تجنبا للاحتيال والغرامة.. الحج والعمرة توضح ضوابط حمل المال عند أداء العمرة في رمضان

تجنبا للاحتيال والغرامة.. الحج والعمرة توضح ضوابط حمل المال عند أداء العمرة في رمضان - الصورة من حساب وزارة الحج والعمرة على تويتر
تجنبا للاحتيال والغرامة.. الحج والعمرة توضح ضوابط حمل المال عند أداء العمرة في رمضان - الصورة من حساب وزارة الحج والعمرة على تويتر

استعرضت وزارة الحج والعمرة بعض الضوابط والإرشادات التي تخص الأمور المالية للحجاج والمعتمرين وزوار المسجد الحرام، وتحت عنوان "الوعي المالي" حرصت وزارة الحج والعمرة على أن تيسر بعض الأمور لقاصدي الحرمين بغرض تيسير زيارتهم وإقامتهم وتأديتهم للمناسك في شهر رمضان دون الوقوع ضحية للاحتيال المالي أو التعرض للمسألة القانونية والغرامة المالية.

إرشادات حمل المال أثناء تأدية العمرة

أكدت وزارة الحج والعمرة على أن تكاليف أداء مناسك العمرة يجب أن تكون مدفوعة بالكامل قبل القدوم، لذا دعت المعتمر لتجنب حمل المبالغ النقدية غير الضرورية مثل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والسبائك الذهبية، كذلك الحال بالنسبة للمبالغ المالية التي تزيد عن 60 ألف ريال، واسترسلت الوزارة مؤكدة أنه في حالة اضطررت لحمل تلك المبالغ المالية لابد من الإفصاح عنها في نموذج الإقرار الإلكتروني المحدد منعا للمسألة القانونية وتطبيق الغرامة المالية عليك.

كما وجهت الوزارة بضرورة التعامل مع البنوك ومراكز الصرف والتحويل المرخصة عند تحويل فائض الأموال لعملة البلد الخاصة بالمعتمر، سواء عند تحويل أو استلام الأموال، ويمكنك التعرف على البنوك والمراكز المرخصة من خلال موقع البنك المركزي السعودي www.sama.gov.sa.

كما نصحت بضرورة الحفاظ على إيصالات المعاملات المالية لضمان حقك، والتوجه للتعامل بوسائل الدفع الإلكتروني المعتمدة بالمملكة العربية السعودية بدلا من النقدية منعا للتعرض لعمليات الاحتيال.

وكشفت وزارة الحج والعمرة أنه على الزائر الاستعلام عن إرشادات البنك المركزي السعودي الخاصة بتجنب التعرض للاحتيال مثل عدم الإفصاح عن المعلومات السرية أو الشخصية الخاصة بحسابك البنكي لأي شخص أو جهة، وعدم التعامل مع الروابط المجهولة عند التعامل مع سياسة الدفع الإلكتروني، وفي حال التعرض للاحتيال يجب التوجه للبنك مباشرة والتواصل مع الجهة المختصة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر