الهلال الأحمر بمكة المكرمة يعلن عن الخطة التشغيلية لموسم رمضان 1444هـ

الهلال الأحمر السعودي
الهلال الأحمر بمكة المكرمة يعلن عن الخطة التشغيلية لموسم رمضان 1444هـ

أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة عن الخطة التشغيلية لموسم رمضان لهذا العام 1444هـ.

وتفصيلاً، كشفت الهيئة عن استعداداتها لتقديم الخدمات الإسعافية لزوار بيت الله الحرام خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام في العاصمة المقدسة.

مراكز إسعافية وقوة بشرية مؤهلة

من جهته، أكد مدير فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفي بن جميل بلجون، أن الخطة تضمنت أكثر من 30 مركزًا إسعافيًا تشتمل على 7 مراكز إسعافية بالحرم المكي الشريف و17 مركزًا داخليًا و6 مراكز خارجية، بالإضافة إلى 12 فرقة هايبرد مزودة بأكثر من 75 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، وبقوة بشرية بلغت نحو 787 موظفًا.

900 متطوع ومتطوعة

وأشار، إلى أن الهيئة خصصت كذلك 4 عربات للكوارث و20 دراجة هوائية و7 دراجات نارية، بالإضافة إلى 10 عربات جولف لتسهيل نقل الحالات الإسعافية داخل ساحات الحرم، كما شملت الخطة التشغيلية الاستعدادات 900 متطوع ومتطوعة من هيئة الهلال الأحمر لخدمة زوار بيت الله الحرام خلال الشهر المبارك.

خدمة ضيوف الرحمن

وتهدف خطة هيئة الهلال الأحمر السعودي إلى الاستعداد المبكر لخدمة ضيوف الرحمن وتوظيف كافة الإمكانات المادية والبشرية لتحقيق الاستجابة الإسعافية المثلى عبر خدماتها الطبية والإسعافية الطارئة وتغطية الحرمين الشريفين والساحات المحيطة خلال شهر رمضان، وتفعيل نظام التطوع والاستفادة من مقدرات الوطن الشابة للمساهمة في تقديم الخدمة الطبية الإسعافية خلال هذا الموسم داخل الحرم المكي الشريف.

كما سيتم تقديم الخدمات الطبية الإسعافية للحالات الطارئة الحرجة من مرتادي بيت الله الحرام التي قد تحدث أثناء أداء الفريضة والتي تحتاج إلى تدخل طبي طارئ أو نقل سريع لأقرب مرفق صحي بالحرم، وكذلك تكثيف الفرق الإسعافية في بعض المواقع المطلوبة في العشرة الأواخر من رمضان والتي يتم تحديدها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

جهود مستمرة على مدار الساعة

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن تكثيف جهودها في أعمال تطهير المسجد الحرام وسطحه وساحاته ومرافقه وتهيئته للزوار والمصلين خلال موسم رمضان للعام الجاري 1444هـ، وذلك وفق منظومة عمل مستمرة على مدار الساعة باستخدام أحدث المعدات لنظافة الأرضيات والمداخل، مع غسل الجسور والعبارات الموجودة في الساحات، وأطراف الحوائط والأعمدة والزوايا، ومجاري تصريف المياه في كل موقع.

توفير عبوات ماء زمزم

كما قامت الرئاسة بتوفير عبوات ماء زمزم للمصلين في أرجاء المسجد الحرام، مع عمليات تعقيم وتطهير مستمرة للشنط والحافظات المخصصة لتوزيعها على القاصدين تراعي أعلى المعايير الصحية، كما تم تجهيز حافظات ماء زمزم موزعة في أرجاء المسجد الحرام، ومشرفين سعوديين مؤهلين للقيام بمراقبة الأعمال الميدانية على العاملين والعاملات الذين يقومون بغسل المسجد الحرام 10 مرات يوميًّا.

تغطية كافة مواقع صحن المطاف

وضاعفت إدارة الهيئة بالمسجد الحرام كذلك الجهود والخدمات، وذلك بتغطية كافة مواقع صحن المطاف والصفا والمروة، وتوعية الزوار وحثهم على الاقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع أمور عباداتهم وتوجيه الزوار داخل الحجر وتنظيم الصفوف ومساندة الإدارات المختصة، فيما قدمت إدارة الأمن بالمسجد الحرام دورًا مهمًّا في عملية تنظيم دخول المصلين بأدوار وساحات المسجد الحرام والتأكد من جاهزية وسائل السلامة داخل المسجد الحرام، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة، والكشف المبكر عن جميع المخاطر، والتأكد من سلامة طرق المشاة وإزالة جميع ما يعيق حركة ضيوف الرحمن خلال أداء مناسكهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر