بدقة تصل إلى 80%.. استراتيجية تكشف الكذب بدقة كبيرة

الكذب
بدقة تصل إلى 80%.. استراتيجية تكشف الكذب بدقة كبيرة - الصورة من unsplash

تتعدد الطرق التي من خلالها يمكن الكشف عن الشخص الكاذب، ولعل من أبرزها لغة الجسد وحركات العين، هذا بالإضافة إلى ابتكار العديد من الأجهزة في الآونة الأخيرة التي تتفوق على البشر في كشف الكذب.

التمييز بين الحقيقة والكذب

وفي هذا الصدد، فقد توصلت دراسة جديدة أعدها باحثون من جامعة أمستردام إلى أن اختبارًا بسيطًا قد يساعد في التمييز بين الحقيقة والكذب بدقة تصل إلى 80%.

علامات منتبهة

ووجد الباحثون خلال الدراسة، إن علامات منبّهة مثل "هل المتحدث يبدو متغيرًا أو قلقًا أو يتململ في أثناء الحديث؟"، يمكن أن تساعد في اصطياد الكذابين.

كيفية كشف الشخص الكاذب؟

ووفقاً للدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة "طبيعة السلوك البشري"، فإن الشخص يقول الحقيقة إن قدم تفاصيل غنية عن "لمن وماذا ومتى وكيف ولماذا"، أما إن فكر في هذه التفاصيل كثيرًا فمن المحتمل أنه يكذب.

صور نمطية حول شكل الأبرياء والمذنبين

بدوره، قال عالم النفس والمؤلف الرئيسي للدراسة، برونو فيرشوير، إن الناس لديهم صور نمطية حول شكل الأبرياء والمذنبين، والتي لا تنبئ كثيرًا بقول الحقيقة أو الكذب.

وأجرى فيرشوير وزملاؤه في الجامعة ذاتها تجربة وطلبوا من المشاركين الـ1445 في الدراسة تخمينًا حول ما إذا كانت البيانات حول أنشطة بعض الطلاب في الحرم الجامعي حقيقة أم كاذبة.

وخلص الباحثون إلى أن المشاركين الذين اعتمدوا على الحدس للكشف عن الأكاذيب، لم يكن أداؤهم أفضل من الصدفة العشوائية.

التركيز على التفاصيل

لكن الذين تلقوا تعليمات بالتركيز فقط على التفاصيل في البيانات تمكنوا من تمييز الحقيقة من الأكاذيب بدقة تتراوح بين 59 و79 في المئة.

وقال الباحثون، إن بياناتهم تظهر أن الاعتماد على إشارة واحدة جيدة يمكن أن يكون أكثر فائدة من استخدام العديد من الإشارات.

كشف الكذب ليس أمرًا سهلًا

وفي ذات السياق، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً، أن الأشخاص كانوا قادرين فقط على كشف الكذب بدقة أقل من 54% في بيئة عملية، وتعد هذه النسبة صغيرة للغاية خصوصًا أن أغلب الأكاذيب الموجودة في الدراسة سهلة الكشف لأنها غير واقعية مثل قول جملة "لا لم أكن في البيت، كنت في صلاة الجمعة" يوم الإثنين!.

ومن الواضح أن الاختلافات السلوكية بين الصادقين والكاذبين يصعب تمييزها بوضوح (وهذا لا يعني أنها غير موجودة)، وحاول العديد من الباحثين العثور على طرق مختلفة لإثبات الكذب، وعلى الرغم من أنها ليست مؤشرات حاسمة 100%، إلا أنها إلى حد ما ستفيدك في كشف الكذب.

علامات تساعد على كشف الكذب

وقد استخدم علماء النفس أبحاثًا عميقة حول لغة الجسد لمساعدة مسؤولي إنفاذ القانون على التمييز بين الحقيقة والأكاذيب، على سبيل المثال، قام باحثو جامعة كاليفورنيا بإجراء ما يصل إلى 60 دراسة حول الكذب لتدريب الشرطة، ونُشرت هذه الأبحاث في المجلة الأمريكية للطب الشرعي النفسي.

بعض الإشارات التي تشير إلى أن المتحدث كاذب:

- غموض العديد من التفاصيل.

- اضطرار تكرار السؤال أكثر من مرة قبل الحصول على الإجابة.

- الحديث في أمور جانبية عند السؤال.

- سلوكيات مضطربة مثل اللعب بالشعر والضغط على الشفاه.

فيما أظهرت دراسات أخرى أجريت في ذات الشأن أنه في حين أن الإشارات السلوكية مفيدة لقراءة ما يفكر به الأفراد، إلا أنه عندما يرتبط الأمر بالكذب فإنها تصبح الأسوأ!.

التركيز على الإشارات

وبحسب الدراسات، فبدلًا من الاعتماد على المؤشرات السلوكية، ركز على الإشارات التي تقترب من أن تكون حاسمة، واتي تتمثل في:

- غموض القصة: إذا بدأ المتحدث وكأنه تعمد في ترك تفاصيل مهمة، فقد يكون هذا مؤشرًا على الكذب.

- اللامبالاة: يمكن أن تكون اللامبالاة، التجاهل، وقلة التعبير، هي علامات على أن الشخص يحاول تجنب نقل المشاعر التي ستكشف كذبه.

- الإفراط في التفكير: إذا بدا أن الفرد يفكر كثيرًا جدًا كي يخبرك بتفاصيل القصة، قد يكون السبب هو أنه يكذب عليك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر