صورة لامرأة حامل تجري فحص السونار
في أي شهر تظهر تشوهات الجنين؟
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
تجنب نقص اليود
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
تناول مكملات حمض الفوليك
صورة لامرأة حامل
تشوهات القلب الخلقية
صورة لامرأة حامل تحمل صورة من موجات فوق صوتية
الشفة الأرنبية
صورة لامرأة تضع ماسك على وجهها
استخدام منتجات العناية الشخصية الطبيعية والعضوية
صورة لطفل رضيع يبكي
صغر حجم الرأس
صورة لامرأة حامل تجري فحص السونار
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة حامل تتناول الدواء
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تحمل صورة من موجات فوق صوتية
صورة لامرأة تضع ماسك على وجهها
صورة لطفل رضيع يبكي
7 صور

تعد تشوهات الجنين الخلقية، هي تغيرات هيكلية يصاب بها الجنين لتؤثر على نموه وتطوره البدني والعقلي داخل الرحم، ومعظمها يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عندما تتشكل أعضاء الجنين، أو في وقت لاحق من الحمل.

يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية من أهم طرق تظهر بها تشوهات الجنين، ويمكن اكتشافها ما بين 11-14 أسبوعاً أي بداية من الشهر الثالث من الحمل عن طريق التصوير المبكر بالموجات فوق الصوتية، ثم إجراء فحص آخر في الأسبوع 18-23 أي في الشهر الخامس من الحمل. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث بعض أمثلة تشوهات الجنين التي يمكن أن تحدث.

1. الشفة الأرنبية

تعد الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق من التشوهات الخلقية

تعد الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق من التشوهات الخلقية في شفة وفم الطفل، ويمكن أن يخضع الأطفال لعملية جراحية لإصلاح الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، كما قد يحتاجون إلى مزيد من الجراحة والعناية الخاصة بالأسنان وعلاج النطق مع تقدمهم في السن لتعليم الطفل كيفية التحدث بشكل أكثر وضوحاً أو التواصل بطرق أخرى.

2. اعوجاج القدم

اعوجاج القدم هو تشوه خلقي في القدم، فقد تنقلب قدم الطفل إلى الداخل بحيث يكون الجزء السفلي من القدم متجهاً إلى الجانب أو حتى للأعلى. لا يتحسن اعوجاج القدم بدون علاج، وقد يشمل العلاج ارتداء الجبيرة أو الدعامة. مع العلاج المبكر، يمكن لمعظم الأطفال المصابين المشي والجري واللعب دون ألم.

3. تشوهات القلب الخلقية

يمكن أن تؤثر تشوهات القلب الخلقية على شكل القلب أو طريقة عمله

يمكن أن تؤثر تشوهات القلب الخلقية على شكل القلب أو طريقة عمله أو كليهما لدى الجنين، ولكن تعد أمراض الشرايين التاجية هي أكثر أنواع التشوهات الخلقية شيوعاً، ويحتاج الأطفال المصابون إلى جراحة أو علاج آخر خلال السنة الأولى من عمر الطفل لأنه بدون علاج يمكن أن تسبب أمراض الشرايين التاجية الحرجة مشاكل صحية خطيرة والوفاة.

4. فقدان السمع

يعد فقدان السمع من التشوهات الخلقية الشائعة، والتي تؤثر على قدرة الطفل على تطوير مهارات الكلام واللغة والمهارات الاجتماعية، ويعتمد العلاج على سبب ضعف السمع، وما إذا كان ضعف السمع خفيفاً أم شديداً، وقد يحتاج بعض الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع إلى زرع قوقعة، أو تناول أدوية أو جراحة أو العلاج بالنطق.

5. صغر حجم الرأس

الطفل المصاب بصغر الرأس الحاد يعاني من مشاكل صحية أكثر خطورة

الطفل المصاب بصغر الرأس الحاد يكون رأسه أصغر بكثير مما هو متوقع وقد يعاني من مشاكل صحية أكثر خطورة. يمكن أن يحدث صغر الرأس الشديد إذا لم يتطور دماغ الطفل بشكل صحيح أثناء الحمل، قد يحتاج الأطفال المصابون بصغر الرأس الشديد إلى التدخل الجراحي ويحتاج البعض الآخر إلى أدوية لعلاج النوبات أو مشاكل صحية أخرى.

6. عيوب الأنبوب العصبي

عيوب الأنبوب العصبي هي تشوهات خلقية في الدماغ والعمود الفقري والنخاع الشوكي. وتعد السنسنة المشقوقة من أكثر أنواع عيوب الأنبوب العصبي شيوعاً. وقد تحدث السنسنة المشقوقة عندما لا يتشكل الحبل الشوكي أو العظام في العمود الفقري بشكل صحيح، مما يترك فجوة أو فتحة. يمكن أن تسبب السنسنة المشقوقة مشاكل صحية خطيرة للأطفال، مثل السوائل في الدماغ والشلل، وقد يحتاج الأطفال المصابون بالسنسنة المشقوقة إلى التدخل الجراحي، أو بعض العلاجات الأخرى.

نصائح لمنع التشوهات الخلقية أثناء الحمل

1. استخدام منتجات العناية الشخصية

تحتوي منتجات العناية الشخصية على مواد كيميائية

تحتوي منتجات العناية الشخصية على مواد كيميائية مختلفة تلعب دوراً رئيسياً في إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية لغناها بمركبات الفثالات السامة؛ لذا يجب الابتعاد عن صبغات الشعر الكيميائية ومحاولة استخدام مواد العناية الشخصية الطبيعية والعضوية؛ لأنها خالية من جميع أنواع المواد الكيميائية، وتمنع تشوهات الحمل.

5 مكونات للجمال تجنبي استخدامها أثناء الحمل

2. الابتعاد عن المواد الكيميائية

تدخل السموم والمواد الكيميائية إلى المشيمة، وتؤثر على إمداد الدم للجنين مباشرة. لذا يجب أن تبتعد الحوامل عن التعرض لجميع أنواع السموم والمواد الكيميائية.

3. تجنب نقص اليود

يعد نقص اليود أحد الأسباب الرئيسية لضعف النمو الإدراكي العصبي عند الأطفال

يعد نقص اليود أحد الأسباب الرئيسية لضعف النمو الإدراكي العصبي عند الأطفال، وموت الجنين. أثناء الحمل يحتاج الجسم إلى كميات أكبر من اليود، ومع ذلك يجب عدم تناول جرعة زائدة من اليود لأنه قد يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية الخلقي لدى الجنين.

4. المنظفات المنزلية الطبيعية

غالباً ما نستخدم أنواعاً مختلفة من المنظفات، ومعظمها تحتوي على أنواع مختلفة من المواد الكيميائية القوية التي تنبعث منها، وعادة لا يتم ذكر المكونات التي تستخدم في المنظفات؛ لذا أفضل ما يمكنك القيام به هو استخدام المنظفات المنزلية الطبيعية بالكامل.

5. تناول مكملات حمض الفوليك

يؤدي نقصه حمض الفوليك إلى زيادة مخاطر تشوهات الأنبوب العصبي

يؤدي نقصه حمض الفوليك إلى زيادة مخاطر تشوهات الأنبوب العصبي الخلقية القاتلة، وأيضاً مشاكل العمود الفقري والدماغ.

حمض الفوليك وأهميته خلال فترة الحمل

6. التوقف عن التدخين تماماً

يجب التوقف عن التدخين تماماً؛ لأن الأمهات اللائي يدخن أثناء الحمل أنجبن أطفالاً مبتسرين، أو أطفالاً يعانون من نقص الوزن ومشاكل صحية خطيرة أخرى.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك