من الكويت مصمم الأزياء ظاهر باقر: الموضة المستدامة هي نظرية لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار

من الكويت مصمم الأزياء ظاهر باقر
من الكويت مصمم الأزياء ظاهر باقر

"ظاهر باقر" مصمم أزياء كويتي، أسس علامته للأزياء الراقية في 2012 في مدينة "الكويت"، اكتشف شغفه بالموضة والأزياء في سن صغيرة جداً، من خلال هواية الرسم وتنسيق الألوان، ولكن لظروف الدراسة لم يصقل هوايته، واكتفى بالتركيز على إنهاء دراسته الجامعية في المملكة المتحدة، لينال شهادة في الهندسة الكهربائية.. في الحوار الآتي نعرف عنه أكثر.

المصمم ظاهر باقر

أخبرنا كيف اكتشفت حبّك للموضة؟ وما الذي ألهمك كي تصبح مصمم أزياء؟

بعد أن أنهيت دراستي ورجعت إلى بلدي، وبعد استقراري ومشاورة أهلي، وجدت الدعم منهم لأصقل هوايتي الفنية، وتحديداً في الموضة، ومن وقتها عملت على تعلم أسس الخياطة، وطرق تنفيذ أفكاري، من خلال رسم الفساتين وتنسيق ما يناسبها من خامات ومشغولات، ثم افتتحت أول استديو للخياطة خاص بي.

كيف ترى مستقبل الموضة في "الكويت"، مع كلّ المبادرات في عالم الموضة التي أُطلِقت حديثاً، ومع ظهور العديد من مصممي الأزياء؟

الموضة بالكويت في تطور مستمر ودائم وسريع، ودائماً تتطلع لآخر الصيحات العالمية، وما يناسب ثقافة البلد والمجتمع، ومع ظهور منصات التواصل الاجتماعي، ومنصات عرض الموضة العالمية، زادت روح المنافسة، وتشجع جميع العاملين في المجال على تقديم كل ما هو جديد ومبهر، وفي الوقت نفسه مناسب للبيئة الخليجية، وخاصة الزملاء المصممين المبدعين في مجال الموضة والتصميم.

 تصميم المصمم ظاهر باقر

أخبرنا المزيد عن القيم التي تحملها علامتك التجارية؟

ما تحمله علامتنا التجارية هو التفرد بإبراز أنوثة المرأة بأبهى صورة، وما يناسب شخصيتها، وما يميزها على مدار السنوات الجودة في حياكة القطع وتنفيذها، وكذلك استخدام أحجار الكريستال، التي أصبحت العلامة الفارقة بين دور الأزياء.

كيف ترى مستقبل الموضة المستدامة؟

بالنسبة لمستقبل الموضة المستدامة هي نظرية لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار، لاسيما ما تقدمه دور الأزياء ورسالتها في كل مجموعة موسمية.

من سياق عالم التصميم والابداع  نقترح عليك متابعة اللقاء مع المصمم أنور بوغروغ

من هي ملهمتك؟ كيف تحافظ على إلهامك وإبداعك؟

ملهمتي هي كل امرأة تتطلع للجمال، ولإبراز ما تحمله من تميز في سماتها وشخصيتها، وهذا ما تُبنى عليه الثقة بين العميل والمصمم، ولله الحمد هذا ما أعتبره أهم أساس في بناء أي دار أزياء تتطلع لأن تصبح متميزة وفريدة.

هل أنت راضٍ عمّا حقّقته لغاية الآن، وما هو هدفك الأسمى؟

بالنسبة لما قدمته لغاية الآن هو شيء بسيط، وهناك المزيد من التطلعات والرؤى، ولابد لكل مصمم أن يحرص على الإبداع، وأن يستمر في البحث، وأن يكون في حالة استكشاف دائم لكل جديد ومميز يقدمه للعالم.. هدفي أن يصل اسم "ظاهر باقر" إلى كل البلدان، وأن نصبح دار أزياء عالمية، تنافس العالم برؤيتها.

 من تصميم المصمم ظاهر باقر

ما هي القصص التي تحاول أن ترويها من خلال تصاميمك؟

كل مجموعة أقدمها تحمل عنواناً خاصاً بها، ولها ظروف تصميمها الخاصة بها، سواء استلهمتها من عالم الفن والموسيقى، أو السينما، أو غيرها.

من هي الشخصية البارزة التي تود أن تصمم لها زيّاً خاصاً بها ولماذا؟

لكل مصمم طموح، ومن الشخصيات البارزة التي أتمنى التعامل معها هي الفنانة نجوى كرم في العالم العربي، ونيكول كيدمان في عالم هوليوود، لأن لكل منهما شخصيتها المتفردة، وهما قويتان وداعمتان بشكل كبير للأزياء.

من المصممين أيضا اخترنا لك المصممان جورج قزي وأسعد أسطا: بصمتنا التلاعب بالأقمشة والتطريز غير التقليدي

 من تصميم المصمم ظاهر باقر

تتمتع بشهرة واسعة في عالم التصميم ومعايير التصميم العالمية التي تعتمدها وتتبعها، تهتم بالحفاظ على الإرث وتطويره بأناقة راقية. هل تظن أن ذلك من أهم أسباب نجاحك؟

دائماً نتبع المعايير العالمية، وما توصلت إليه الموضة العالمية، ونحرص على اتباعها في الاستديو الخاص بنا، ولازلنا نعمل على ذلك، وسنستمر به، وأظن أن ذلك سبب مهم في نجاح أي مصمم.

حدثنا عن مجموعتك الأخيرة ومن أين استوحيت فكرتها؟

مجموعتي القادمة مستوحاة من نسيم الشتاء، وانعكاسه على البيئة الخليجية بشكل خاص، ومدى ارتباطنا به.

من تصميم المصمم ظاهر باقر

ما مشاريعك المستقبلية؟

عرض الأزياء الخاص بنا في شهر نوفمبر القادم، وهو أحد المشاريع التي نعمل عليها حالياً لتقديم المجموعة بشكل يليق بالمرأة الخليجية على وجه الخصوص. كما تم إطلاق عطري الأول "موبا" مؤخراً، وسعيد بالأصداء الإيجابية وتقبل الجمهور له.

أخيراً، كيف يمكن لقراء "سيدتي" الحصول على تصاميمك ومتابعة جديدك؟

يمكن للجميع الحصول على تصاميمنا إما بالطلب المباشر، أو من خلال نقاط البيع في الكويت وقطر، وخدمة الشحن متوفرة لكل دول العالم، دائماً نتطلع لخدمة المرأة والعملاء بشكل أنيق يليق بسيدتي وسيدة المجتمع العربي، ولمتابعة جديدنا يمكن زيارة صفحتنا الرسمية على الأنستغرام @thaher.baqer

أزياء من تصميم المصمم ظاهر باقر


تابعي اللقاء مع المصممة بشاير العواد لـ "سيدتي": عانيت من سرقة أفكاري.. والألوان الزاهية سر الأناقة الرمضانية