فتح جميع أبواب المسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك لتسهيل حركة المصلين

المسجد النبوي
فتح جميع أبواب المسجد النبوي خلال شهر رمضان لتسهيل حركة المصلين - الصورة من حساب رئاسة شؤون الحرمين بتويتر

بالتزامن مع اقتراب الشهر الفضيل، كشف سعود الصاعدي وكيل الرئيس للأمن والسلامة في المسجد النبوي، أنه سيتم فتح جميع أبواب المسجد النبوي البالغ عددها 100 لتسهيل حركة المصلين ودخول الأطعمة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444هـ.

تسهيل حركة المصلين

وقال الصاعدي في تصريحات لبرنامج "120" المذاع على قناة "الإخبارية"، إنه وفقاً للاستعدادات الخاصة بشهر رمضان، تم وضع خطط عديدة بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومنها فتح جميع أبواب المسجد النبوي البالغ عددها 100، وكذلك السلالم الكهربائية الموجهة لسطح المسجد، وأبواب السور البالغ عددها 70 بابًا لتسهيل حركة المصلين.

دخول الأطعمة

وأضاف الصاعدي، أنه تم تحديد أبواب معينة لدخول الأطعمة وموائد الإفطار بالتنسيق مع إدارة خدمات الصائمين، لعدم إعاقة المصلين أثناء الدخول والخروج.

شركات متخصصة في مجال التغذية

وكانت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي قد اعتمدت 11 شركة متخصصة في مجال التغذية ممن تنطبق عليها الشروط والمواصفات المطلوبة لمتعهدي الإعاشة في تقديم خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.

صيانة كسوة الكعبة استعدادًا لدخول رمضان

وفي ذات السياق، قامت وكالة مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة ممثلة بالإدارة العامة لصيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، بصيانة كسوة الكعبة المشرفة وذلك استعدادًا لشهر رمضان المبارك للحفاظ على رونقها وظهورها في أبهى حلة.

وقال المهندس أمجد الحازمي وكيل مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، إنه يتم تفقد ثوب الكعبة المشرفة بشكل يومي وعمل صيانة دورية من خلال فريق عمل سعودي مختص تصل خبرات بعضهم إلى ٢٩ عامًا، حيث إن الفريق المعني بالمهمة يقوم بتفقد جميع أجزاء كسوة الكعبة والحلقات المثبتة له والعمل على إصلاح الملاحظات بشكل فوري في حال وجودها.

أحدث التقنيات

وأكد الحازمي، أن الرئاسة تستخدم أحدث التقنيات وأفضل المواد بالمواصفات العالمية في تنفيذ أعمال صيانة كسوة الكعبة المشرفة، موضحاً، أن هذا العمل يأتي من ضمن الأعمال الدورية القائم عليها وحدة العناية بكسوة الكعبة المشرفة، حيث إن تلك الاعمال تتلخص في تركيب قماش بارتفاع ثلاثة أمتار من جميع الجوانب للكعبة المشرفة بالإضافة إلى شد ووزن ثوب الكعبة المشرفة وتثبيته من الأطراف وكذلك أعمال تنظيف كسوة الكعبة المشرفة من جميع الاتجاهات، مضيفًا، أنه سيتم تغيير كينارات الحجر الاسود والركن اليماني كذلك.

وتأتي تلك الأعمال تنفيذًا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومتابعة مستمرة من مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والشؤون الهندسية والفنية والتشغيلية المهندس سلطان بن عاطي القرشي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر