صورة لأعراض الحمل
أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

هل يمكن أن تكوني حاملاً؟.. ستتأكدين من ذلك إذا أجريت اختبار الحمل، ولكن حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، هناك علامات وأعراض مبكرة للحمل قد تشير إليه، كما يخبرك الأطباء والمتخصصون.

تأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية


إذا كنتِ في سنوات الإنجاب، ومرّ أسبوع أو أكثر من دون بدء الدورة الشهرية المتوقَّعة؛ فقد تكونين حاملاً.. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الأعراض مضلِّلة، إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

تورم في الثديين

قد تجعل التغيّرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل، ثدييك حساسين ومتألمين.. من المرجّح أن يقل الانزعاج بعد بضعة أسابيع؛ حيث يتكيف جسمك مع التغيّرات الهرمونية.
هل صحيح أن الحمل بولّد أعراضاً في الشهر الثاني؟

الغثيان مع القيء أو من دونه

الغثيان مع القيء أو من دونه


غالباً ما يبدأ غثيان الصباح، الذي يمكن أن يحدث في أيّ وقت من النهار أو الليل، بعد شهر إلى شهرين من الحمل.. ومع ذلك، تشعر بعض النساء بالغثيان في وقت مبكر، وبعضهن لا يشعرن به أبداً.. في حين أن سبب الغثيان أثناء الحمل غيرُ واضح؛ فمن المحتمل أن هرمونات الحمل تلعب دوراً في الشعور بأعراضه.

زيادة التبول

قد تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد؛ حيث تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل؛ مما يتسبب في قيام كليتيك بمعالجة السوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة.

الشعور بالتعب

الشعور بالتعب


يحتل التعب أيضاً مرتبة عالية بين أعراض الحمل المبكرة.. لا أحد يعرف على وجه اليقين، ما الذي يسبب النعاس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.. ومع ذلك؛ فإن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون أثناء الحمل المبكر، قد يساهم في الشعور بالتعب.

التبقع الخفيف

هو من أولى علامات الحمل، يُعرف باسم نزيف الانغراس، ويحدث عندما تلتصق البويضة الملقّحة ببطانة الرحم- بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً من الحمل.. يحدث نزيف الانغراس في الوقت الذي تتوقعين فيه فترة الحيض.

التقلبات المزاجية

التقلبات المزاجية


ليست كل النساء يمررن بالتقلبات المزاجية، قد يجعلك تدفق الهرمونات في جسمك في بداية الحمل، أكثرَ عاطفية وتبكين بشكل غير عادي.. تقلبات المزاج شائعة أيضاً عند جميع الحوامل.

تصابين بالانتفاخ

يمكن أن تتسبب التغيّرات الهرمونية أثناء الحمل المبكر في الشعور بالانتفاخ، على غرار ما قد تشعرين به في بداية الدورة الشهرية.

تعانين من التشنج والإمساك

تعانين من التشنج والإمساك


تعاني بعض النساء من تقلصات خفيفة في الرحم في وقت مبكر من الحمل، كما تؤدي التغيّرات الهرمونية إلى إبطاء الجهاز الهضمي؛ مما قد يؤدي إلى الإمساك.

تعانين من احتقان بالأنف

يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الهرمونات وإنتاج الدم، إلى تورُّم الأغشية المخاطية في أنفك وجفافها ونزيفها بسهولة.. قد يتسبب ذلك في إصابتك بانسداد أو سيلان الأنف.

النفور من الطعام

النفور من الطعام


عندما تكونين حاملاً، قد تصبحين أكثر حساسية لبعض الروائح، وقد تتغير حاسة التذوق لديك.. مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن أن تُعزَى هذه التفضيلات الغذائية إلى التغيّرات الهرمونية.

تعرّفي إلى المزيد: هل الإحساس بثقل في البطن من علامات الحمل؟

هل أنت حقاً حامل؟

إن العديد من هذه العلامات والأعراض لا تشير إلى الحمل.. فبعضها تمرين به إذا كانت دورتك الشهرية على وشك البدء.. وبالمقابل، قد تكونين حاملاً، ولا تمرين بأيٍّ من هذه الأعراض.
ومع ذلك، إذا فاتتك دورة شهرية ولاحظتِ بعض العلامات أو الأعراض المذكورة أعلاه، قومي بإجراء اختبار الحمل في المنزل، أو زوري طبيبك إذا كان اختبار الحمل المنزلي إيجابياً، وكلما تم تأكيد حملك مبكراً، أمكنك البدء في رعاية ما قبل الولادة.
إذا كنت تخططين للحمل أو علمتِ للتوّ أنك حامل؛ فابدأي في تناول أدوية ما قبل الولادة يومياً. تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة عادةً، على معادن مهمة، مثل حمض الفوليك والحديد؛ لدعم نموّ طفلك وتطوره.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.