يوم برج إيفل.. الاحتفال بالعبقرية والهدية التي لا تُقدر بثمن

برج إيفل
تاريخ بناء برج إيفل- pexels-dimitri-kuliuk
يتم الاحتفال بيوم برج إيفل في 31 مارس من كل عام لإحياء ذكرى افتتاح البرج الأيقوني، حيث تم الكشف عن هذا النصب المذهل للعالم في مثل هذا اليوم من عام 1889، والذي صمد أمام اختبار الزمن ولا يزال إحدى أروع عجائب العالم.
وفقاً لموقع National Today، يبلغ ارتفاع برج إيفل 1،063 قدم، ويطل على مدينة باريس ويرمز إلى انتصار الهندسة الحديثة والحضارة الغربية. نظراً لكونه أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في العالم، فإن يوم برج إيفل هو يوم احتفال لملايين الأشخاص. من كلكتا إلى كاليفورنيا، يجتمع الناس معاً للاحتفال بهذه التحفة المعمارية.

تاريخ يوم برج إيفل

مع اكتمال قرن من الثورة الفرنسية، خططت حكومة فرنسا لإقامة معرض دولي لعرض التقدم الصناعي في القرن التاسع عشر. وأقيمت مسابقة للتصميم في وسط باريس وقام أكثر من 100 فنان بتقديم أفكارهم.
كان من بين المساهمين غوستاف إيفل، الذي اقترح برجاً حديدياً مفتوحاً شبكياً سيكون ارتفاعه أكثر من 1000 قدم. من خلال سيرة ذاتية محملة تضمنت تمثال الحرية، تمكن من إقناع اللجنة المئوية بأن هذا العمل الفذ الذي لا يمكن تصوره كان ممكناً. وقد تم تسليمه عقد بناء البرج في عام 1887.
في مواجهة سنوات من الشك والنقد وحتى الاحتجاجات، بدأ العمل في المشروع في 28 يناير 1887. في فترة قصيرة من عامين وشهرين وخمسة أيام أكمل البرج وقدمه إلى الحكومة الفرنسية لعرضه.
بعثت رؤية غوستاف حياة جديدة في شوارع باريس وحولتها إلى مدينة الحب كما نعرفها، على الرغم من أن هذا لم يكن النية. على حد تعبيره، فقد أراد أن يكون البرج رمزاً للحركة العلمية العظيمة في القرن الثامن عشر وثورة 1789.
اليوم، يقع البرج في قلب أوروبا ويزوره ملايين الزوار كل عام. منذ عام 2000، تم استكمال العظمة الذهبية للبرج بـ 20000 لمبة 6 وات، تومض وتطفأ في تتابع سريع لمدة خمس دقائق من كل ساعة شفق. وفي 31 مارس، نحتفل بالعبقرية وهذه الهدية التي لا تقدر بثمن للعالم.

التسلسل الزمني لبرج إيفل

1885: العرض الأول

قدم المهندس المدني الفرنسي غوستاف إيفل أول رسم لبرج إيفل لجمعية المهندسين المدنيين في فرنسا.

1887: الطابع التعاقدي

حددت اللجنة موقع البرج، ووافقت على التصميمات، ووقعت عقداً مع إيفل، وبالتالي أعطت الضوء الأخضر للبناء.

1887: بداية البناء

بدأ بناء البرج وسط احتجاجات من العديد من النخبة في المجتمع الفرنسي.

1889: الافتتاح والمعرض

اكتمل بناء الهيكل الأساسي وتم افتتاح البرج أمام المسؤولين المنتخبين وأعضاء الصحافة.

5 حقائق مذهلة عن برج إيفل

1- الأول من نوعه: قبل وضع الخطط لبرج إيفل، لم يكن العالم قد رأى نصباً تذكارياً لارتفاعه.
2- مصطلح للحب: يُطلق على البرج اسم La Dame de Fer، والذي يُترجم إلى "السيدة الحديدية".
3- بقاء الأقوى: بعد الاحتلال النازي عام 1944، أراد هتلر هدم البرج ولكن لحسن الحظ، خالف الحاكم العسكري لباريس أوامره.
4- مكان لمكتب البريد: الطابق الأول من البرج هو موطن لمكتب بريد عامل. يمكن لأي شخص إرسال بريد إلى أي ركن من أركان العالم وسيتم تكريم المتلقي بطابع فريد.
5- أكثر من مجرد نصب تذكاري: في معركة مارن الأولى، قامت أحد أجهزة الإرسال المتصلة بالبرج بمنع الاتصالات الألمانية- وهي خطوة محورية لانتصار الحلفاء.