"تقويم التعليم والتدريب" في السعودية تدشن المعايير الأكاديمية الجامعية لـ13 تخصصا

التعليم
"تقويم التعليم والتدريب" في السعودية تدشن المعايير الأكاديمية الجامعية لـ13 تخصصا

​​​​

نشرت هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر الحساب الرسمي لها عقدها يوم الاثنين 20 مارس 2023م، لقاء عن بعد بعنوان "المعايير الأكاديمية التخصصية - المرحلة الأولى (13) تخصصاً"​​
ويهدف اللقاء لتقديم وصف لمبادرة رفع جاهزية خريجي التعليم العالي لسوق العمل "جاهزية"، والآثار التطويرية المترتبة على هذه المبادرة ومن أبرزها تأمين مستقبل الكوادر في مختلف التخصصات، وعن مساهماتها في ضمان جودة مخرجات مؤسسات التعليم.
كما تم تدشين المعايير الأكاديمية التخصصية للتخصصات المستهدف عقد اختبارات معيارية لها وآلية تطبيق الاختبارات المعيارية "جاهزية" التي سوف تعقد في نهاية شهر مايو 2023م والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بها.

التخصصات المشمولة:

وشملت التخصصات المستهدفة في المرحلة الأولى: (​المالية، والمحاسبة، والتسويق، والتمويل والاستثمار، والمخاطر والتأمين، والمصارف والأسواق المالية، وهندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب الآلي، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات، تقنية المعلومات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي).

شارك في اللقاء ممثلو عدد من الجهات كقطاع العلوم الإدارية، ومنها: (وزارة المالية ، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومركز المهارات المالية، وهيئة الإنفاق والمشروعات الحكومية، والبنك الأهلي السعودي، شركة سابك، والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين)، ومن قطاع علوم الحاسب وتقنية المعلومات، مثل: (وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي-سدايا، والهيئة الوطنية للأمن السيبراني، والشركة المتقدمة للتقنية والأمن السيبراني، والشركة السعودية لتقنية المعلومات-سايت، والأكاديمية السعودية الرقمية) بالإضافة إلى وكلاء وعمداء الجودة وعمداء الكليات ومنسوبي البرامج ذات العلاقة في الجامعات والكليات الوطنية، حيث بلغ عدد الحضور ما يقارب 500 مختص من الجامعات والكليات والجهات الوطنية ذات العلاقة.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

​​​​تأسست هيئة تقويم التعليم والتدريب عام 1438هـــ، وفق قرار مجلس الوزراء رقم 94 بوصفها جهة ذات شخصية اعتبارية ومستقلة مالياً وإدارياً، ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء. كما صدر تنظيم الهيئة في كيانها الجديد عام 1440هـــ، وفق قرار مجلس الوزراء رقم 108 بما يعزز رسالتها بوصفها جهة مختصة في المملكة بالتقويم والقياس واعتماد المؤهلات، في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص، لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية وفق رؤية المملكة 2030. ​


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر