائمة فعلياً خلال 24 ساعة.

روح السعودية

وافتتحت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بجلسة حوارية شيقة شاركت فيها "أسماء قريش" الرئيس التنفيذي للتسويق بالهيئة السعودية للسياحة حيث التقت فيها كاميرا سيدتي بعد الجلسة لتعبر عن سعادتها بالمشاركة في هذا المهرجان الدولي للإبداع وقالت: "لدينا كهيئة سعودية للسياحة واحدة من أحسن المهام التسويقية في العالم حالياً لأن لدينا بلد جوهرة فتحت أبوابها للعالم ونحن نحاول الوصول لكل مستهلك في العالم ليأتي إلينا ويتعرف إلى المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية متنوعة بكل ما تحتويه من معالم للإبداع والجمال بداية من الطبيعة الجبلية المبهرة مروراً بالمناطق البحرية والحفلات والمهرجانات والمواسم العالمية التي تحوي طابعاً إبداعياً عصرياً حتى الأماكن التاريخية العريقة التي تعبر عن الأصالة والعراقة.

أسماء قريش- الرئيس التنفيذي للتسويق بالهيئة السعودية للسياحة أثناء الجلسة الحوارية بمهرجان دبي لينكس 2023

مستقبل الإبداع السعودي

جلسة حوارية تحت عنوان ”ما هو مستقبل الإبداع في المملكة السعودية العربية“

استضاف مسرح ـ MENA- خلال الملتقى جلسة حوارية تحت عنوان ”ما هو مستقبل الإبداع في المملكة السعودية العربية“، ومن خلال منظور الصناعة الإبداعية في السعودية التي تزدهر بشكل لم يسبق له مثيل مع تأثير رؤية 2030 على كل قطاع وصناعة ، طرح عدة أسئلة خلال الجلسة ومنها: كيف يمكن أن تتحول السعودية وتضمن بقاء الإبداع في صميم هذه الرؤية؟ ما هي بعض تحديات القيادة الإبداعية في المملكة العربية السعودية؟ وللإجابة على هذه الأسئلة؛ استضافت الجلسة 3 مديرين مبدعين من المملكة العربية السعودية لسماع آرائهم حول ما يلزم للنجاح في الصناعات الإبداعية في هذا السوق الذي يتسم بنموه السريع. كان أول هؤلاء - محمد باحميشان- الرئيس التنفيذي لوكالة FP7 McCann للتسويق والتواصل، الذي صرح لـ"سيدتي" أن التحول الذى تتبناه المملكة العربية السعودية حالياً مبنى على عنصر الإبداع بشكل كبير واستشهد بما قاله الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حينما قال "نحن نعمل مع الحالمين" الذين يحبون صناعة أشياءاً جديدة، وأكد باحميشان على أن الحلم هو أول مكونات الإبداع. أما - رشا سابانو- المدير الإبداعي لمجموعة IMPCAT BBDO التسويقية - قالت لـ"سيدتي" في تصريح خاص : "التطور بطبيعته معدي ومعايير الإبداع الجديدة في المملكة العربية السعودية مختلفة بشكل كبير عن المعايير قبل خمس سنوات وليس 10 سنوات حتى، وهذا يحدث بشكل سريع جداً وهذا يعد محفزاً لنا وجميعنا نحاول مواكبة هذه السرعة الهائلة التي تتطور بها السعودية". من جانبه عبر - محمد السهلي- المدير الإبداعي التنفيذي لـ LEO BURNETT في السعودية لـ"سيدتي" عن فخره الشديد بتركيز مهرجان "دبي لينكس" هذا العام على الإبداع في المملكة العربية السعودية قائلاً " تعد المملكة العربية السعودية هي المكان الأنسب للإبداع حالياً وتصدير كل ما هو جديد من أفكار استناداً على ثقافتنا وهويتنا، ولدينا الرغبة لنجعل العالم يشاهد أفكارنا المتطورة والإبداعية".

تجربة إثراء الإبداعية

وعلى هامش إحدى الجلسات الحوارية التي استضافها مسرح -MENA- شاركت فيها "وضحى النجفان" رئيسة التسويق وإدارة العلامات التجارية بمركز الملك عبد العزيز الثقافي - إثراء، التقت كاميرا "سيدتي" بها حيث قالت: " مركز إثراء يشارك في مهرجانات عالمية مختلفة ومنها مهرجان دبي لينكس لأننا نؤمن أن لدينا دوراً استثنائياً كمركز ثقافي له دور كبير في الفنون والإبداع بشكل عام، حيث نفذنا في مركز إثراء الكثير من العمليات الإبداعية الناجحة ومشاركتنا في دبي لينكس لهذا العام تأتي لمشاركة خبراتنا الإبداعية من خلال هذه الحملات".

جوائز دبي لينكس 2023

كشف مهرجان دبي لينكس وجوائز التميز الإبداعي في الاتصالات ذات العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أسماء الفائزين بجوائز هذا العام في حفل توزيع الجوائزالذي أقيم في اليوم الثاني من المهرجان الذي وافق 15 مارس 2023، وذهبت الجائزة الكبرى الأولى للمملكة العربية السعودية داخل الهاتف المحمول ، إلى جانب أول ذهبية لهم في الراديو والصوت. حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على جائزة Silver Lynx ضمن Glass: The Award For Change لأول مرة. كما حصلت الأردن على جائزة الفعالية الإبداعية لأول مرة ، حيث حصلت على جائزة الوشق البرونزي.

كما فاز "SRMG Labs" -الذراع المعني بالتقنية الحديثة وتطوير المنصات الرقمية في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام- بالجائزة الذهبية في "دبي لينكس"، عن المبادرة الإبداعية "صوت العلم" بالشراكة مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وتمكين ذوي الإعاقة السمعية من الإحساس بنغمات النشيد الوطني.