الفريق السعودي يختتم أولى برامجه العلمية في الفضاء

الفريق السعودي يختتم أول برامجه العلمية في الفضاء. الصورة من الحساب الرسمي للهيئة السعودية للفضاء على تويتر
الفريق السعودي يختتم أول برامجه العلمية في الفضاء. الصورة من الحساب الرسمي للهيئة السعودية للفضاء على تويتر

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء وعبر حسابها الرسمي على تويتر عن اختتام كل من رائد الفضاء "علي القرني"، و"ريانة برناوي" إحدى البرامج التدريبية المتخصصة بإجراء التجارب العلمية خلال رحلتهما لمحطة الفضاء الدولية؛ حيث تهدف التجارب لتعزيز المعرفة والمساهمة في تقدم العلوم لخدمة الإنسانية.

المملكة تعود للفضاء

يذكر أنه وفي 23 فبراير 2023 أعلنت المملكة عن إرسال أول رائدة فضاء سعودية ورائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام 2023م، حيث ستلتحق رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان (ريانة برناوي وعلي القرني) إلى طاقم مهمة AX-2 الفضائية بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، موضحة أنّ الرحلة العلمية ستنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، مشيرةً إلى أنّ البرنامج يتضمن تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما (مريم فردوس وعلي الغامدي).

برنامج رواد الفضاء

يشار إلى أنّ الهيئة السعودية للفضاء أطلقت في وقت سابق برنامج المملكة لرواد الفضاء، وتأتي هذه الرحلة ضمن حزمة متكاملة بهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والإسهام في رفع مكانة المملكة والإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م.

الهيئة السعودية للفضاء

تأسست الهيئة السعودية للفضاء بموجب أمر ملكي في ربيع الآخر 1440 (ديسمبر 2018)، وهي خطوة شجاعة نحو مستقبل أكثر ابتكارًا وتطلعًا لأحدث التقنيات والفرص في قطاع الفضاء السعودي.
وتتوافق أهداف الهيئة السعودية للفضاء مع تطلعات المملكة نحو حياة أكثر جودة وتقدم، حيث تتوافق مع رؤيتها لخلق بيئات أفضل وأكثر أمانًا لمواطنيها، مع خلق فرص جديدة لمزيد من الابتكارات المربحة الداعمة للاقتصاد السعودي.
وتقتضي استراتيجية الهيئة السعودية للفضاء وضع مجموعة من الأهداف الأولية التي تخدم مصالح الأمن الوطني وتحميه من المخاطر المتعلقة بالفضاء وتشجع النمو والتقدم.

ريانة برناوي

ريانة برناوي هي رائدة فضاء سعودية، في 12 فبراير 2023 اختيرت ضمن طاقم مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء لتصبح أول امرأة سعودية تذهب إلى الفضاء.

علي القرني

علي القرني هو رائد فضاء سعودي، في 12 فبراير 2023 اختير ضمن طاقم مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر