ترطيب البشرة الدهنية Oily Skin Hydration

ترطيب البشرة الدهنية Oily Skin Hydration
ترطيب البشرة الدهنية Oily Skin Hydration - الصورة من Shutterstock

عادة ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من مشاكل متعددة، مثل حب الشباب وظهوره على فترات متقاربة، وأيضاً ظهور طبقة زيتية، بالإضافة إلى الرؤوس السوداء والبيضاء، وصولاً إلى المسام الكبيرة الواضحة. ولمحاربة هذه الأضرار هناك مرطبات خاصة للبشرة الدهنية، ولكن الأهمّ أنّه يجب معرفة الطريقة المثالية لاستخدام هذه المرطّبات، وما هي أهميتها للبشرة الدهنية، وهل من مكوّنات ضرورية يجب البحث عنها في هذه المستحضرات. للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، التقت «سيدتي» بأخصائية الجلدية والتجميل في عيادات بيلاديرم، الدكتورة مي عادل..

الدكتورة مي عادل

إن أبرز وسيلة يمكن من خلالها تقليل المشاكل الناتجة عن البشرة الدهنية هو اتباع برنامج سليم متكامل للعناية بها، يشمل التنظيف والترطيب والتقشير، بالإضافة إلى التغذية. ووفق الدكتورة مي عادل، هذا البرنامج يشمل الخطوات التالية:

 

 

اتباع تقنيةّ معيّنة في التنظيف

  1. أوصي باستخدام غسول مناسب خاص للبشرة الدهنية، وبالتونر بعد غسلها، لاحتوائه على نسبة من الكحول والأسيتون، ولهذين المكوّنين دور في غلق المسام وتقليل إفراز الدهون. هذا الروتين يعمل على تنظيف البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء.
  2. الترطيب في المنزل وفي عيادات التجميل
  3. إنّ استخدام كريم غير مناسب مخصص للبشرة العادية أو الجافة مع الدهنية، يمكن أن يؤدّي إلى نتائج عكسية، لأنه سيزيد من كمية الزيوت الموجودة على بشرتك، ما يعني مضاعفة مشاكلك مع إفراز الدهون والحبوب.
  4. تعدّ البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرات، فهي تحتاج إلى عناية خاصة جداً، فهي لا تناسبها كل أنواع مستحضرات العناية بالبشرة، لأن استخدام المستحضرات الخاطئة يعني مضاعفة مشاكل البشرة بدلاً من علاجها. كذلك تحتاج هذه البشرة إلى حرص شديد في لمسها، لأنها بيئة خصبة للميكروبات، ما يعني سهولة إصابتها بحبّ الشباب والبثور.
  5. إذا كنت لا تستخدمين كريمات الترطيب، لاعتقادك أن البشرة الدهنية تنتج ما يكفي من الزيوت لترطيب البشرة، فأنت مخطئة. في الحقيقة، تنتج الغدد الدهنية زيوتاً طبيعية لتعويض الجفاف. لذلك، ضعي الكريم الواقي من الشمس والمرطب دائماً، حتى لو كانت بشرتك دهنية، تأكدي من استخدام مرطب ذي أساس مائي، بدلاً من الكريم.
  6. من المهم جداً الخضوع إلى جلسات التنظيف العميق، مثل الهيدرافيشال، بشكل شهري للتخلص من الدهون والرؤوس السوداء، مع أهمية استخدام مقشر مرتين بالأسبوع، وحماية البشرة بترطيب مناسب للبشرة الدهنية لإعادة توازنها، والتخلص من الخلايا الدهنية الميتة، ولكن يجب أن يكون المقشر بوصفة طبية.

تابعي المزيد: روتين العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء


لماذا ينصح بترطيب البشرة الدهنية بشكل خاص؟

الترطيب مهم لمكافحة الشيخوخة للبشرة الدهنية، لأنه يحافظ على توازن الحاجز الواقي للبشرة Hydrophilic-Lipophilic Balance HLB، واستقرار درجة الحموضة. يساعد الترطيب أيضاً في الحفاظ على سطح البشرة ناعماً ومرناً، ويقلل من الخطوط والتجاعيد السطحية، كما يمنع الجفاف والتهيج.

هل من جلسات تجميلية تفيد البشرة الدهنية، وتعزز ترطيبها؟

في عيادات التجميل، من أفضل العلاجات التي تحافظ على البشرة وتعطيها مظهراً صحياً ولامعاً، هي حقن الترطيب وتحفيز الكولاجين، مثل إبر العنبر، والبروفايلو، والهيالورنيك أسيد المكثفة، حيث يتم عمل برنامج جلسات شهرية، ولمدة 3 شهور، والحفاظ على نتائجها بجلسة كل 6 شهور، للحفاظ على بشرة رطبة ولامعة وخالية من التجاعيد.

أوصي كذلك بجلسات البلازما الذهبية المدعمة بالهيالورنيك أسيد، فهي مهمة للحفاظ على البشرة نضرة ومقاومة لعلامات تقدم العمر، ولشد البشرة، وتفتيح الهالات السوداء تحت العين، وإعطاء حيوية للبشرة، من خلال الخضوع لجلسات شهرية مع العناية اليومية المنزلية بسيروم أو كريمات الهيالورنيك أسيد، التي تحافظ على ترطيب البشرة، ويتم اختيار النوع المناسب بحسب نوع البشرة.

تابعي المزيد: ما هو أفضل مرطب للوجه الدهني؟ والمعايير التي يجب البحث عنها؟

ما هي المركبات التي يجب البحث عنها في مرطب البشرة عند الشراء؟

  • النياسيناميد Niacinamide، ويسمّى أيضاً بفيتامين G3.
  • حمض الهيالارونيك Hyaluronic Acid.
  • الكاولين Kaolin.
  • ثنائي الميثيكون Dimethicone.


ماذا تنصحين ذوات البشرة الحساسة والتي تعاني من البثور؟

في حال كانت البشرة تعاني من الحبوب بشكل مستمر، عليهنّ باستخدام مرطب خالٍ من الزيوت، وغير ساد للمسامات، ويحتوي على: حمض الساليسيليك Salicylic Acid، بنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide، أدابالين Adapalene والتازاروتين Tazarotene.

هلّ يمكن تعزيز هذه العلاجات من خلال التغذية؟

يجب أن نعي بأن تناول بعض الأطعمة له علاقة مباشرة بظهور الحبوب وزيادة إفراز الدهون الموجودة في البشرة، ومن هذه الأطعمة تلك الغنية بالدهون المشبعة، والحلويات، والأطعمة الحارة، بالإضافة إلى منتجات الألبان كاملة الدسم، لاحتوائها على بعض الهرمونات، فدائماً أوصي بتجنب تناول هذه الأطعمة والاعتماد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات المفيدة لتغذية ونضارة البشرة، مثل فيتامينات: A، B، C، وغيرها..

تابعي المزيد: ماسك الكاكاو للبشرة الدهنية


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. كريم للنهار يحارب التجاعيد من خلال موازنة مستوى الزيوت في البشرة الدهنية، غني بحمض الهيالورونيك وبالسكوالاين: بايو كاتاليست داي من نويوري Nuori, Bio-Catalyst Day.
  2. كريم بصيغة مائية يمدّ البشرة بحمض الهيالورونيك: ووتر درنش هيالورونيك أسيد كلاود كريم من بيتر توماس روث Peter Thomas Roth, Water Drench Hyaluronic Acid Cloud Cream.
  3. كريم مرطّب يخفّف من لمعان البشرة الدهنية: إيفاكلار مات أنتي شاين فايس موستشرايزر فور أويلي سكين من لا روش بوزيه La Roche Posay, Effaclar Mat Anti-Shine Face Moisturizer for Oily Skin.
  4. مصل يمدّ البشرة بخصائص مياه فيشي المعدنية وبحمض الهيالورونيك: مينرال 89 فايس سيروم من فيشي Vichy, Mineral 89 Face Serum.
  5. جل مائي غني بحمض الهيالورونيك يعزّز من ترطيب البشرة وخاصّة الدهنية منها: هايدرو بوست ووتر جلّ من نيوتروجينا Neutrogena, Hydro Boost Water Gel.
  6. مصّل مرطّب بصيغة جلّ، معزّز بفيتامين B5، وبحمض الهيالورونيك، اللذين يدعمان حاجز البشرة لحبس الرطوبة فيها: هايدرايتينغ ب5 جلّ من سكينسوتيكلز Skinceuticals, Hydrating B5 Gel.
  7. كريم واسع النطاق للحماية من أشعة الشمس الضارة، له خصائص مرطبة قوية، وهو معزّز بحمض الهيالورونيك والنياسيناميد: يو في كلير برود سبيكتروم اس بي أف 46 من ألتا ميد EltaMD, UV Clear Broad-Spectrum SPF 46.
  8. مرطبّ غني بفيتاميني E وC، اللذين يحاربان الشوارد الحرّة، وبحمض الهيالورونيك المفيد للبشرة الدهنية: ألترا شير مويستشرايزر من سكين ميديكا SkinMedica, Ultra Sheer Moisturizer.

تابعي المزيد: ماسك الكركديه والنشا للبشرة الدهنية
 

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.